إعداد مقياس الذكاء الوجداني للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بلغة الإشارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربية جامعه عين شمس

2 كليه التربية بالغردقة جامعه جنوب الوادي

3 حاصلة على ماجستير قسم صحة نفسيه

المستخلص

تهدف الدراسة  الحالية إلى إعداد مقياس الذكاء الوجداني لدى عينة من التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس يتكون (في صورته النهائية) من 52 بند موزعين على خمسة أبعاد رئيسية للمقياس  وهم الوعي بالذات ( 10 )  بنود،  ضبط الانفعالات ( 12 ) بنداً ، الدافعية الذاتية ( 10 ) بنود ً ، التعاطف والمشاركة الوجدانية  ( 10) بنود ً ،المهارات الاجتماعية ( 10) بنود  ،  لتنمية الذكاء الوجداني  ، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه ، وتم تطبيق  ذلك المقياس  على عينة  قوامها  ( 100 ) تلميذ و تلميذة بالمرحلة الابتدائية  ممن تراوحت  أعمارهم  الزمنية ما بين ( 9 – 14 )  سنه،  ثم تمت معالجة البيانات إحصائياً ، وذلك للتحقق من صدقه وثباته ، كما تم استخراج معاييره ، وهكذا أصبح المقياس صالحاً للاستخدام بدرجه عالية من الثقة .           

الكلمات الرئيسية