فعالية برنامج إرشادى انتقائى لتنمية تقدير الذات وخفض سلوك التنمر لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادى انتقائى لتنمية تقدير الذات وخفض سلوك التنمر لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة الدراسة من (10) من طلاب المرحلة الثانوية (مجموعة تجريبية) تراوحت أعمارهم ما بين (15-18) سنوات بمتوسط عمر زمنى (16.63) وانحراف معيارى قدره (0.620)، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى، وبعد تطبيق الباحث الأدوات التالية: مقياس تقدير الذات للمراهقين (إعداد/ هيلمريتش وستاب وإيرفين Helmreich, Stapp & Ervin ترجمة وتعريب/ عادل عبدالله محمد، 1991)، مقياس التنمر (إعداد/ إبراهيم محمد المغازى، 2020)، البرنامج الإرشادى الانتقائى (إعداد الباحث)، أسفرت النتائج عن: · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدى على اختبار تقدير الذات عند مستوى دلالة (0.005) لصالح القياس البعدى (في الاتجاه للأفضل) · عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لتقدير الذات خلال فترة المتابعة وبعد تطبيق البرنامج ، · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدى على مقياس سلوك التنمر وأبعاده عند مستوى دلالة (0.005) لصالح القياس البعدى (في الاتجاه للأفضل)،·  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لسلوك التنمر لصالح القياس التتبعى خلال فترة المتابعة وبعد تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية