هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة الأساسية من(30) طالبة بالصف الثاني الثانوي العام، تراوحت أعمارهن من(15-16) عامًا، بمتوسط عمر زمني قدره(16.03) عامًا، وانحراف معياري قدره(0.375)، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تشمل(15) طالبة تلقت البرنامج الإرشادي التكاملي، ومجموعة ضابطة تشمل(15) طالبة لم تتلق البرنامج. تكونت أدوات الدراسة من مقياس بير وآخرين خماسي الأوجه لليقظة الذهنية(2006) "Baer et al." (Five Facet Mindfulness Questionnaire) ترجمة وتقنين عبد الرقيب البحيري، فتحي الضبع، أحمد طلب، عائدة العواملة(2014)، وبرنامج ارشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية(إعداد/ الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى أن البرنامج يسهم بنسبة تتراوح ما بين(0,880) الى(0,882) في تنمية اليقظة الذهنية مما يدل على التأثير الفعال للبرنامج الإرشادي التكاملي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
ابراهيم, إيمان عيد عطا, السيد, أحمد البهي, شلبي, أمينة إبراهيم, & الششتاوي, مروة إبراهيم. (2022). برنامج ارشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 32(117), 161-190. doi: 10.21608/ejcj.2022.271059
MLA
إيمان عيد عطا ابراهيم; أحمد البهي السيد; أمينة إبراهيم شلبي; مروة إبراهيم الششتاوي. "برنامج ارشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 32, 117, 2022, 161-190. doi: 10.21608/ejcj.2022.271059
HARVARD
ابراهيم, إيمان عيد عطا, السيد, أحمد البهي, شلبي, أمينة إبراهيم, الششتاوي, مروة إبراهيم. (2022). 'برنامج ارشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 32(117), pp. 161-190. doi: 10.21608/ejcj.2022.271059
VANCOUVER
ابراهيم, إيمان عيد عطا, السيد, أحمد البهي, شلبي, أمينة إبراهيم, الششتاوي, مروة إبراهيم. برنامج ارشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2022; 32(117): 161-190. doi: 10.21608/ejcj.2022.271059