برنامج ارشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

2 كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة الأساسية من(30) طالبة بالصف الثاني الثانوي العام، تراوحت أعمارهن من(15-16) عامًا، بمتوسط عمر زمني قدره(16.03) عامًا، وانحراف معياري قدره(0.375)، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تشمل(15) طالبة تلقت البرنامج الإرشادي التكاملي، ومجموعة ضابطة تشمل(15) طالبة لم تتلق البرنامج. تكونت أدوات الدراسة من مقياس بير وآخرين خماسي الأوجه لليقظة الذهنية(2006) "Baer et al." (Five Facet Mindfulness Questionnaire) ترجمة وتقنين عبد الرقيب البحيري، فتحي الضبع، أحمد طلب، عائدة العواملة(2014)، وبرنامج ارشادي تكاملي لتنمية اليقظة الذهنية(إعداد/ الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى أن البرنامج يسهم بنسبة تتراوح ما بين(0,880) الى(0,882) في تنمية اليقظة الذهنية  مما يدل على التأثير الفعال للبرنامج الإرشادي التكاملي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية اليقظة الذهنية  لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية