الامتنان وعلاقته بجودة الحياة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من الطلبة الجامعيين في مملكة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الآداب-جامعة البحرين

2 مكتب التعليم -الدمام

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن مستوى الامتنان وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة في مملكة البحرين والتعرف على درجة الاختلاف في مستوى الامتنان وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات كـالنوع، والتخصص الدراسي وكذلك الكشف عن العلاقة بين مستوى الامتنان وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة بمملكة البحرين. تم تطبيق الأدوات على عينة من طلبة الجامعة في مملكة البحرين عددهم (402) طالباً (96 ذكور،306 أناث) تم اختيارهم بطريقة كرة الثلج عبر الفضاء الالكتروني. ولغرض الدراسة تم استخدام مقياس جودة الحياة (منسي، وكاظم، 2010) ومقياس الامتنان (McCullough,et al. 2002)، بعد حساب خصائصهما السيكومترية على البسئة المحلية. أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى جودة الحياة في الأبعاد الثلاث التالية: جودة التعليم والدراسة وجودة الحياة الأسرية وجودة الصحة العامة في حين كان مستوى جودة الحياة الكلي متوسطا. وبالنسبة لمتغير الامتنان فقد أشارت النتائج إلى أن مستوى الامتنان كان فوق المتوسط. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين جودة الحياة (وأبعادها الخمسة) والامتنان لدى عينة الدراسة.
كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين الذكور والاناث لصالح الذكور في جودة الحياة الكلية، وجودة الصحة العامة وجودة العواطف وجودة الصحة النفسية (عند مستوى دلالة0.01) في حين أظهرن الإناث تفوقاً ذا دلالة على الذكور (عند مستوى دلالة0.01) في جودة التعليم بينما لم تظهر النتائج فروق بينهما في جودة الحياة الأسرية والاجتماعية وجودة شغل الوقت وإدارته. هذا ولم تظهر الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى الامتنان.

الكلمات الرئيسية