برنامج إرشادي قائم على تنظيم الذات لخفض التلكؤ الأكاديمي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد، كلية التربية – جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار فعالية برنامج إرشادي قائم على تنظيم الذات لخفض مستوى التلكؤ الأكاديمي ، وقد تكونت عينة البحث من (50) طالبًا وطالبة من طلبة كلية التربية جامعة مطروح تراوحت أعمارهم الزمنية من (19- 23) عاماً بمتوسط حسابي بلغ (20.279) ، وانحراف معياري بلغ (1.379) تم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين : مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام كل منها (25) طالبًا وطالبة ، ، وقد تم تطبيق الأدوات الآتية :  مقياس التلكؤ الأكاديمي /إعداد الباحث، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة/ إعداد أبو النيل وآخرون (2011)، مقياس تقدير المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة المصرية إعداد/ حسن (2018)، وقد أسفر البحث عن النتائج الآتية : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس التلكؤ الأكاديمي في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائياً  بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التلكؤ الأكاديمي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ، عدم وجود فروق دالة إحصائياً  بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التلكؤ الأكاديمي في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية