هدفت البحث إلى تنمية المهارات الاجتماعية من خلال برنامج تدريبى سلوكى، والكشف عن فعالية البرنامج في الحد من صعوبات تعلم الكتابة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد البسيط. وتحقيقاً لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (6) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد (مجموعة تجريبية) تراوحت أعمارهم ما بين (7-9) سنوات بمتوسط عمر زمنى (7.966) وانحراف معيارى (0.592)، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى، وبعد تطبيق الباحث الأدوات التالية: قائمة المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث)، وقائمة صعوبات تعلم الكتابة (إعداد/ شادية خليل 2022)، البرنامج الإرشادى السلوكى (إعداد الباحث)، أسفرت النتائج عن: · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المهارات الاجتماعية بأبعادها (التواصل اللفظى – التواصل الاجتماعى – التعبير عن المشاعر) ودرجات صعوبات تعلم الكتابة وأبعادها (الكتابة اليدوية [الخط] – التهجئة والإملاء – التعبير الكتابى) لدى المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادى السلوكى لصالح القياس البعدى. · وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المهارات الاجتماعية وأبعادها (التواصل اللفظى – التواصل الاجتماعى – التعبير عن المشاعر) ودرجات صعوبات تعلم الكتابة وأبعادها (الكتابة اليدوية [الخط] – التهجئة والإملاء – التعبير الكتابى) لدى المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والتتبعى.
حجاب, تامر محمد الشحات عبد الرؤف. (2022). فعالية برنامج تدريبى سلوكى لتنمية المهارات الاجتماعية والحد من صعوبات تعلم الكتابة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 32(116), 79-128. doi: 10.21608/ejcj.2022.247904
MLA
تامر محمد الشحات عبد الرؤف حجاب. "فعالية برنامج تدريبى سلوكى لتنمية المهارات الاجتماعية والحد من صعوبات تعلم الكتابة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 32, 116, 2022, 79-128. doi: 10.21608/ejcj.2022.247904
HARVARD
حجاب, تامر محمد الشحات عبد الرؤف. (2022). 'فعالية برنامج تدريبى سلوكى لتنمية المهارات الاجتماعية والحد من صعوبات تعلم الكتابة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 32(116), pp. 79-128. doi: 10.21608/ejcj.2022.247904
VANCOUVER
حجاب, تامر محمد الشحات عبد الرؤف. فعالية برنامج تدريبى سلوكى لتنمية المهارات الاجتماعية والحد من صعوبات تعلم الكتابة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2022; 32(116): 79-128. doi: 10.21608/ejcj.2022.247904