أثر تقنية تدريب الانتباه على التجول العقلي والاندماج الأكاديمي لطلبة الجامعة في بيئة التعلم الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوى. كلية التربية – جامعة الملك خالد

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام تقنية تدريب الانتباه فى خفض التجول العقلي أثناء التعلم الإلكتروني لدى طلبة الجامعة، بالإضافة إلى تحديد مدى انتقال أثر تدريب الانتباه المستهدف قصير المدى الى اندماج الطلاب الأكاديمي خلال عملية التعلم الإلكتروني. تكونت عينة الدراسة من (52) طالبًا وطالبة من طلبة الجامعة تم توزيعهم عشوائيا بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة. استخدمت الباحثة أدوات: مقياس التجول العقلي (إعداد الباحثة)، ومقياس الاندماج الأكاديمي خلال التعلم الإلكتروني (إعداد الباحثة)، ومقياس التحكم الانتباهى (تعريب الباحثة)، ومهام تدريب الانتباه وتشمل ثلاث مهام هى: مهمة الانتباه الانتقائي، ومهمة تحويل الانتباه، ومهمة الانتباه الموزع. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للتجول العقلي في اتجاه المجموعة الضابطة. كذلك وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التجول العقلي في اتجاه القياس القبلي. وتشير تلك النتيجة إلى فعالية تدريب الانتباه في خفض التجول العقلي لدى المجموعة التجريبية. كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاندماج الأكاديمي في اتجاه المجموعة التجريبية، كذلك وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاندماج الأكاديمي أثناء التعلم الإلكتروني في اتجاه القياس البعدى، مما يعنى وجود تأثير دال احصائيا للتدريب الانتباهى في تحسين اندماج الطلاب الأكاديمي أثناء التعلم الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية