الشفقة بالذات كمتغير مُعدّل للعلاقة بين النقد الذاتي والخوف من الشفقة والمعالم الاكتئابية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم – كلية التربية - قسم علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين النقد الذاتي، وكل من: الخوف من الشفقة، والشفقة بالذات، والمعالم الاكتئابية لدى طالبات جامعة القصيم، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين الشفقة بالذات والمعالم الاكتئابية، والكشف عن دور مُتغيِّر الشفقة بالذات بأبعاده الثلاثة: (العطف على الذات، والإنسانية المشتركة، واليقظة العقلية)، بوصفها عاملًا وقائيًّا مُعدلًا للعلاقة بين النقد الذاتي، والخوف من الشفقة (بوصفها عوامل استهداف سلبية)، والمعالم الاكتئابية لدى طالبات الجامعة. وافترضت الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًّا بين النقد الذاتي، والخوف من الشفقة والمعالم الاكتئابية لدى طالبات الجامعة، ووجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائيًّا بين النقد الذاتي والشفقة بالذات، ووجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائيًّا بين الشفقة بالذات والمعالم الاكتئابية لدى طالبات الجامعة، ووجود الدور الُمعدّل للشفقة بالذات للعلاقة بين النقد الذاتي والخوف من الشفقة والمعالم الاكتئابية لدى طالبات جامعة القصيم. واعتمدت الدراسة الراهنة على المنهج الوصفي الارتباطي، و تكوّنت عينة الدراسة من (162) طالبة من طالبات جامعة القصيم من عدد من التخصّصات شملت: كليات (التربية، ورياض الأطفال، والشريعة والقانون)، وتراوحت أعمارهن بين (18-23 سنة)، بمتوسط عمر قدره (22) عامًا، وانحراف معياري بلغ 40,2 +_عامًا. وطُبّقت بطارية من المقاييس والأدوات النفسية (إعداد الباحثة وترجمتها)، وتكوّنت من: مقياس النقد الذاتي في مقابل الشعور بالاطمئنان الذاتي، ومقياس الخوف من الشفقة بالذات، ومقياس الشفقة بالذات، ومقياس الاكتئاب والقلق والمشقة، هذا بالإضافة إلى استمارة بيانات المقابلة الأولية. وحُلّلت البيانات إحصائيًّا من خلال معاملات ارتباط (بيرسون البسيط)، ومعاملات الارتباط الجزئي، وتحليل الانحدار، وتحليل التباين. وكشفت نتائج الدراسة عن: (1) وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين النقد الذاتي، خاصة بُعدي (عدم الكفاية الذاتية، وكراهية الذات)، والخوف من الشفقة والمعالم الاكتئابية لدى طالبات جامعة القصيم. (2) وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين النقد الذاتي بجميع أبعاده، والشفقة بالذات بأبعادها الإيجابية والسلبية لدى طالبات الجامعة. (3) وجود علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دلالة (0.01) بين الشفقة بالذات بجميع أبعادها والمعالم الاكتئابية (الاكتئاب، والقلق، والمشقة) لدى طالبات الجامعة؛ حيث ارتبطت الأبعاد الثلاثة الإيجابية للشفقة بالذات، وهي: (العطف على الذات، والإنسانية المشتركة، واليقظة العقلية) سلبيًّا بالمعالم الاكتئابية بصورة دالة، وارتبطت الأبعاد السلبية الثلاثة للشفقة بالذات، وهي: (الحكم على الذات، والعزلة، والهوية الزائدة) إيجابيًّا بالمعالم الاكتئابية الثلاثة. (4) كما ظهر الدور المُعدّل للشفقة بالذات للعلاقة بين النقد الذاتي والخوف من الشفقة والمعالم الاكتئابية. وقد نُوقشت نتائج الدراسة وفقًا للدلالات النظرية والتطبيقية للإنتاج الفكري النفسي بالمجال.

الكلمات الرئيسية