فعالية برنامج تدريبي إرشادي عن رعاية الموهوبين والمتفوقين في تنمية وعي المعلمات بالموهبة لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية الخاصة - قسم الصحة النفسية- کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

         هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبي الإرشادي عن رعاية الموهوبين والمتفوقين في تنمية وعي المعلمات بالموهبة لدى أطفال الروضة بمدينة قنا، بلغت عينة الدراسة التجريبية (17) معلمة، تراوحت أعمارهن الزمنية بين (22-42) عامًا، استندت الدراسة على المنهج التجريبي، تم إعداد وتطبيق أداتا الدراسة: مقياس الوعي بالموهبة، البرنامج التدريبي الإرشادي، تم تحليل البيانات باستخدام اختبار "T-Test" للعينات المرتبطة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي الإرشادي في تنمية وعي المعلمات بالموهبة لدى أطفال الروضة، حيث أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بالموهبة (الدرجة الكلية وعوامل المقياس: الوعي السلوكي، الوعي الانفعالي-الاجتماعي، الوعي المعرفي) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وكان حجم تأثير البرنامج قويًا، كما أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي (بعد البرنامج مباشرةً) والتتبعي (بعد شهرين من انتهاء البرنامج) على مقياس الوعي بالموهبة (الدرجة الكلية)، مما يدل على انخفاض استمرارية فعالية البرنامج في القياس التتبعي.
 

نقاط رئيسية

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، سهير کامل وبطرس، بطرس حافظ (2010). قائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
أروى، أحمد عبدالله والضبيبان، نوال عبدالله (2021). الحاجات النفسية للأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة بالمملکة العربية السعودية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 5(18), 1-18.‎
أسعد، أحمد عبداللطيف (2012). علم النفس الإرشادي، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
البحيري، عبد الرقيب أحمد وإمام، محمود محمد (2018). تربية الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
الحدابي، داود عبد الملک وديب، رجاء محمد(2016). اتجاهات بحوث الموهبة والتفکير في الوطن العربي. المجلة الدولية لتطوير التفوق، 7(13)، 135-154.
العزب، رحاب أمين مصطفى (2016). الفعالية الذاتية لمعلمة رياض الأطفال في رعاية أطفال الروضة الموهوبين ومعوقات رعايتهم من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال. مجلة دراسات الطفولة، کلية الدراسات الإنسانية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، 19(73)، 153-168.
الشربيني، زکريا وصادق، يسرية (2002). أطفال عند القمة، الموهبة والتفوق العقلي والإبداع، القاهرة، دار الفکر العربي.
 القريطي، عبدالمطلب أمين (2005). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم، القاهرة، دار الفکري العربي.
المالکي، محمد موسى والخوالدة، ناجح علي (2019). اتجاهات المعلمين نحو الطلبة الموهوبين في المدارس العادية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،3(9)، 171-210.
الهويدي، زيد (2007). الموهوبون والمتفوقون (الخصائص- الاکتشاف- الاثراء)، العين، دار الکتاب الجامعي.
اليماني، محمد حيدر (2013). فعالية برنامج تدريبي باستخدام التدريس والبورتفوليو الإلکتروني على تنمية مهارات معلمات الروضة لاکتشاف الأطفال الموهوبين موسيقيًا وتنميتهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(33)،13-40.
 بطرس، حافظ بطرس (2008). إرشاد غير العاديين وأسرهم، عمان، دار المسيرة.
عبدالله، روان زياد (2019). درجة وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات الموهبة لدى أطفال ما قبل المدرسة بمدينة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،(8)، 21-56.
حسن، عماد أحمد (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل "Raven"  للأطفال و الکبار، القاهرة، الأنجلو المصرية.
سليمان، عبدالرحمن سيد وأحمد، صفاء غازي (2001). المتفوقون عقليًا. خصائصهم، اکتشافهم، تربيتهم، مشکلاتهم، القاهرة، زهراء الشرق.
عبدالرؤوف، طارق (2015). المتفوقون والموهوبون، القاهرة، الدار العالمية للنشر والتوزيع.
عبدالمقصود، أماني (2000). مقياس الحاجات النفسية لأطفال ما قبل المدرسة، القاهرة، الأنجلو المصرية.
 يحيى، ماجد ربحان (2018). فاعلية برنامج تدريبي لإدراک أبعاد الموهبة في تحسين اتجاهات المعلمين قبل الخدمة نحو التعليم والرعاية الخاصة للموهوبين، مجلة کلية التربية، جامعة بنها،29(116)،525-550.
 Alia, A. O. (2019). The Impact Training of a Program on Improving the   Cognitive Competencies of Teachers in Identifying Gifted Preschoolers. Journal for the Education of Gifted Young Scientists, 7 (2), 363-375.
Alias, A., Rahman, S., Abd Majid, R., & Yassin, S. F. M. (2013). Dabrowski's overexcitabilities profile among gifted students. Asian Social Science, 9(16), 120.
Bangel, N. J., Moon, S. M., & Capobianco, B. M. (2010). Preservice teachers’ perceptions and experiences in a gifted education training model. Gifted Child Quarterly, 54(3), 209-221.
Baudson, T. G., & Preckel, F. (2016). Teachers’ conceptions of gifted and average-ability students on achievement-relevant dimensions. Gifted Child Quarterly, 60(3), 212-225.
Belova, E. (2021). The problem of self-perception in gifted children in the context of psychology of sustainable development. In E3S Web of Conferences (Vol. 295, p. 05008). EDP Sciences.
Bildiren, A., Sağkal, A. S., Gür, G., & Özdemir, Y. (2020). The Perceptions of the Preschool Teachers Regarding Identification and Education of Gifted Children. Ozel Egitim Dergisi, 21(2), 351-356.
Blanuša, J., Barzut, V., Krstić, D. & Hilčenko, S. (2021). Effects of Preschool Teachers’ Training and Practice on The Attitudes Toward Giftedness. In Herzog, J. (Ed.), Giftedness in a Variety of Educational Fields (pp. 31-42). Hamburg: Verlag dr. Kovač.
Calkins, A.W., Park, J. M., Wilhelm, S., & Sprich, S.E. (2016). Basic Principles and Practice of Cognitive Behavioral Therapy. In Petersen, T. J, Sprich, S. E., & Wilhelm, S.(Eds.). The Massachusetts General Hospital Handbook of Cognitive Behavioral Therapy ,(pp. 5-14). New York: Springer Science+Business Media.
Cathcart, R. (2005). They’re not bringing my brain out. Understanding and working with gifted and talented learners. (3rd ed.) Hodder Education. Auckland: Hachette Livre NZ Ltd.
Daglioglu, H. E., & Suveren, S. (2013). The Role of Teacher and Family Opinions in Identifying Gifted Kindergarten Children and the Consistence of These Views with Children's Actual Performance. Educational Sciences: Theory and Practice, 13(1), 444-453.
Dal Forno, L., Bahia, S., & Veiga, F. H. (2015). Gifted amongst preschool children: An analysis on how teachers recognize giftedness. International Journal of Technology and Inclusive Education (IJTIE), 5, 707-715.
Demirbaga, K. K. (2020).  The Interpretation and implementation of the education policy of England in gifted and talented education by primary school teachers. Arecls, 16, 141-146.
Dereli, E., & Hatice, D. E. L. İ. (2022). Pre-school teachers’ knowledge and needs related to noticing gifted children and the enrichment model. Participatory Educational Research, 9(2), 219-239.
Francis, R., Hawes, D. J., & Abbott, M. (2016). Intellectual giftedness and psychopathology in children and adolescents: A systematic literature review. Exceptional Children, 82(3), 279-302.
Fraser-Seeto, K. T., Howard, S. J., & Woodcock, S. (2015). An investigation of teachers' awareness and willingness to engage with a self-directed professional development package on gifted and talented education. Australian Journal of Teacher Education, 40(1), 1-14.
Gagné, F. (2005). From Gifts to Talents. The DMGT as Developmental Model. In Sternberg, R.J. & Davidson, J.E. (Eds.), Conceptions of Giftedness (pp. 98-119). Cambridge University Press: Cambridge.
Gear, G. H. (1978). Effects of training on teachers' accuracy in the identification of gifted children. Gifted Child Quarterly, 22(1), 90-97.
Goodman, K. (2020). Giftedness in Young Children: What Do Parents and Teachers Know?. Student Research Submissions. 377.
Grant, A. (2013). Young gifted children transitioning into preschool and school: What matters?. Australasian Journal of Early Childhood, 38(2), 23-31.
Heller, K. A., Perleth, C., & Lim, T. K. (2005). The Munich model of giftedness designed to identify and promote gifted students. In Sternberg, R.J. & Davidson, J.E. (Eds.),Conceptions of giftedness, (2ed.), 147-170.
Kahraman, S., & Tanriklu  , T. (2019). The effectiveness of a psychoeducational program on parents’ communication with their gifted children. Türk Üstün Zeka ve Eğitim Dergisi, 9(1), 32-46.
Kettler, T., Oveross, M. E., & Salman, R. C. (2017). Preschool gifted education: Perceived challenges associated with program development. Gifted Child Quarterly, 61(2), 117-132.
Kroesbergen, E. H., van Hooijdonk, M., Van Viersen, S., Middel-Lalleman, M. M., & Reijnders, J. J. (2016). The psychological well-being of early identified gifted children. Gifted Child Quarterly, 60(1), 16-30.
Maryland, S. P. (1972). Education of the Gifted and Talented: Report to the Congress of the United States, 2 vols. Washington, DC: US Government Printing Office.
Moss, E. (1990). Social interaction and metacognitive development in gifted preschoolers. Gifted Child Quarterly, 34(1), 16-20.
Neumeister, K. L. S., Adams, C. M., Pierce, R. L., Cassady, J. C., & Dixon, F. A. (2007). Fourth-grade teachers' perceptions of giftedness: Implications for identifying and serving diverse gifted students. Journal for the Education of the Gifted, 30(4), 479-499.
Ozcan, D., & Uzunboylu, H. (2020). School counsellors’ perceptions of working with gifted students. South African Journal of Education, 40(1), S1-S9.
Piechowski M. (2006). “Mellow out” they say. If I only could. Intensities and sensitivities of the young and bright. USA, Wisconsin: Yunasa Books.
Preckel, F., Baudson, T. G., Krolak-Schwerdt, S., & Glock, S. (2015). Gifted and maladjusted? Implicit attitudes and automatic associations related to gifted children. American Educational Research Journal, 52(6), 1160–1184.
Probst, B. & Piechowski, M. (2011). Overexcitabilities and temperament. In T.L. Cross & J.R. Cross (Eds.). Handbook for counsellors serving students with gifts and talents (pp. 53 –73). Waco, TX: Prufrock Press
Pujaningsih, P. (2022). Exploring learning and behavior problems of gifted children in Indonesia: A content analysis study. Jurnal Prima Edukasia, 10(1), 47-57.
Reid, E., & Horváthová, B. (2016). Teacher Training Programs for Gifted Education with Focus on Sustainability. Journal of Teacher Education for Sustainability, 18(2), 66-74.
Renzulli, J. S. (2002). Emerging conceptions of giftedness: Building a bridge to the new century. Exceptionality, 10(2), 67-75.
Rinn, A. N. (2018). Social and emotional considerations for gifted students. In S. I. Pfeiffer, E. Shaunessy-Dedrick, & M. Foley-Nicpon (Eds.), APA handbook of giftedness and talent (453-464). American Psychological Association. 
Rinn, A. N., & Majority, K. L. (2018). The social and emotional world of the gifted. In S.I.  Pfeiffer, Handbook of Giftedness in Children Psychoeducational Theory, Research,and Best Practices (2ed.), 49-63. Springer, Cham.  
Roeper, A., & Silverman, L. K.   (2009). Giftedness and moral promise. In Morality, ethics, and gifted minds . Springer, Boston, MA.
Rowley, J. L. (2002). Teacher effectiveness in the education of gifted students: A comparison of trained, trainee and untrained teachers of gifted and talented students. University of New South Wales.
Sahin, Ç. Ç. (2021). A Meta-Synthesis of Teacher Training Studies in the Focus of Gifted Education. International Journal of Progressive Education, 17(1), 97-110.
Sampson, C. (2013). Social and emotional issues of gifted young children. APEX: The New Zealand Journal of Gifted Education, 18(1), 1-10.
Sankar‐DeLeeuw, N. (1999). Gifted preschoolers: Parent and teacher views on identification, early admission and programming. Roeper Review, 21(3), 174-179.
Sánchez-Escobedo, P. A., Valdés-Cuervo, A. A., Contreras-Olivera, G. A., García-Vázquez, F. I., & Durón-Ramos, M. F. (2020). Mexican Teachers’ Knowledge about Gifted Children: Relation to Teacher Teaching Experience and Training. Sustainability, 12(11), 4474.
Shcherbinina, O. S., Grushetskaya, I., & Zakharova, Z. (2022). Psychological-pedagogical Aspects of Solving Social-cultural Problems of Socialization among Gifted Preschoolers. ARPHA Proceedings, 5, 1517-1531.
Shechtman, Z., & Silektor, A. (2012). Social competencies and difficulties of gifted children compared to nongifted peers. Roeper Review, 34(1), 63-72.
Silverman, L. K. (2003). Characteristics of Giftedness Scale: Research and review of the literature. Available from the Gifted Development Center, 1452(9).
Smidt, W., & Embacher, E. M. (2021). Does personality matter? The relationship between child personality and interaction quality in preschools. Research Papers in Education, 1-24.
Štemberger, T., & Konrad, S. Č. (2022). Preschool teacher’s beliefs about creativity and children creativeness. Journal for the Education of Gifted Young Scientists, 10(1), 37-46.
Sternberg, R. J. (1998). A balance theory of wisdom. Review of general psychology, 2(4), 347-365.
Tucker, B., & Lu Haferistein, N. (1997). Psychological intensities in young gifted children. Gifted Child Quarterly, 41(3), 66-75.
Vreys, C., Ndungbogun, G. N., Kieboom, T., & Venderickx, K. (2018). Training effects on Belgian preschool and primary school teachers’ attitudes towards the best practices for gifted children. High Ability Studies, 29(1), 3-22.
Wellisch, M. (2019). Ceilinged out: Gifted preschoolers in early childhood services. Journal of Advanced Academics, 30(3), 326-354.
Wenzel, A., Dobson, K. S., & Hays, P. A. (2016). Cognitive behavioral therapy techniques and strategies. American Psychological Association.