أحمد عبد الهادي شاهين.(2000). مشکلة الإدمان والتدخين عند الشباب وکيف عالجها الاسلام؟. الطبعة الأولى. القاهرة: دار الکتب المصرية.
آمال مصطفى منشاوي الصايغ.(2013). دراسة مقارنة لمهارات التآزر البصري الحرکي ومستوى الصلابة النفسية في ضوء متغيري الإعاقة السمعية/السواء لدى عينة من طالبات الجامعة. مجلةالتربية
أمان أحمد محمود.(1993). الأداء المعرفي لدى مدمني الهيروين والکوکايين بمستشفيات الأمل بالمملکة العربية السعودية. المجلة العربية للدراسات الأمنية.8(15). 37-70.
إيمان عماد الدين إبراهيم ؛ إيناس عبدالفتاح أحمد سالم.(2019). مظاهر اختلال الذاکرة اللفظية والبصرية لدى مرضى الفصام ومرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب. المجلةالمصريةلعلمالنفسالإکلينيکيوالإرشادي. 7 (2).93-130.
بسام فضل الزين؛ نبهان مصطفي عمر.(2015). أسباب تعاطى عقار الترامادول Tramadol لدى الشباب الفلسطيني في محافظات غزة : دراسة ميدانية. مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراساتالتربوية والنفسية.3(9).275-311.
التقرير العالمي للمخدرات(2017). خلاصة وافية والاستنتاجات والتبعات السياساتية. الجزء الأول. مکتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
تهاني محمد عثمان منيب؛ السيد يس التهامي؛ ريم إبراهيم الشرقاوي.(2013). تقنين مقياس التآزر البصري الحرکي للأطفال التوحديين. مجلة القراءة والمعرفة. مصر. 146.8-104.
تيايبية عبد الغاني.(2018). الإدمان على المخدرات :دراسة نفسية في ضوء متغير لهفة الإدمان. مجلةالباحثفيالعلومالإنسانيةوالاجتماعية. جامعة قاصدي مرباح- ورقلة. 10(5).13-24.
جابر عبد الحميد جابر؛ علاء الدين کفافي.(1995). معجم علم النفس والطب النفسي. الجزء السابع. القاهرة: دار النهضة العربية.
خالد حمد المهندي.(2013). المخدرات وآثارها النفسية والاجتماعية والاقتصادية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. الدوحة – قطر.
دالين، ديوبولدب فان.(2003): مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ترجمة محمد نبيل نوفل وسليمان الخضري الشيخ وطلعت منصور غبريال ومراجعة سيد أحمد عثمان. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
راضية طاشمة ؛ حنان جبور.(2020). استراتيجيات لتحسين الذاکرة. مجلةروافد للدراساتوالأبحاثالعلميةفيالعلومالاجتماعيةوالإنسانية.4(1).92-109. جامعةالأزهر.1 (152).143-164.
رجاء عبد الصمد عاشور؛ حمزة فاضل حسن؛ واثق عبد الصاحب عبيد.(2016). تصميم وتقنين اختبار التآزر البصري الحرکي(الديسبراکسيا) باستخدام محاکاة الحاسوب. مجلة المثنى لعلوم التربية الرياضية. کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة المثنى.1-16
رشا عبد العزيز الصادق زوبع ؛ حسام الدين محمود عزب؛ معتز محمد عبيد.(2017). العلاج من الإدمان والوقاية من الانتکاسة. مجلةکليةالتربيةفيالعلومالنفسية جامعةعينشمس.41(2).48-123.
سامي عبد القوي علي.(1995).علم النفس الفسيولوجي. الطبعة الثانية. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية
سعد عبدالمطلب عبدالغفار عبدالمعطي.(2003). الذاکرة البصرية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً: دراسة إمبيريقية مقارنة. حولياتآدابعينشمس.31.109-147.
سليماني فتيحة.(2012).الإدمان على المخدرات وأثره على الوسط الأسري. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم الاجتماعية جامعة وهران,الجزائر.
شاوريتز وکارتنز.(2019).الاحساس والإدراک. ترجمة مفيد نجيب حواشين وأحمد اسماعيل هاشم، الطبعة الأولى. الأردن: دار الفکر.
طه مطر هلال فراج.(2021). الفروق في السعة العددية واللفظية والبصرية المکانية للذاکرة العاملة لدى العاديات والفائقات ذوات صعوبات التعلم. المجلةالعربيةلعلومالإعاقةوالموهبة. 5(16).221-244.
عادل الدمرداش.(1983). الإدمان مظاهره وعلاجه. سلسلة عالم المعرفة.
عبدالعزيز السيد الشخص؛ محمود محمد الطنطاوي؛ داليا محمود سيد طعيمة.(2017).مقياس التکامل الحسي للأطفال وخصائصه السيکومترية. مجلةالإرشادالنفسي مرکزالإرشادالنفسي جامعةعينشمس. 49. 493-544.
عبد القادر عياد.(2016). فاعلية الذاکرة المستندة إلى استراتيجيات ما وراء المعرفة في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. جامعة أبي بکر بلقايد.
عبدالله حزام علي العتيبي.(2016). الذاکرة البصرية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الثقافةوالتنمية.(109).93-164.
عصام الترساوي.(2010). الترامادول .. الخطر الواقع. المجلةالقوميةلدراساتالتعاطيوالإدمان. المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.7(1).127-132.
الغالية بنت حارث بن سليمان الهنائية؛ علي مهدي کاظم؛ محمود محمد إمام.(2019). تقنين اختبار التآزر البصري الحرکي مکتمل المدى FRTVMI لدى طلبة الصفوف من 7 إلى ۱۲ بمدارس محافظة مسقط في سلطنة عمان. مجلةکليةالتربية.جامعةأسيوط. 35(1).1-38
فرج عبد القادر طه.(1999). أصول علم النفس الحديث. الطبعة الثالثة. القاهرة: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية.
قماز فريدة.(2009). عوامل الخطر والوقاية من تعاطي الشباب للمخدرات. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة منتوري قسنطينة کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.
کريمة عبد المنعم مهدي.(2015). بعض الاضطرابات النفسية المرتبطة بإدمان الترامادول لدى الشباب الجامعي (دراسة مقارنة). مجلة کلية الدراسات الإنسانية.(5).1-106.
محمد إمام، محمود ؛ العطية، أسماء عبدالله محمد.(2020). التآزر البصري الحرکي وعلاقته بالقراءة واللغة المکتوبة والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ من الصفوف(5-9) في دولة قطر. مجلةالعلومالتربوية. کلية التربية. جامعة قطر.15. 7-38.
محمود المنتصر راتب عبدالسميع.(2015). العلاج المعرفي السلوکي ومدمن الترامادول. المجلةالعلميةللخدمةالاجتماعيةدراساتوبحوثتطبيقية. کلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط.2(1).652-674.
منى محمد صالح على العامري؛ جابر جابر عبد الحميد.(2000). دراسة فعالية الارشاد النفسي العقلاني الانفعالي والعلاج المتمرکز على العميل في علاج بعض حالات الإدمان بين الطلاب في دولة الإمارات العربية المتحدة(دراسة اکلينيکية). رسالة دکتوراه غير منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربوية جامعة القاهرة.
ناصر محي الدين ملوحي.(2019).الإدمان مخاطره وعلاجه. الطبعة الثانية معدلة. سوريا: دار الغسق للطبع والنشر.
نجوى الفوال؛ محمد سيد طنطاوي؛ أحمد عکاشة؛ محيى الدين حسين؛ على ليله؛ نادية جمال الدين؛ علاء الدين
السعيد عبدالجواد النجار؛ دينا صلاح الدين محمد حمامه؛ حسنى زکريا السيد النجار.(2020).
المرونة المعرفية وعلاقتها بالتآزر البصري الحرکي والتوافق الانفعالي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية. مجلةکليةالتربيةجامعةکفرالشيخ.20(2).405-432
Abuse, S. Mental Health Services Administration (SAMHSA).(2019). Key substance use and mental health indicators in the United States: results from the 2018 National Survey on drug use and health (HHS publication no. PEP19-5068, NSDUH series H-54). Rockville, MD: Center for Behavioral Health Statistics and Quality. Substance Abuse and Mental Health Services
Administration. Retrieved from https://www. samhsa. gov/data.
Ahmad, H. E. K., Darweesh, A. E. M., Hassaan, S. H. M., Nooman, M., Shaaban, I., & Sayed, S. M. (2019). The effect of duration of dependence and daily dose of tramadol in tramadol dependent patients on cognitive performance. Middle East Current Psychiatry, 26(1), 1-5.
Ahmed, A. I., El-Dawy, K., Fawzy, M. M., Abdallah, H. A., & Elsaid, H. N. (2018). Retrospective review of tramadol abuse. Slov Vet Res.55(55).471-483. Al-Zahrani, M. A., & Elsayed, Y. A. (2009). The impacts of substance abuse and dependence on neuropsychological functions in a sample of patients from Saudi Arabia. Behavioral and Brain Functions, 5(1), 1-11.
Bajo-Bretón, R. (2011). Cognitive deterioration associated with the use of different psychoactive substances. Actas Esp Psiquiatr, 39(3), 168-73.
Bassiony, M. M., Youssef, U. M., Hassan, M. S., El-Deen, G. M. S., El-Gohari, H., Abdelghani, M., ... & Ibrahim, D. H. (2017). Cognitive impairment and tramadol dependence. Journal of clinical psychopharmacology, 37(1), 61-66.
Chan, P. T., Chang, W. C., Chiu, H. L., Kao, C. C., Liu, D., Chu, H., & Chou, K. R. (2019). Effect of interactive cognitive-motor training on eye-hand coordination and cognitive function in older adults. BMC geriatrics, 19 (1), 1-10. Fitzpatrick, R. E., Rubenis, A. J., Lubman, D. I., & Verdejo-García, A. (2020).
Cognitive deficits in methamphetamine addiction: Independent contributions of dependence and intelligence .Drug and alcohol dependence, 209, 107891,1-8. Freeman, T. P., Morgan, C. J., Vaughn Jones, J., Hussain, N., Karimi,K., & Curran, H. V. (2012). Cognitive and subjective effects of mephedrone and factors influencing use of a ‘new legal high’. Addiction, 107(4), 792-800.
Fyda, A., Uciński, R., Górka, D., & Trzęsicki, M.(2018).Effect of independence from the synthetic drugs on tactile discrimination and surface feeling in the upper limbs. In The Book of Articles National Scientific Conference „Nauka Okiem Młodego Naukowca” (p. 13).
Gaihre, A., & Rajesh, S. K. (2018). Effect of Yoga and Physical Exercise on Motor Functions among Substance Abusers: A Randomised Comparative Study. Journal of Clinical & Diagnostic Research, 12(10).
Gerratt, A. P., Michaud, H. O., & Lacour, S. P. (2015). Elastomeric electronic skin for prosthetic tactile sensation. Advanced Functional Materials, 25(15), 2287-2295
Ghalehban, M., Besharat, M. A., & Rad, E. (2011). The use of the bender visual motor gestalt test with substance abuse patients. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 30, 433-436.
Grillner, S. (2013). Fundamentals of motor systems. In Fundamental neuroscience . Academic Press. (pp. 599-611) Jones, L., Bates, G., Bellis, M., Beynon, C., Duffy, P., Evans–Brown, M., & McVeigh, J. (2011). A summary of the health harms of drugs. Technical document. Department of Health
Kalapatapu, R. K., Vadhan, N. P., Rubin, E., Bedi, G., Cheng, W. Y., Sullivan, M. A., & Foltin, R. W. (2011). A pilot study of neurocognitive function in older and younger cocaine abusers and controls. The American journal on addictions, 20(3), 228-239.
Kish,S.J.(2008).Pharmacologic mechanisms of crystal meth. Cmaj.178(13), 1679-1682 Latvala, A., Castaneda, A. E., Perälä, J., Saarni, S. I., Aalto-Setälä, T., Lönnqvist, J., ... &Tuulio-Henriksson, A. (2009). Cognitive functioning in substance abuse and dependence: a population- based study of young adults. Addiction, 104(9), 1558-1568.
Liang, C. W., Zhong, R. Y. X., Chung, Y. C., Pan, C. H., Yen, M. Y., Cheng, C. P., & Hsu, W. Y. (2014).Using cognitive modelling to investigate the psychological processes of the Go/NoGo discrimination task in male abstinent heroin misusers. Addiction. 109(8). 1355-1362.
Liao, D. A., Kronemer, S. I., Yau, J. M., Desmond, J. E., & Marvel, C. L. (2014). Motor system contributions to verbal and non-verbal working memory. Frontiers in human neuroscience, 8, 753.1-7.
Liu, N., Li, B., Wilson, F. A., Ma, Y., & Hu, X. (2005). Gender effect on the right–left discrimination task in a sample of heroin-dependent patients. Psychopharmacology, 181(4), 735-740.
Lundqvist, T. (2005). Cognitive consequences of cannabis use: comparison with abuse of stimulants and heroin with regard to attention, memory and executive functions. Pharmacology Biochemistry and Behavior, 81(2), 319-330
Mahdi, S. (2018). Attention and memory in tramadol addiction. Sohag Medical Journal, 22(3), 285-289
May, C. P., Einstein, G. O., & Freedman, S. (2013). Memory A Five-Day Unit Lesson Plan for High School Psychology Teachers. the American Psychological Association.
Mintzer, M. Z., Lanier, R. K., Lofwall, M. R., Bigelow, G. E., & Strain, E. C. (2010). Effects of repeated tramadol and morphine administration on psychomotor and cognitive performance in opioid-dependent volunteers. Drug and alcohol dependence, 111(3), 265-268.
Mitrovic, S. M., Vuckovic, N., Dickov, A., Mitrovic, D., Dickov, V., Dragin, D & Budisa, D. (2011). The impact of heroin on visual memory. Eur Rev Med Pharmacol Sci, 15(5), 524-31.
National Institute on Drug Abuse. (2007). Drugs, brains, and behavior: The science of addiction, National Institutes of Health, US Department of Health and Human Services. 7.1-31
National in statute on drug abuse.(2021). Heroin Drug Facts .advancing addiction science.1-8. Postle, G. D., Burton, L. J., & Danaher, P. A. (2014). Psychology, chapter 7 Memory ,Wiley. Sharma,N.,Prakash,O., AlrejaS.,Sengar, K. S&Singh,A.(2015). Rehabilitation of Fine Motor Coordination of Individuals with Chronic Alcohol Dependence, The International Journal of Indian Psychology, 3(1). 23-34.
Robert, M. (1992). A pilot study of the relationship between prenatal exposure to drugs and sensory dysfunction in minority infants 10 to 12 months of age .Doctoral dissertation. University of Southern California.
Terry, P., Doumas, M., Desai, R. I., & Wing, A. M. (2009). Dissociations between motor timing, motor coordination, and time perception after the administration of alcohol or caffeine. Psychopharmacology, 202(4), 719-729.
Turner,S.(1998).Sensory functioning in infants exposed prenatally to cocaine Doctoral dissertation. the Faculty of the California Graduate Institute. Vilchez, J. L. (2017). A study of the relationship between substance abuse and cognitive functions in Ecuadoria subjects. Neuropsychiatry &Neuropsychology/Neuropsychiatria I Neuropsychologia, 12(3),87-95.
Voelke, A. E., Troche, S. J., Rammsayer, T. H., Wagner, F. L., & Roebers, C. M. (2014). Relations among fluid intelligence, sensory discrimination and working memory in middle to late childhood–A latent variable approach. Cognitive development, 32, 58-73.
Williams, J. M. (1991). Memory assessment scales. Odessa, FL: Psychological Assessment Resources, 199(1).1-127.
World Health Organization. (2004). Neuroscience of psychoactive substance use and dependence. World Health Organization
World Health Organization. (2016). Health and Social Effects of Nonmedical Cannabis Use. World Health Organization. Yan, W. S., Li, Y. H., Xiao, L., Zhu, N., Bechara, A., & Sui, N. (2014). Working Memory and affective decision-making in addiction: a neurocognitive comparison between heroin addicts, pathological gamblers and healthy controls. Drug and alcohol dependence, 134, 194-200.
United Nations Office on Drugs and Crime. (2021). Global overview: drug demand, drug supply. United Nations publication. Zeng, H., Lee, T. M., Waters, J. H., So, K. F., Sham, P. C., Schottenfeld, R. S.,& Chawarski, M. C. (2013). Impulsivity, cognitive function, and their Relationship in heroin-dependent individuals. Journal of clinical and experimental neuropsychology, 35(9), 897-905.
Zeng, H., Su, D., Jiang, X., Chen, Q., & Ye, H. (2015). Activations of sensory-motor brain regions in response to different types of drug-associated cues. Acta Psychologica Sinica, 47(7), 890
Zhang, J. (2019). Cognitive functions of the brain: Perception, attention and memory. arXiv preprint arXiv:1907.02863.1-31.