فاعلية برنامج تدريبي قائم على التکامل الحسي لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الصحة النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة مطروح

المستخلص

 حاولت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على التکامل الحسي لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع. وتکونت الدراسة من (20) من الأطفال ضعاف السمع، وتراوحت أعمار الأطفال ضعاف السمع بين (5 – 8) سنوات بمتوسط قدره (6.45) وانحراف معياري قدره (0.887)، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام کل منهما (10) أطفال. وقامت الباحثة باستخدام مقياس الذکاء لـ (بينيه) الصورة الخامسة وببناء مقياس المهارات اللغوية وحساب خصائصة السيکومترية. وأوضحت النتائج فعالية البرنامج القائم على التکامل الحسي لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع مقارنة بأقرانهم في المجموعة الضابطة. کما تم الاستدلال على استمرارية نتائج التدخل من خلال عدم وجود فروق دالة إحصائيـــًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي للمهارات اللغوية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد کمال عبد الوهاب البهنساوى، زيد حسانين زيد عبدالخالق، مصطفى عبد المحسن عبد التواب(2016). فاعلية برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسي في تنمية التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال التوحد، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط – کلية التربية، مجلد 32 ، عدد 4.
أسامة عادل النبراوي (2020). فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع. رسالة دکتوراه، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
العربى محمد عبد الحميد، مصطفى على رمضان، صالح فؤاد محمد، حسن عبدالفتاح حسن (2016). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع، مجلة کلية التربية، جامعة بنها – کلية التربية، مجلد 27 ، عدد 105 .
أيمن فرج البرديني (2006). العلاقة بين اللغة واضطراب التکامل الحسي عند الأطفال. رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة عين شمس.
ستانفورد – بينيه (2011). مقياس ستانفورد بينيه للذکاء(الصورة الخامسة), مقدمة الإصدار العربي ودليل الفاحص. (ط2)، اقتباس واعداد محمد طه محمد وعبد الموجود عبد السميع ومراجعة وإشراف محمود السيد أبو النيل, القاهرة: المؤسسة العربية لاعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية.
سعيد کمال عبدالحميد، خالد عبدالله الحمورى (2014). فاعلية برنامج تدريبي للتکامل الحسي في تنمية مهارة الفهم والتعبير الکلامي لدى الأطفال التوحديين، مجلة التربية، جامعة الأزهر – کلية التربية، مجلد 2 ، عدد 157  .
عبد الغفار عبد الجبار، سوسن حسن غالي (2009). الإدراک الحسي الحرکي لدى الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا في المدارس الإعدادية. مجلة البحوث التربوية والنفسية. کلية التربية بنات. جامعة بغداد. (22)، 22- 66.
عبد المطلب القريطى (2005). سيکولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. (ط4)، القاهرة: دار الفکر العربي.
قسمت طالب عطيانه, منى محمود عمرو, سمية حسين ملکاوي (2019).فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التکامل الحسي في خفض مشکلات الإستجابات الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد 27 ، عدد 6 .
مجدى کرم الدين، هويدا محمد، سامية سامى (2012). تأثير برنامج التکامل الحسي على تنمية قدرات الأطفال ضعاف السمع، مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس – کلية الدراسات العليا للطفولة، مجلد 15 ، عدد 54.
Burnip, L. (2002). Hearing. In L. Porter, Educating young children with additional needs. Australia: Allen & Unwin .
Cara Fox, Pamela C., Snow Kerry Holland (2014). The Relationship Between Processing Difficu-lties and Behavior in Children Age 5-9 Who are at risk of Developing Conduct Disorders Emotional and Behavioural Difficuties, l9 (l), 12 – 34.
Dammeyer, J. (2012). A longitudinal study of pragmatic language development in three children with cochlear implants. Deafness & Education International, 14(4), 217-232.‏.
Elfenbein, L., Hardin-Jones, Mary A., & Davis, M. (1994). Oral communication skills of children who are hard of hearing. Journal of Speech & Hearing Research, 37(1), 216-225.
Giess , S.(2005). Effectiveness of a multisensory, Orton-Gillingham-influenced approach to reading intervention for high school students with reading disability, the degree of doctor of philosophy, University of Florida.
Goberis, D., Beams, D., Dalpes, M., Abrisch, A., Baca, R., & Yoshinaga-Itano, C. (2012). The missing link in language development of deaf and hard of hearing children: pragmatic language development. In Seminars in speech and language, 33 (04), 297-309.
Ileto, K., (2016). Pragmatic Language and its relation to Executive Functioning, Adaptive Functioning and Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder in Children with Autism Spectrum Disorder, (Master Dissertation). George Washington University, United States.
Jesper, D. (2010). Psychosocial development in a Danish population of children with cochlear implants and deaf and hard of hearing children. Journal Deaf Stud Deaf Educ, 15(1), 50-58.
Kast, M. Meyer, M. Vogeli, G. Gross, M & Janke, L (2007). Computer-based multisensory learning in children with developmental dyslexia. Restorative Neurology and Neuroscience, 25, 355-369.
Lynn J. Horouitz and Cecile Rost (2004). Helping Hyperactive Kids. A Sensory Integration Approach: Techniques types for Parents and Professionals- Hunter House in Publications Data.
Mayer, J., & Heaton, P. (2014). Age and Sensory Processing Abnormalities Predict Declines in Encoding and Recall of Temporally Manipulated Speech in High-Functioning Adults with ASD. Autism Research, 7(1), 40-49.‏
Mayne, A., Yoshinaga-Itano, A. Sedey, & Carey,  A. (2003). Expressive Vocabulary Development of Infants and Toddlers Who Are Deaf or Hard of Hearing. Volta Review 100 ,1-28.
Obaid, M. (2013). The Impact of Using Multi-Sensory Approach for Teaching Students with Learing Disabilities. Journal of International Education Research,9 (1),75-82.
Perez, C., Castro,P., Alvarez,L., Alvarez, D. Femandez. C., Soledad. M. (2012). Neuropsychological analysis of the difficulties in dyslexia through sensory fusion. International Journal of Clinical and Health Psychology, 12 (1), 69-80.
Schaaf, R.& Blanche, E.l. (2011). Comparison of Behavioral Intervention and Sensory- Integration Therapy in the Treatment of Challenging Behavior. Journal of Autism and Developmental Disorders. 41 (2), 1436-1438.
Siegel, L. (2000). The Educational and communication needs of deaf and hard of hearing children: A statement of principle on fundamental educational change. American Annals of the Deaf, 145(2), 66.
Thagard, E. K., Hilsmier, A. S., & Easterbrooks, S. R. (2011). Pragmatic language in deaf and hard of hearing students: Correlation with success in general education. American annals of the deaf, 155(5), 526-534.‏
Toe, D. M., & Paatsch, L. E. (2013). The conversational skills of school-aged children with cochlear implants. Cochlear implants international, 14(2), 67-79.‏
Tompkins, V., Bengochea, A., Nicol, S., & Justice, L. (2017). Maternal inferential input and children's language skills. Reading Research Quarterly; Newark. 52 (4), 397-416..
Torppa, R., & Huotilainen, M. (2019). Why and how music can be used to rehabilitate and develop speech and language skills in hearing-impaired children. Hearing research, 380, 108-122.
Turgut, N., Karlıdag, T., Başar, F., Yalçın, Ş., & et al. (2015). Examination of relationship between level of hearing and written language skills in 10-14-year-old hearing impaired children. Kulak burun bogaz ihtisas dergisi: KBB = Journal of ear, nose, and throat, 25 (1), 32-38.
Westwood, P. (2008). What teachers need to know about teaching methods?. Australia: ACER Press.