مستوى تحقق مکونات التعلم الأصيل وعلاقته بالنمو الإيجابى والشغف بريادة الأعمال وسعة الحيلة المتعلمة لدى تلاميذ المدارس اليابانية والحکومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

2 دکتوراه فى الصحة النفسية کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى تحقق مکونات التعلم الأصيل وعلاقته بالنمو الإيجابى والشغف بريادة الأعمال وسعة الحيلة المتعلمة لدى تلاميذ المدارس اليابانية والحکومية ، وتکونت العينة النهائية من (340) طالباً وطالبة منهم (194) تلميذاً وتلميذة من المدارس الحکومية المصرية و(146) تلميذاً وتلميذة من المدارس اليابانية، وطبق عليهم مقاييس (التعلم الأصيل والنمو الإيجابى والشغف بريادة الأعمال والحيلة المتعلمة)، وأشارت النتائج فى مجملها إلى وجود فروق دالة بين طلاب المدارس الحکومية واليابانية في مدرکاتهم لمؤشرات مکونات التعلم الأصيل وکذلک وجود فروق في مکونات النمو الإيجابى والشغف بريادة الأعمال وسعة الحيلة المتعلمة، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب فى مکونات التعلم الأصيل لصالح طلاب المدارس اليابانية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحلام الباز حسن (2011). تعزيز الدافعية الذاتية لتعلم العلوم والمسئولية الاجتماعية من خلال التعلم الخدمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية العلمية، المجلد (14)، العدد (3) يوليو ، 255-286.
أمال محمد محمود (2003). فعالية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى لتنمية وفهم وممارسة معايير التدريس الحقيقى لدى معلمات العلوم بمرحلة التعليم الأساسى وعلاقته بتنمية مهارات التفکير العليا لدى تلاميذهن. مجلة التربية العلمية، العدد (4)، المجلد (6) ،1-63.
 إنصاف جورج الربضى (2007). أثرالتدريسباستخدامالأسئلةالسابرةفي التحصيلالدراسيفيمادةالفيزياءوتنميةالتفکيرالعلميلدىطلبةالمرحلة الأساسيةفيالأردن. رسالةدکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
تاکيهيروکاجاوا (2018). نظام التعليم اليابانى. مجلة اليابان، يصدرها مرکز الإعلام والثقافة ،سفارة اليابان فى جمهورية مصر العربية، عدد خاص (التعليم على الأسلوب اليابانى)، العدد 307.
حسام الدين السيد محمود (2016) تصور نقترح لتفعيل الشراکة الأسرية فى المدارس الابتدائية المصرية فى ضوء نموذج اينشتاين epstein , s model للشراکة المجتمعية ، رابطة التربية الحديثة ـ اتحاد مکتبات الجامعات المصرية ، العدد (27).
حسن محمد العارف (2008). التربية العملية بمدارس المرحلة الابتدائية فى مصر فى ضوء المشروعين (الفرنسى واليابانى). المؤتمر العلمى الثانى عشر( التربية العملية والواقع المجتمعى : التأثير والتأثر) الجمعية المصرية للتربية العلمية ، کلية التربية، جامعة عين شمس.
سعيد خيرى زکى (2004). أثر تفاعل بعض مکونات بيئة الفصل الدراسى ومستوى الدافع المعرفى على الخيال العلمى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسى. رسالة دکتوراه، کلية التربية ، جامعة الأزهر.
شعبان حامد على (2010). إدارة جودة المناهج الدراسية فى تنمية المواطنة – البعد الغائب فى المعايير. المؤتمر العلمى الرابع عشر، التربية العلمية والمعايير "الفکر والتطبيق" 1-3 أغسطس، الإسماعيلية.
عبد العزيز الحر(2001). مدرسة المستقبل. مکتب التربية العربي لدول الخليج.
الفرحاتى السيد محمود (2012). علم النفس الإيجابى "تقدير الذات، الأمن النفسى، العجز المتعلم".الأسکندرية. دار الجامعة الجديدة.
الفرحاتى السيد محمود (2018). العقلية الاکاديمية کمخرجات للتعليم المشبع لمسارات القدرة الاستجابية والعمليات المعرفية للإبداع والتعلم الأصيل وموثوقية المدرسة لدى طلاب مدارس العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات school STEM. المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد 28، عدد101،167-274.
ليبمان، ماثيو (1998) : المدرسة وتربية الفکر" ترجمة ابراهيم يحيى الشهابى" منشورات وزارة الثقافة. مکتبة الأسد. دمشق.
محمد ناصف (2018). النمودج البنائى للعلاقات السببية بين النهوض والعزم الاکاديميين والنمو الإيجابى وأساليب التواصل الأسرى لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث التربوى، عدد30، السنة 17، يناير،المرکز القومى للبحوث التربوية.
محمود عباس عابدين (1988). التعليم والتنمية الشاملة فى المجتمع اليابانى دراسة حالة . مجلة دراسات تربوية ، رابطة التربية الحديثة ـ اتحاد مکتبات الجامعات المصرية ، مجلد (3) ،جزء (12).
مدحت محمد حسن (2009). فعالية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فى تنمية التفکير الاستدلالى والتحصيل فى مادة العلوم والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية..مجلة التربية العلمية، مجلد (12)، عدد (1) مارس، 73-128.
وزارة التربية والتعليم(2003). المعايير القومية للتعليم في مصر، القاهرة، المجلد (۱) .
وکالة التعاون الدولي اليابانية (جيکا) وفريق خبراء وزارة التربية والتعليم بمصر: دليل الأنشطة الخاصة (التوکاتسو) بالمدارس المصرية اليابانية، مطابع وزارة التربية و التعليم، ۲۰۱۸.
يحي محمد نبهان (2008). الأسئلةالسابرةوالتغذيةالراجعة. عمان. دار اليازوري.
 
Akgun, S. (2004). The effects of situation and learned resourcefulness on coping responses. Social Behavior and Personality , 32 (5), 441-448.
Akuraun Shadrach Iyortsuun Mwuese Theresa Nmadu, Reuel Dakung and Monica C. Gajere.(2019) .Entrepreneurial passionand venture performance:a proposed framework. Management Research Review, Emerald Publishing Limited 2040-8269, 42 (10), 1133-1147.
Australian Government Department of Education. Emplovinent and workplace Relations, family-school partnerships framework.A guide for schools and families, 2008.
Baron, R. (2008). The role of affect in the entrepreneurial process. Academy of Management Review 33, 328–340.
Baum, J.R., Locke, E.A. (2004). The relationship of entrepreneurial traits, skill, and motivation to subsequent venture growth. Journal of Applied Psychology 89, 587–598.
Bekhet, A & Zauszniewski, J. A. (2014). Psychometrics of resourcefulness scale among caregivers of persons with autism spectrum disorders. Western Journal of Nursing Research, 36, 685– 702. 
Bethell, S, & Morgan, K. (2011). Problem-based and experiential learning: Engaging students in an undergraduate physical education module. Journal of Hospitality, Leisure, Sport & Tourism Education, 10(1), 128-134.
Bierly, P.E, Kessler, E.H, Christensen, E.W. (2000). Organizational learning, knowledge, and wisdom. Journal of Organizational Change Management, 13, 595–618.
Bonneville,R\&Vallerand.(2011).Bonneville,Roussy, G.L. Lavigne, R.J. Vallerand When passion leads to excellence: The case of musicians Psychology of Music, 39 , 123-138.
Brown, J. S., Collins, A., & Duguid, P. (1989). Situated cognition and the culture of learning, Educational Researcher, 18(1), 32-42.
Bryan, Julia & Henry, Lynette, Model for Building school family Community partnerships: principles and process.Journal of counseling Development, Vol. 90, October 2012.
Cardon,M (2008). Is passion contagious? The transference of entrepreneurial emotion to employees. Human Resource Management Review, 18, 77–86.
Cardon, M.S., Zietsma, C., Saparito, P., Matherne, B., Davis, C. (2005). A tale of passion: new insights into entrepreneurship from a parenthood metaphor. Journal of Business Venturing 20, No 1, 23–45.
Cardon, M a, Gregoire,D, b, Stevens,C,Patel,P. Measuring entrepreneurial passion: Conceptual foundations and scale validation, J. Bus. Venturing (2012), doi:10.1016/j.jbusvent.2012.03.003
 Deci, E.L& Ryan ,  R.M.  (2008). Self-determination theory: A macrotheory of human motivation, development, and health Canadian Psychology/ Canadienne, 49 , p. 182.
Duckworth.( 2016) .A.L Duckworth Grit. The power of passion and perseverance Scribner Book Company ,Google Scholar.
Durlak, J. A., Weissberg, R. P., Dymnicki, A. B., Taylor, R. D., & Schellinger, K. B. (2011). The impact of enhancing students’ social and emotional learning: A meta-analysis of school-based universal interventions. Child Development,82, 405-432.
Erden, S & Ümmet,D. (2014). Examination of high school students’ learned resourcefulness: A review of gender, parental attitudes, and values. International Online .Journal of Educational Sciences, 6 (1), 72-82,
Eryılmaz, A. (2012). A model of subjective well-being for adolescents in high school. Journal of Happines Studies, 13(2), 275-289.
Fatemi, M. A., Ghadi, S.A. and Fayyaz, A. (2015). The Relationship between Iranian EFL teacher's job burnout and their cultural intelligence. Greener.Journal of Educational Research,5(4) 120-126.
Felsten, G., Wilcox, K. (1992). Influences of stress, situation-specific mastery beliefs and satisfaction with social support on well-being and academic performance. Psychological Reports, 70, 219-303.
Feshbach, S., Weiner, B. (1991). Personality. 3Ed, Maryland: C, Health and Company.
Gardner, H. (1991). The unschooled mind. New York: Basic Books. Geertz, C. (1973). Thick description: Toward an interpretive theory o f culture. In C. Geertz (Ed.). The interpretation o f cultures. New York: Basic Books.
Herrington, a & J. Herrington . j (2006).What is an authentic learning environment?” In Authentic learning environments in higher education, Edited by: Herrington, A. and Herrington, J. Chapter I, 1–13. Hershey, PA: Information Science Publishing.
Herrington, J. (2006). Authentic e-learning in higher education: Design principles for authentic learning environments and tasks, Faculty of education, University of Wollogong.
Herrington, J., Specht, M., Brickell, G. & B. Harper (2009), “Supporting Authentic Learning Contexts Beyong Classroom walls”, in Koper, R. (Ed), Learning network services for professional development, Springer, 273-288.
Herrington,J & Kervin,L. (2007). Authentic learning supported by technology: 10 suggestions and cases of integration in classrooms. Educational Media International, 44(3), 219-236.
Hess, D. (2009). Controversy in the Classroom: The Democratic Power of Discussion. New York, USA: Routledge.
Huang, C. Y .,Guo, S. E& Hung , C. M.(2010): “Learned resourcefulness, quality of life, and depressive symptoms for patients with breast cancer,” Oncology Nursing Forum, 37(4), 280–287.
Hubbs, D. L., & Brand, C. F. (2005). The paper mirror: Understanding reflective journaling. Journal of Experiential Education, 28(1), 60-71. Retrieved from http://ebscohost.com/
Hughes, J.N. & Chen, Q. (2011). ‘Reciprocal effects of student–teacher and student– peer relatedness: Effects on academic self efficacy’. Journal of Applied Developmental Psychology, 32(5), 278–287.
Hui, F., & Koplin, M. (2011). The Implementation of Authentic activities for Learning; A case study in finance education.-Journal of Business Education and Scholarship of Teaching, Vol 5, Iss.1. 59-72.
İŞSEVER AND BEKTAS.(2021) Effects of learned resourcefulness, work‐life quality, and burnout on pediatric nurses' intention to leave job. Perspect Psychiatr Care, 57,263–271.
Jernigan,C  Authentic Learning and Student Motivation:Building Instructor and Student Confi dencethrough Genuine Interaction and Authentic Classroom Materials R. Breeze, C. Sancho Guinda (eds.), Essential Competencies for English- medium University Teaching, Educational Linguistics 27, Springer International Publishing Switzerland 2017,DOI 10.1007/978-3-319-40956-6_19
Jonassen, D., Howland, J., Marra, R.M., & Crismond, D. (2008). Meaningful learning with technology (3rd ed.). Upper Saddle River: Pearson Education, Inc.
Jonassen, D.H. (1992). Evaluating constructivistic learning. In T.M. Duffy & D.H. Jonassen (Eds.), Constructivism and the technology’ of instruction (pp. 137-48). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum Associates.
Kennett, D. & Keefer, K. (2006). Impact of learned resourcefulness and theories of intelligence on academic achievement of university students: An integrated approach. Educational Psychology, 26(3), 441-457.
Kennett, D.J., & Reed, M.J. (2009). Factors influencing academic success and retention following a first year post-secondary success course. Educational Research & Evaluation, 15, 153-166.
Kennett, D.J., Reed, M.J., & Stuart, A. (2013). Impact of academic resourcefulness and reasons for attending university on academic achievement and university adjustment. Active Learning in Higher Education, 14, 123-133.
Kolb, A. Y., & Kolb, D. A. (2006). Learning styles and learning spaces: A review of the multidisciplinary application of experiential learning theory in higher education. In R. R. Sims, & S. J. Sims (Eds.), Learning styles and learning: A key to meeting the accountability demands in education(pp. 45–92). New York: Nova Science Publishers.
Lambert KG, Tu K, Everette A, Love G, McNamara I, Bardi M. (2006).Explorations of coping strategies, learned persistence, and resilience in Long-Evans rats: innate versus acquired characteristics. Ann N Y Acad Sci. 1094:319–24.
Lamberto, Zollo and Riccardo Rialti, Alberto Tron, Cristiano Ciappei. (2020). Entrepreneurial passion,orientation and behavior: themoderating role of linear andnonlinear thinking styles  Management Decision, this journal is available on Emerald Insight at:.https://www.emerald.com/insight/0025-1747.htm.
Layard, R & Hagell, A. (2015). Healthy Young Mind: Transforming the Mental Health of Children.  In: J. F. Helliwell, R. Layard and J. Sachs (eds.) World Happiness Report 2015. New York, The Earth Institute, Columbia University.
Lebow, D., & Wager, W. (1994), Authentic activity as a model for appropriate learning activity: Implications for emerging instructional technologies, Canadian. Journal of Educational Communication, 23(3), 231-144.
Lerner, R. M., Lerner, J. V., Bowers, E. P., Lewin-Bizan, S., Gestsdottir, S., & Urban, J. B. (2011). Self-regulation processes and thriving and in childhood and adolescence: a view of the issues. New Directions for Child and Adolescent Development, 133, 1–9.
Lombardi, M. (2007), Authentic Learning for the 21st Century: An Overview, ELI Paper 1 May 2007.
Martin ,A. (2013). Academic buoyancy and academic resilience: exploring ‘everyday’ and ‘classic’ resilience in the face of academic adversity. Sch. Psychol. Int. 34, 488–500.
Meagher, L. (2016). Interdisciplinary integration: Whose responsibility? Paper presented at Interdisciplinary Learning and Teaching: Frameworks and Practice. University of Sheffield, UK. April 7th.
Melissa S. Cardon& Colleen P. Kirk. (2015).Entrepreneurial Passion as Mediator of the Self-Efficacy to Persistence Relationship,paper, September, Baylor University,1027-1050.
Michaelsen, L.K. (1994). Building learning teams: The key to harnessing the power of small groups in higher education. In S. Kadel and J.A. Keehner (Eds.), Collaborative learning: A sourcebook fo r higher education. Vol. 2. University Park, PA: National Center on Postsecondary Teaching, Learning, and Assessment.
Mischel,W. (1983). Alternatives in the Pursuit of the Predictability and Consistency of Persons: Stable Data that Yield Unstable Interpretations. Journal of Personality, 51, 578-604.
Murad,M,  Cai Li, Sheikh Farhan Ashraf &Surbhi Arora.(2021). The Influence of Entrepreneurial Passion in the Relationship Between Creativity and Entrepreneurial Intention International. Journal of Global Business and Competitiveness16:51–60, https://doi.org/10.1007/s42943-021-00019-7
Murnieks, C, E, Cardon, M.S. (2012). Pathways of passion: identity centrality, passion, and behavior among entrepreneurs.Journal  of Management. http://dx.doi.org/10.1177/0149206311433855 (February 3).
Muzaffar,H. (2021).Does passion ignite intentions? Understanding the influence of entrepreneurial passion on the entrepreneurial career intentions of higher education studentsInternational Journal for Educational and Vocational Guidance, https://doi.org/10.1007/s10775-021-09500-4
Newmann, F. M., Wehlage ,G.G& Lamborn S.D (1992). “The Significance and Sources of Student Engagement.” In Student Engagement and Achievement in American Secondary Schools, edited by F.M. Newmann, pp. 11–30. New York: Teachers College Press.
NREPP (2015).Learning Center Literature Review: Parent Training Programs Prepared in  by Development Services Group, Inc., under contract no. HHSS 2832 0120 0037i/HHSS 2834 2002T, ref. no. 283– 12–3702.
Ornellas,A,Kajsa,F &Eva, Edman Stålbrandt.(2019). Enhancing graduates’employability skills through authentic learning approaches, Higher Education, Skills and Work-Based Learning,9(1), 107-120.
Pekka, S &Mette, Søgaard Nielsen.(2019).Understanding the emergence of entrepreneurial passion: The influence of perceived emotional support and competences. Journal of Entrepreneurial Behavior&Research, 25(6) Emerald Publishing, 1368-1388.
Pritchard, F. & Whitehead, G. (2004).Serve and Learn: Implementing and Evaluating Service-Learning in Middle and High Schools. NJ: Lawrence Erlbaum Associates.
Qin, Z, Johnson, & R. Johnson. (1995). Cooperative versus competitive efforts and problemsolving. Review o f Educational Research, 65, 129-43.
Resnick, L. (1987). Learning in school and out. Educational Researcher, 16(9), 13-20.
Roesgaard, Marie H. (1996). Moving mountains : Japanese education reform Aarhus University Press.  
Rosenbaum, M. (1980). A schedule for assessing self-control behaviors: Preliminary findings. Behaviors Therapy, 11, 109-121.
Rosenbaum, M. (1983). Learned resourcefulness as a behavioral repertoire for self-regulation of internal events: issues and speculations. Perspectives on Behaviour Therapy in the Eighties, 54-57, Springer Publishing.
Rosenbaum, M. (1990). The role of learned resourcefulness in the self-control of heslth behavior. In M. Rosenbaum (Eds.). Learned resourcefulness: On coping skills, self-control, and adaptive behavior (s. 3-30). New York: Springer Publishing Co.
Rosenbaum, M., Jaffe, Y. (1983). Learned helplessness: The role of individual differences in learned resourcefulness. British Journal of Social Psychology. 22(3), 215-225.
Roth, W., & Bowen, G.M. (1995). Knowing and interacting: A study of culture, practices, and resources in a grade 8 open-inquiry science classroom guided by a cognitive apprenticeship metaphor. Cognition and Instruction, I3( 1), 73-128.
Rule, A.C. (2006). Editorial: The components of authentic learning. Journal of Authentic Learning, 3(1), 1-10. Retrieved from Directory ofOpen Access Journals database.
Seligman, M.E.P., Ernst, R.M., Gillham, J., Reivich, K. and Linkins, M. (2009). Positive Education: Positive Psychology and Classroom Interventions. Oxford Review of Education, 35, 293-311.
Sigmundsson, H . Haga , M (2019) Hvem blir eksperter? (Who becomes experts?) H. Sigmundsson (Ed.), Ekspertise. Utvikling av kunnskap og ferdigheter. Fagbokforlaget in press)
Silva, E. (2008). Measuring skills for the 21st century. Washington, DC: Education Sector
Sundararajan, M., Peters, L., (2007). Role of emotions in the entrepreneur's opportunity recognition process. Paper Presented at the Academy of Management Conference. Philadelphia, PA.
Townsend. T. What we have learned from 20 years of School Effectiveness and School Improvement Research, and what this means for schools and teachers, Paper Teachers Success Tomorrow's presented at the through Standards Conference, Zayed University. 31 March-April 1 2002.
UNESCO.  (2014). Learning to Live Together. Education Policies and Realities in the Asia-Pacific.
United Nations Development Programme (UNDP). (2014). Arab knowledge report: Youth and localisation of knowledge. Dubai: Al Ghurair Printing and Publishing. Retrieved from: http://www.undp.org/ content/dam/rbas/report/UNDP-GENERAL-REPORT ENG.pdf
Vallerand , R.J (2010) On passion for life activities: The Dualistic Model of Passion M.P. Zanna (Ed.), Advances in experimental social psychologyAcademic Press, New York, NY (2010), pp. 97-193.
Vallerand , R.J. (2015)  The psychology of passion. A dualistic model Oxford University Press. New York. NY.
Vallerand, R. (2016). The dualistic model of passion :Theory,  research, for the field of education W.  Liu, J.  Wang, R. Ryan, Red (Eds.) Building autonomous learners, Springer, Singapore (2016), 31-58.
Yeen,H&Neo,M.(2015). Exploring the use of authenticlearning strategies in designing blended learning environments, Malaysian experience
                                    .Journal of Science & Technology,Policy Management,6(2), 127-142.
 
Young, M.F. (1993). Instructional design for situated learning. Educational Technology Research and Development, 41(1), 43-58.
Young, M.F. (1995). Assessment of situated learning using computer environments. Journal of Science Education and Technology, 4(1), 89-96.
Zarrett, Nicole and Lerner, M. Richard (2008). Ways to promote the positive development of children and Youth, Institute for Applied Research in Youth Development at Tufts University.
Zauszniewski, J. A. (2006). Resourcefulness. In J. J. Fitzpatrick, & M. Wallace (Eds.), Encyclopedia of nursing research (pp. 256– 258). New York, NY: Springer.
Zauszniewski, J. A. (2012). Resourcefulness. In J. J. Fitzpatrick, & M. Kazer (Eds.). Encyclopedia of nursing research, (pp. 448– 449). New York, NY: Springer.
Zauszniewski1,A&Bekhet,A. (2011).Measuring Use of Resourcefulness Skills: Psychometric Testing of a New Scale. Article, International Scholarly Research Network, ISRN Nursing, Article ID 787363, 7pages,doi:10.5402/2011/787363