التنبؤ بالسلوک الإنجازي من خلال المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة من وجهة نظر المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه بکلية التربية للبنات جامعة الأزهر بالقاهرة

2 أستاذ علم النفس التعليمي – کلية التربية بنين جامعة الأزهر

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس العلوم کلية التربية للبنات - جامعة الأزهر بالقاهرة

4 أستاذ المناهج وطرق التدريس علم النفس المساعد کلية التربية للبنات - جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التنبؤ بمهارات السلوک لانجازي (مهارات سلوک الانجاز الأکاديمي- وسلوک الانجاز الاجتماعي- وسلوک الانجاز الفني - وسلوک الانجاز الحرکي ) في ضوء المهارات قبل الأکاديمية (مهارات ما قبل القراءة - ومهارات ما قبل الکتابة -  ومهارات ما قبل الحساب - ومهارات الوعي أو الإدراک الفونولوجي) لدي أطفال الروضة من وجهه نظر المعلمات، واستخدم مقياس تقدير المعلمة للمهارات قبل الأکاديمية لطفل الروضة ومقياس تقدير المعلمة مهارات السلوک الانجازي لطفل الروضة، وبلغ عددهم (٧٠) طفلاً وطفلة بالمدارس الحکومية والتابعة لإدارة کفر شکر التعليمية بمحافظة القليوبية، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة على مقياس السلوک الإنجازي (المهارات والدرجة الکلية) ودرجاتهم على مقياس المهارات قبل الأکاديمية (الرئيسية والفرعية)، کما وجد بعض المتغيرات تسهم إسهاماً دالاً إحصائياً في التنبؤ بمهارات سلوک الإنجاز الاجتماعي والإنجاز الفني والإنجاز الأکاديمي وکذلک الدرجة الکلية للسلوک الإنجازى وهذه المتغيرات تتمثل فى (الدرجة الکلية لمهارات ما قبل الکتابة - والوعي الفونولوجي - و التذکر - والأشکال الهندسية البسيطة - والدرجة الکلية لمهارات ما قبل الحساب - والترتيب - والتناسق البصري الحرکي).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


السرطاوي، زيدان ؛ السرطاوي، عبدالعزيز؛ خشان، أيمن؛ أبو جودة، وائل (2001). مدخل إلى صعوبات التعلم. الرياض : مکتبة الملک فهد الوطنية.
الغريب، بسبوسة أحمد(2006). سلوک الإنجاز وعلاقته بالتوجه المؤکد وغير المؤکد لدى طلبة الجامعة، رسالة دکتوراه غير منشورة کلية التربية، جامعة الزقازيق.
الکحکي، إيمان أحمد (2016). برنامج إثرائي قائم على نموذج التربية المتکاملة لتنمية المهارات قبل الأکاديمية لدى الأطفال الموهوبين المعرضين لصعوبات التعلم ,رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية, جامعة أسيوط.
المحمدي، مديحة حمدي (2011). فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات قبل الأکاديمية وأثرها في التفکير ألابتکاري لطفل الروضة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة بني سويف.
بنى فارس، محمود جمعة (2014). دراسة فاعلية استخدام الملف ألإنجازيفي التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الناقد فى مادة الدراسات الإجتماعية لدى طلاب الثانى المتوسط، المجلة التربوية- الکويت، 29(113)،277-315.
خلف الله، ولاء محمد (2019). فاعلية استخدام خرائط التفکير لتنمية المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الدراسات الإنسانية, جامعة الأزهر.
خليفة, عبداللطيف محمد (2000).الدافعية للإنجاز. القاهرة : دار غريب للنشر.
سليمان، سليمان جمعه (2006 أ). أثر التفاعل بين أساليب التحکم فى برنامج کمبيوترى لتنمية مهارات إنتاج برنامج متعدد الوسائط وأنماط التعلم على بعض نواتج التعلم وعلاقة ذلک بدافعية الإنجاز، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
صابر، عبير صابر (2003). برنامج لتنمية دافعية الإنجاز لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستيرغير منشورة. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
عافية، عزة عبد الرحمن (2014). فاعلية برنامج تدخل مبکر للمهارات قبل الأکاديمية قائم على نظرية الذکاءات المتعددة وبيان أثره على تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات تعلم القراءة. مجلة العلوم التربوية، 2(1)،
446-387.
عبد التواب، شيماء محمد محمود (2016). فاعلية برنامج تدريبى قائم على بعض إستراتيجيات الذاکرة فى تنمية المهارات قبل الأکاديمية والمهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
عبد الخالق، نهاد مرزوق (2011). فاعليه برنامج تدريبي قائم على تنمية  الاستعداد المدرسي والتدخل المبکر فى تحسين بعض مکونات السلوک ألانجازي لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة بنها.
عبد المجيد، فايزه  يوسف؛ ومحمد، هناء مصطفي؛ والبحيري، محمد رزق (2010). المهارات التوکيدية وعلاقتها بسلوک الإنجاز لدى عينة من أطفال الروضة. دراسات الطفولة– مصر، 13(49)، 187-199 .
عيسوى، شعبان حنفي؛ والمنير، راندا عبد العليم (2008). برنامج قائم على التعلم التأملي للتغلب على قصور المهارات الرياضية قبل الأکاديمية وتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى أطفال الروضة. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (138)، 45 – 94.
کوافحة، تيسير (2003). صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
محمد، رحاب صالح (2002). برنامج أنشطة مقترح لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بمرحلة رياض الأطفال. رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
محمد، زينب يونس عبد الحليم (2011). فعالية برنامج تدريبي قائم على قصص وحکايات الأطفال لتنمية بعض مهارات التحدث لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم، رسالة دکتوراهغير منشورة، کلية التربية، جامعة بنها.
محمد, عادل عبد الله (2005). قصور المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة وصعوبات التعلم. القاهرة : دار الرشاد.
محمد، عادل عبد الله (2006). المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة " دراسات تطبيقية ". القاهرة : دار الرشاد.
محمد، عادل عبد الله؛ وسليمان، سليمان محمد ( 2005). قصور بعض المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة کمؤشر لصعوبات التعلم، المؤتمر السنوي الحادي والعشرين للجمعية المصرية للدراسات النفسية ( من 31-1 إلى 2-2).
مصطفى، رياض. (2005). صعوبات التعلم. عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع.
ويليام ن. بيندر. (2011). صعوبات التعلم " الخصائص , والتعرف , واستراتيجيات التدريس" (ترجمة: سليمان، عبدالرحمن والتهامي، السيد والطنطاوي، محمد).القاهرة: عالم الکتب.
Ashley, S. (2010). Using socialization to increase academic skills in a pre-school classroom. https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED510602.
Beena & Johnson. (2017). Learning Disabilities in children: Epidemiology, Risk Factors and importance of Early intervention, BMH Medical journal- ISSN 2348 – 392X , ( S.I.) ,)1(.
Bender, W. & Larkin, M.J.(2003). Reading strategies for elementary children with learning disabilities. ERIC Number: ED481406
Crandall, V, C, and Crandall B.W )1993 (: " Cogmitive learning approach to the study of achievement behavior". presented at several universities.
Daley, E. M.(2010). Are they ready? An investigation of the reading readiness deficiencies of kindergarten students. Capellauniversity, proQuest Dissertations Publishing, 3433681.
Domfnguez, M(2010). Risk and resiliency in the preschool classroom: examining the effects of problem behaviors and adaptive learning behaviors on children's early achievement, University of Miami, (Carol Gables, PH.D(, Florida.
Goto, T., Kumoi, M., Koike, T., & Ohta, M. (2008).Specific reading disorders of reading kana (Japanese syllables) in children with learning disabilities. Japanese
Griffin, D. & Lundy, P., G. (2003).Early childhood education programs in the 50 states. Amercan Educator,(3),1-12
Shamir, A.; Korat, O. & Fellah, R. (2012). Promoting vocabulary, phonological awareness and concept about print among children at risk for learning disability: can e-books help? Springer Science & Business Media, 45- 69.