فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج التلمذة المعرفية في تنمية مهارات التفکير العليا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج التلمذة المعرفية في تنمية مهارات التفکير العليا لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
وطبق هذا البحث على عينة مکونة من (70) تلميذ وتلميذة بالصف السادس الابتدائي، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
وصممت الباحثة اختبار مهارات التفکير العليا، وبرنامج تدريبي قائم على نموذج التلمذة المعرفية.
وکشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات التفکير العليا لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.001) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التفکير العليا لصالح القياس البعدي. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابتسام علي أحمد إبراهيم تمساح (2020). نموذج تدريسي قائم على نظرية التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية بعض المفاهيم البيولوجية ومهارات الذات التنظيمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(1)، 89-131.
أسامة محمود محمد الحنان (2021). برنامج قائم على التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24(2)، 152-206.
آسيا حامد محمد يارکندي (2010). أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجيات التعلم النشط والتدريب المباشر في تنمية القدرة على توظيف نموذج التلمذة المعرفية في التدريس لدى الطالبة المعلمة. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 74(2)، 138-178.
آمال محمد محمود (2003). فعالية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتي لتنمية فهم وممارسة معايير التدريس الحقيقي لدى معلمات العلوم بمرحلة التعليم الأساسي وعلاقته بتنمية مهارات التفکير العليا لدى تلاميذهن. المجلة المصرية للتربية العلمية، 6(4)، 1-63.
أنهار علي الإمام ربيع وزينب حسن محمد السلامي (2010). تصميم نموذج للتلمذة المعرفية قائم على تطبيقات الويب 20 في بيئة التعلم الکترونية وأثره على التحصيل المعرفي ومهارات مناقشة وتفسير النتائج الاحصائية لدى طالبات الدراسات العليا وآرائهن نحوه. تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 20(2)، 61-129.
بسمة عبد اللطيف حمد الجبر (2013). أثر استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية الالکترونية على تنمية حل المشکلات الرياضية والدافعية للتعلم لدى طالبات السنة التحضيرية بالمملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي.
جمال حسن السيد إبراهيم (2015). استخدام التلمذة المعرفية في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والاستدلال العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 70، 42-90.
جمال خليل الخالدي، أحمد محي الدين الکيلاني، ومحمد حسين العوامرة (2011). درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمهارات التفکير العليا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، 23، 47-74.
حامد شياع خير الله وعاطف عبد علي دريع (2019). أثر استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في التفکير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات. مجلة کلية التربية بجامعة واسط، 35، 463-498.
حسن عوض حسن الجندي (2020). استخدام نموذج التلمذة المعرفية لتنمية حل المسألة الرياضية اللفظية والنزعة الرياضياتية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 23(7)، 82-158.
حلمي محمد حلمي الفيل (2016). فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج التلمذة المعرفية في تحسين مهارات التفکير الاستراتيجي وکفاءة التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 26(91)، 59-123.
حمدي أحمد عبد العزيز وهدى سعود عبد العزيز الهندال (2015). تصميم التشارک الالکتروني في ضوء أساليب التلمذة المعرفية وأثره على إنتاج المشروعات الإبداعية وتحسين المعتقدات التربوية نحو الإبداع. مجلة التربية الخاصة جامعة الزقازيق، 10، 162-222.
حمدي محمد محمد البيطار (2014). فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء طرق التلمذة المعرفية لتدريس مقرر تکنولوجيا المياه والصرف الصحي في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. مجلة کلية التربية بالسويس، 7(2)، 160-223.
حمدي محمد محمد البيطار، أمنية محمد إبراهيم عبد القادر، ومريم رياض زکريا (2019). استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية لتنمية التفکير العملي في الأشغال الفنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 35 (12).
حميد هلال العصيمي (2019). ثر استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الأحياء على تنمية المفاهيم البيولوجية والحس العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 66، 70-108.
حنان بنت ونيس بن عمير الربيع (2021). دور معلمات اللغة العربية في تنمية الاستطلاع المعرفي باستخدام استراتيجية التلمذة  المعرفية لدى طالبات المرحلة الثانوية في منطقة الجوف. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، 5(2)، 24-47.
خالد فايز عبد القادر (2014). مهارات التفکير العليا المتضمنة في کتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 22(1)، 31-54.
رضا طعمه العجيلي وصلاح خليفة اللامي (2018). أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل مادة التاريخ العربي الإسلامي وحب الاستطلاع لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية جامعة بابل، 38، 1072-1105.
ريهام رفعت محمد عبد العال (2012). فاعلية استخدام استراتيجيات قبعات التفکير وخرائط التفکير وحل المشکلات الابداعي بمنهج الجغرافيا في تنمية المعارف البيئية ومهارات التفکير العليا لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 40، 170-217.
زيزي حسن عمر (2016). فاعلية استراتيجية دورة التعلم المعدلة 7S, E في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير العليا والدافعية للتعلم لتلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، 174، 141-179.
سليم عبد الرحمن سيد سليمان (2015) تنمية مهارات التفکير العليا لدى الطلاب الدارسين لمادة الفلسفة في المرحلة الثانوية باستخدام نموذج التعلم التوليدي. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 60، 572-655.
سهى محمود صبري ذوقان (2012). أثر استخدام أسلوب التلمذة المعرفية في تدريس العلوم في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي وتنمية التفکير العلمي لديهم في محافظة نابلس. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
سوزان محمود سعيد أبو هدرة (2011). أثر أسلوب تدريسي قائم على التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لطلبة الصف الخامس الأساسي في تنمية القدرة على حل المشکلات لديهم. دراسات-العلوم التربوية، الجامعة الأردنية-عمادة البحث العلمي، 38، 1636-1651.
شروق عبد الله مفرح الغامدي (2019). فاعلية نموذج بايبي في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 35(4)، 449-477.
طلال بن عبد الهادي الغبيوي (2017). فاعلية برنامج حاسوبي مقترح لتنمية مهارات التفکير العليا في ودة الزکاة بمنهج الفقه لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، 41(3)، 49-74.
عارف حاتم الجبوري، عبد الأمير خلف عرط، ورقية عبد عبد الله (2019). أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء والتفکير التأملي لديهن. مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية، 9(1)، 473-498.
عاطف محمد سعيد عبد الله (2010). أثر استخدام استراتيجيتي التدريس التبادلي والتلمذة المعرفية في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية مهارات التفکير التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 30، 118-140.
عباس ناجي عبد الأمير المشهداني واخلاص صباح عبد الأمير الشمري (2017). أثر استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط وتفکيرهن الجانبي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 14، 70-96.
عبد الجواد عبد الجواد بهوت، إبراهيم محمد عشوش، والبسيوني مصطفى البسيوني (2020). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التفکير العليا في الديناميکا لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 20(3)، 413-434.
عبد الرحيم عباس أمين (2014). برنامج قائم على التلمذة المعرفية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب شعبة اللغة العربية. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 55، 116-190.
عبد الشافي أحمد سيد رحاب، عبد الرحيم عباس أمين ومبارک ناصر مبارک العازمي (2020). برنامج في التلمذة المعرفية لتنمية بعض الکفايات التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية بدولة الکويت. مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 20 (155)، 181-254.
عبد العزيز محمد الرويس، سمر عبد العزيز الشلهوب، عبد الناصر محمد عبد الحميد، وأحمد حسن البدور (2016). واقع تنفيذ معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية لمسائل مهارات التفکير العليا. المجلة الدولية للأبحاث التربوية – جامعة الإمارات العربية المتحدة، 40(1)، 27-57.
عبد الله سليمان البلوي ومحارب علي الصمادي (2017). فاعلية استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة تبوک. مجلة کلية التربية جامعة کفر الشيخ، 4(3)، 359-422.
عبد الملک بن مسفر المالکي وعبد الله بن عامر بن محمد الشهري (2020). واقع ممارسات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لاستراتيجيات تدريس مهارات التفکير العليا. العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 28(1)، 175-213.
عبد الناصر فخرو (2003). فاعلية برنامج مقترح (السهل) في تنمية بعض مهارات التفکير العليا لدى عينة من الطلبة المتفوقين عقلياً وغير المتفوقين. مجلة مرکز البحوث التربوية، جامعة قطر، 24، 61-101.
علي محمد علي الزعبي (2007). تقصي مهارات التفکير العليا في کتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 134(1)، 256-282.
علي محيي الدين عبد الرحمن راشد (2016). تدريس العلوم من خلال نظرية التلمذة المعرفية. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر "مناهج العلوم بين المصرية والعالمية،" الجمعية المصرية للتربية العلمية، يوليو، 65-76.
عمر حسن مطر (2016). برنامج کورت (CORT) ودورف في تنمية بعض مهارات التفکير العليا في التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الإعدادي بجمهورية العراق. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
عمرو محمد إبراهيم يوسف (2014). أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية المحوسبة في التکامل الوظيفي لنصفي المخ وتنمية مهارات التفکير العليا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي العاشر "آفاق في تکنولوجيا التربية"، بالجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 6-7 أغسطس، 315-331.
عوض أحمد کريدم الزبيدي (2020). سمات شخصية طلاب المرحلة الثانوية ذوي المهارات القيادية المرتفعة والمنخفضة ومهارات التفکير العليا لديهم: دراسة مقارنة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 17، 237-280.
غدنانة سعيد المقبل البنعلي (2005). مدى استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التفکير في تدريس تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة قطر. مجلة رسالة الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، 26(96)، 69-111.
فاطمة الزهراء سالم محمود (2021). مهارات التفکير العليا في مجتمع المعرفة: منظور مستقبلي في عالم التربية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 86، 445-459.
ماهر موسى أحمد صيام (2020). فاعلية استخدام استراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية بعض مهارات التفکير العليا واتخاذ القرار العلمي لدى التلميذات الفائقات بالمرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 31(122)، 430-460.
محمد خير محمود السلامات (2018). أثر استخدام التلمذة المعرفية في تدريس الفيزياء على التحصيل وتنمية مهارات الإدراک الفوقي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 16(2)، 133-162.
محمد سعيد الزهراني وإياد حسين أبو رحمة (2019). فاعلية استخدام برنامج تعليمي قائم على التلمذة المعرفية في تنمية المفاهيم النحوية والقدرة على حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالطائف. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 68، 491-556.
محمود عقل الصوافطة (2013). أثر برنامج تدريبي قائم على الألعاب التربوية في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
مرتضى حميد شلاکة (2021). أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية التفکير الاستدلالي عند طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة الجغرافية. مجلة الفتح، 85، 186-240.
مشاعل عبد اللطيف خليفة الرباح (2014). أثر برنامج للتفکير في تطوير مهارات التفکير العليا والاتجاه نحو الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات بمملکة البحرين. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي.
منيرة بنت سعد بن عبد الله الجبرين (2017). فاعلية استخدام استراتيجية سکامبر لتدريس مقرر الفقه في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض. الثقافة التنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 17(114)، 189-280.
مؤمنة بنت شباب بن مسند المطيري (2019). فاعلية استراتيجية L.W.K في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مقرر الحديث والسيرة النبوية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 20، 163-218.
ناهد محمد يوسف الشوبکي (2015). أثر توظيف استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية المفاهيم الکيمائية وحب الاستطلاع العلمي في العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية-غزة.
هادي کطفان الشون، علي عادل الترکي، وأحلام حميد الجنابي (2016). فاعلية خرائط التفکير القائمة على الدمج في اکتساب مهارات التفکير العليا لدى طلبة کلية التربية. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 16(3)، 423-444.
هويدا سعيد عبد الحميد السيد (2019). التفاعل بين نمط تصميم التشارک "موجه/حر" عبر مجتمع افتراضي وفقاً لأساليب التلمذة المعرفية والأسلوب المعرفي "معتمد/مستقل" وأثره في تنمية الأداء المهاري والدافع المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، 43(4)، 1143-1231.
هيفاء علي الزهراني (2018). أثر توظيف تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 26(2)، 70-90.
وليد يسري عبد الحي رفاعي (2019). بيئة تعلم الکترونية تکيفية قائمة على نموذج التلمذة المعرفية لطلاب تقنيات التعليم ذوي التبسيط والتعقيد المعرفي وأثرها على تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي وعمق المعرفة. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 184(1)، 765-857.
ياسر محمد أحمد خيايا (2020). اقع مهارات التفکير الإبداعي بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي العلوم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4(18)، 669-698.
يسرا محمد سيد عبد الفتاح (2019). فاعلية التلمذة المعرفية في تنمية المسئولية الاجتماعية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة وارتفاع المعدل الأکاديمي لدى الطالبة المعلمة قسم التربية الخاصة. دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، 44، 418-452.
Al- dmour , Ayman (2010). “A cognitive apprenticeship based approach to teaching relational database analysis and design“. Journal of Information & Computational Science, 7(12),
Aziz & Ghefaili (2003). Cognitive apprenticeship technology and the contextualization of learning environment, Journal of Education computing and on line learning, 4.
Bieniek, V. (2008). Implementation of a Cognitive Apprenticeship Model on student programming and perception of problem- solving ability: An exploratory study. Ph.D., Capella University
Brill, J., Kim, B., Gailloway, C. (2001). Cognitive apprenticeships as an instructional model. In M. Orey (Ed.), Emerging perspectives on learning, teaching, and technology.
Cheng, C. (2014). Situated learning and professional development: A case study of applying cognitive apprenticeship and community of practices in kindergarten. Problems of Education in the 21 Century, 59, 15-24.
Diab, A. A. M. (2020). A Blended Learning Program Based on Cognitive Apprenticeship for Developing Critical Reading and Academic Enablers among EFL Pre-Service Teachers. Journal of Education, Suhag University, 80, 43-92.
Ghefaili, A. (2009). Cognitive apprenticeship, technology, and the contextualization of learning environments. Journal of Educational Compyting, Design & Online learning, 4, 1-27.
Kuo, F. R., Hwang, G. J., Chen, S. C., & Chen, S. Y. (2012). A cognitive apprenticeship approach to facilitating web-based collaborative problem solving. Educational Technology & Society,
15 (4), 319–331
Mathew, P., & Joseph, C. (2016). Cognitive apprenticeship model: Effect on metcognitive skills. International Journal of Humanities and Social Sciences (IJHSS), 5(3), 33-42.
Poitras, G. & Poitras, E. (2011). A cognitive apprenticeship approach to engineering education: The role of learning styles. Engineering Education, 6(1), 62-72.
Smith, P. R. (2009). The effects of reading apprenticeship on
junior college students metacognitive awareness and comprehension of academic texts.  Ph. D., Southern Mississippi University.
Suchanova, J. (2011). “Synthetic Cognitive Apprenticeship Model Possible Way to Enhance Students’ Metacognitive Skills“ , Santalka : Filologija , Edukologija , 2 , 1882-4318.
Tannous, I. & Tannous, F. (2015). The effect of using cognitive discipleship strategy in the understanding of basic stage students to
scientific concepts in light of their locus of control concept. Global Journal of Educational Foundation, 3(3), 175-182.
Thompson, T. (2008). Mathematics teachers’ interpretation of higher-order thinking in Bloom’s taxonomy. International electronic journal of mathematics education, 3(2), 96-109.