استراتيجيات مواجهة الضغوط کمتغير وسيط بين أنظمة المناعة النفسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية/ جامعة بنها

المستخلص

سعي البحث إلى التعرف علي مستوى کل من: أنظمة المناعة النفسية، واستراتيجيات مواجهة الضغوط، والتوافق النفسي، وکذلک التعرف على الدور الوسيط لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية في تأثير أنظمة المناعة النفسية على التوافق النفسي لدى عينة من تلاميذ وتلميذات الصف الرابع الإبتدائي بلغ قوامها (605) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، منهم (234) تلميذ، ومنهم (371) تلميذة؛ بمتوسط عمر زمني (10.46) سنه، وإنحراف معياري (6.30)، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2021/ 2022)م، من أربعة مدارس تابعة لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، ولتحقيق تلک الأهداف قام الباحثان بإعداد ثلاثة أدوات للتعرف على المتغيرات الثلاثة محور إهتمام البحث، وتوصل البحث إلى أن تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي يمتلکون جهاز للمناعة النفسية متوسط الکفاءة، وکذلک يسعون إلى استخدام استراتيجيات للمواجهة قائمة على الإنفعال بدرجة أکبر من استخدامهم لاستراتيجيات المواجهة القائمة على المشکلة، کذلک يتسمون بسعيهم نحو تحقيق التوافق النفسي في صورته التواؤمية القائمة على مسايرة الظروف المحيطة، کما أشارت النتائج أن استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية تُمثل دورًا وسيطًا في تأثر أنظمة المناعة النفسية على التوافق النفسي، وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية لکل من: مطوري المناهج الدراسية، والقائمين على العملية التعليمية، ولآولياء الأمور، وللباحثين المهتمين بمجالات: علم النفس، والصحة النفسية، والقياس النفسي، والتقويم التربوى
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أسماء حمزة عبدالعزيز (2021). الإسهام النسبي للتشوهات المعرفية والدعم الإجتماعي الأکاديمي المُدرک والتعاطف الذاتي في التنبؤ بالمناعة النفسية الأکاديمية لدى طلاب الجامعة، کلية التربية، جامعة الفيوم، 15(3)، 187- 299.
أمل محمد حمد (2021). فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المناعة النفسية لدى عينة من أمهات الأطفال الذاتويين، المصرية للدراسات النفسية، 31 (111)، 92- 132.
 
إيمان عزت عبادة (2021). المناعة النفسية کمتغير معدل للعلاقة بين قلق کوفيد-19 وقلق الامتحان لدى طلاب الجامعة، البحث العلمي في الآداب، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 22(2)، 242- 279.
إيمان نبيل حنفي، ثريا يوسف لاشين، وعزة خضري عبد الحميد (2016). المناعة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدى أبنائهم، دراسات تربوية وإجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 22(3)، 435- 486.
حامد عبدالسلام زهران (1986). علم نفس النمو: الطفولة والمراهقة. القاهرة: دار المعارف المصرية.
حسين مسلم أحمد (2020). الشروط السيکومترية لمقياس فعالية جاهز المناعة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية، العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، کلية التربية بالغردقة، 3(3)، 85- 107.
حنين خليل الحلبي (2021). المناعة النفسية والمساندة الإجتماعية کمنبئات بالتوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى عينة من طالبات جامعة القصيم، الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مرکز رفاد للدراسات والأبحاث، 9(2)، 469- 487.
سعاد محمد الرباعي(2020). المناعة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجية الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة کليتي الحقوق والعلوم في جامعة دمشق، جامعة البعث، 42(28)، 99- 160.
سعد رياض البيومي (2019). فعالية برنامج إرشادي لدعم المناعة النفسية وخفض الأفکار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب جامعة الطائف، الإلکترونية الشاملة، 16(1)، 1- 23.
سليمان عبد الواحد يوسف (2020). المقياس العربي للمناعة النفسية " الجهاز المناعي النفسي کمنظومة سيکوفسيولوجية لتجاوز العثرات وتحقيق النجاحات"، القاهرة: دار الرشاد.
سليمان عبد الواحد يوسف، هدي ملوح الفضلي (2021). المناعة النفسية وفق تصور عبدالوهاب کامل: دراسة عاملية عبر ثقافية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 129(1)، 459- 490.
الشيماء محمود سالمان (2021). المناعة النفسية وعلاقتها بکل من تسامي الذات وقلق العدوى بفيروس کورنا المستجد Covid-19 لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي على ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، البحث العلمي في التربية،کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 22(3)، 367- 402.
صاحب أسعد الشمري (2020). المناعة الفکرية في ضوء النظرية المعرفية، العراق: دار الرسالة للطباعة والنشر.
صباح منوخ، وطه العبيدي (2019). المناعة النفسية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، کلية التربية للعلوم الإنسانية، 26(6)، 372- 394.
عاطف مسعد الشربيني، ومحمد شوقي عبدالسلام (2021). المناعة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط لدى أسر أطفال اضطراب طيف التوحد في ظل جائحة کورنا، التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 88 (8)، 815- 856.
عصام محمد زيدان (2013). المناعة النفسية: مفهومها، وأبعادها، وقياسها. کلية التربية، جامعة طنطا، 51 (3)، 811- 882.
عمر إسماعيل علي (2002). فاعلية برنامج إرشادي لوالدي الأطفال المساء معاملتهم على السلوک التکيفي لأطفالهما، رسالة دکتوراة (غير منشورة)، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
علاء فريد الشريف (2015). فعالية برنامج إرشادي قائم على خصائص الشخصية المحددة لذاتها لتدعيم المناعة النفسية وأثرة على خفض الشعور بالإغتراب لدي طلاب الجامعات الفلسطينية، رسالة دکتورة (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة المنصورة.
فاتن کاظم لعيبي (2020). المناعة النفسية وعلاقتها بالتکيف الأکاديمي لدى طلبة الجامعة، العلوم النفسية العراقية،31(3)، 267- 304.
قصي خالد التخاينة (2018). دورالمناعة النفسية في التنبؤ بالتمکين النفسي لدى طلبة جامعة مؤته في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة الأردنية.
کريمة محمد محيوز (2021). فلسفة المناعة النفسية في مواجهة الضغوط المهنية، الحکمة للدراسات الفلسفية، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، 2(1)، 1221- 1243.
لطفي عبدالباسط إبراهيم (1994). عمليات تحمل الضغوط في علاقتها بعدد من المتغيرات النفسية لدى المعلمين، مرکز البحوث التربوية، جامعة قطر، 3(5)، 95- 127.
محمد أحمد الرفوع، وآلاء أحمد  الربيحات (2021). المناعة النفسية وعلاقتها بالتکيف الدراسي لدى طلبة کلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية، الدراسات والبحوث التربوية، 1(2)، 88- 112.
محمود رامز يوسف (2021). المناعة النفسية وعلاقتها بالتوجه الإيجابي نحو الحياة وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من شباب جامعة عين شمس، المصرية للدراسات النفسية، 31(113)، 307- 368.
مروة حمدي هلال (2021). تحليل مسار العلاقات بين قلق فيروس کورنا والمناعة النفسية والتسويف الأکاديمي لدى طلبة الجامعة، التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 91(1)، 4512- 4573.
ناهد فتحي أحمد (2019). الکفاءة الذاتية المدرکة والقدرة على حل المشکلات والتوجة نحو الهدف کمنبئات بالمناعه النفسية لدى المتفوقين دراسيًا " المکونات العاملية لمقياس المناعه النفسية"، دراسات نفسية، 29(3)، 549- 618.
هويدة حنفي محمود (2009). التعايش مع ضغوط الحياة وعلاقته بتوکيد الذات لدى طلاب جامعيين مکفوفيين ومبصريين، المصرية للدراسات النفسية، 65(19)، 409- 488.
وليد کمال القفاص (2007). التحقق من صدق قائمة بار-أون للنسبة الوجدانية صورة المراهقين باستخدام وجهي التوافق النفسي، کلية التربية، جامعة بنها، 17(70)، 1- 50.
وليد کمال القفاص، وسحر أحمد سليم (2012). الذکاء الوجداني الإجتماعي لدى الطلاب المتفوقين عقليًا وعلاقته بالتوافق النفسي لديهم، المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع: إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 169- 218.
Aguero-Trotter, D. (2004). Effects of a stress management and coping skills training Program on psychological distress, coping and adjustment of cancer patients, Ph.D, Fairleigh Dickinson University.
Ano, G. and Vasconcelles, B.(2005). Emotional Coping and Psychological Adjustment to Stress: A Meta-Analysis, clinical psychology, 61(4):461-80.
Bonanno, A. and Burton, C. (2013). Regulatory flexibility: An individual differences perspective on coping and emotion regulation. Perspectives on Psychological Science, 8(6), 591-612.
Bonanno, A.; Galea, S.; Bucciarelli, A.& Vlahov, D.(2007). What predicts psychological resilience after disaster? The role of demographics, resources and life strss, consulting and clinical psychology, 75(5), 671- 682.
Briegel, W. and Andritschky , C. (2021). Psychological Adjustment of Children and Adolescents with 22q11.2 Deletion Syndrome and Their Mothers’ Stress and Coping—A Longitudinal Study, International Journal of Environmental Research and Public Health; 18(5), available at: https://www.proquest.com/docview/2501343118/6DAC2B2383C9477DPQ/1?accountid=178282.
Carver, S., and Scheier, F. (2004). Finding benefit in breast cancer during the year after diagnosis predicts better adjustment 5 to 8 years after diagnosis. Health Psychology, 23(1), 595-598.
Choochom; O.; Sucaromana;  Chavanovanich, J.& Tellegen, P.(2019). Amodel of Self-Development for enhancing psychological Immunity of the elderly, behavioral science, 14(1), 84- 96.
Compas, E.; Connor-Smith, K.; Saltzman, H.; Thomsen,  A.& Wadsworth, E. (2001) Coping with stress during childhood and adolescence: problems, progress, and potential in theory and research. Psychology Bull, 127(1), 87–127.
Corbett, R. (2016). Adaptive Styles and Coping Strategies of Youth Diagnosed with Cancer: Relationship to Well-Being, Psychosocial and Educational Adjustment, and Parents’ Adaptive Styles, Ph.D. University of South Florida.
Dowski, M.(2017). An examination of psychosocial adjustment and coping strategies of adolescents enrolled in accelerated learning programs, Ph.D. Northwest Nazarene University.
Dowling, S.; Hockenberry, M. and Gregory, R.(2003). Sense of humor, childhood cancer stressors, and outcomes of psychosocial adjustment, immune function, and infection, pediatric oncology nursing, 20(6), 271-292.
Dubey, A. and Shahi, D. (2011). Psychological Immunity and Coping Strategies: A Study on Medical Professionals, Indian Journal of Social Science Researches, 8(1-2), 36-47.
Eccles, J. and Roeser, R. (2011). Schools as developmental contexts during adolescence. Research on Adolescence, 21(1), 225-241.
Evans, P., Martin, A., & Ivcevic, Z. (2018). Personality, coping, and school well-being: An investigation of high school students. Social Psychology of Education, 21 (5), 1061-1080.
Folkman, W. and Moskowitz, E. (2004). Coping: Pitfalls and promise, Annual Review of  Psychology, 55(1), 745-774.
Fields, L. and Prinz, J. (1997). Coping and adjustment during childhood and adolescence, Clinical Psychology Review, 17(1), 937–976.
Gilbert, T., Pinel, C., Wilson, D., Blumberg, J. & Wheatley, P. (1998). Immune neglect: A source of durability bias in affective forecasting, Personality and Social Psychology, 75(3), 617-638.
Gombor, A. (2009). Burnout in Hungarian and Swedish Emergency Nurses: Demographic Variables, Work Related Factors, Social Support, Personality, and Life Satisfaction as Determinants of Burnout. Ph.D, University of Eötvös Lorand Hungary, Budapest.
Heffer, T. and Willoughby, T. (2017) A count of coping strategies: A longitudinal study investigating an alternative method to understanding coping and adjustment. PLoS ONE ,12(10), available at: https:// doi.org/10.1371/journal.pone.0186057.
Hoerger, M.(2012). Coping strategies and immune neglect in affective forecasting: Direct evidence and key moderators, Judgm Decis Mak, 7(1), 86:96.
 Hoerger, M.;  Quirk, S.; Lucas, R. & Carr, H. (2009). Immune neglect in affective forecasting. Research in Personality, 43(1), 91- 94.
Honma, Y. and Uchiyama, I. (2014). Emotional Engagement and School Adjustment in Late Childhood: The Relationship between School Liking and School Belonging in Japan, Psychological Reports: Relationships & Communications, 114(2), 496-508.
Horowitz, J. (2001). Stress Response Syndromes: Personality Styles and Interventions. Northvale, New Jersey: Jason Aronson
Keith, M. and Martin, M. (2005), Cyberbullying: Creating a culture of respect in a cyber-world,  Reclaiming Children and Youth, 13 (1), 224-228.
Ladd, W., and Burgess, B. (2001). Do relational risks and protective factors moderate the linkages between childhood aggression and early psychological and school adjustment? Child Development, 72(5), 1579–1601.
Lapsley, D. and Hill, P.(2010). Subjective Invulnerability, Optimism Bias and Adjustment in Emerging Adulthood, Youth and Adolescence, 39(8), 847- 857.
Lazarus, R. (1993). Coping theory and research: past, present, and future, Psychology, Medicine, available at: https://emotionalcompetency.com/papers/coping%20research.pdf
Lazarus, R., and Folkman, S. (1984). Stress, appraisal, and coping. New York: Springer Publisher Company
Lessing, N.; Kappes, K.; Greve, W. & Mähler, C. (2019). Developmental conditions of accommodative coping in childhood: The role of executive functions, Cognitive Development, 50(1), 56-65.
Leung, C. and McBride-Chang, G.(2013). Game on? Online friendship, cyberbullying, and psychosocial adjustment in Hong Kong Chinese children, Social and Clinical Psychology, 32 (1), 159-185.
Luo, Y.; Chen, F.; Zhang, X.; Zahang, Y.; Zhang, Q.; Li, Y.; Zhou, Q.& wang, Y. (2021). Profiles of maternal and paternal parenting styles in Chinese families: Relations to preschoolers’ psychological adjustment, Children and Youth Services Review121(2), available at: https://www.sciencedirect.com/journal/children-and-youth-services-review/vol/121/suppl/C
Machimbarrena, J. and Garaigordobil,M.(2018). Prevalence of bullying and cyberbullying in the last stage of primary education in the Basque Country, The Spanish Journal of Psychology, 21 (2), 1-10.
Mahmoud, J.; Staten, R.; Hall, L.& Lennie, T.(2015). The Relationship among Young Adult College Students' Depression, Anxiety, Stress, Demographics, Life Satisfaction, and Coping Styles. Issues Mental Health, 33(4), 49-56.
Mattanah, J. (2001). Parental Psychological Autonomy and Children's Academic Competence and Behavioral Adjustment in Late Childhood: More Than Just Limit-Setting and Warmth, Merrill-Palmer Quarterly , 47(3), 355-376.
Olah, A. (1996). Psychological immune system: An integrated structure of coping potential dimensions. Paper presented at the 9th conference of the European Health Psychology Society, Bergen, Norway.
Olah, A. (2004). Psychological Immunity: A new concept in coping with stress. Applied Psychology in Hungary, 56 (1), 149:189.
Olah, A.; Nagy, H. & Tóth, G.(2010). Life expectancy and psychological immune competence in different cultures, empirical text and culture research, 4(1), 102- 108.
Pearlin, L. (1989). The Sociological Study of Stress, Health and Social Behavior,2(3), 241-256, Available at: https://www.jstor.org/stable/pdf/2136956.pdf.
Penedo, F. (1999). Coping strategies, psychosocial distress, substance use and Immune function among symptomatic hiv-1 sero-postive gay Hispanic and non-his panic white men, PhD, University of Miami.
Poirel, E. (2014). School Principals’ Emotional Coping Process, Canadian Journal of Education, 3(37), 1-23.
Rachman, S. (2016). Invited essay: Cognitive influences on the psychological immune system, Behavior Therapy and Experimental Psychiatry,53(3),  2 -8.
Roeser, R., Eccles, J., & Sameroff, A. (2000). School as a context of early adolescents’ academic and social-emotional development: A summary of research findings. The Elementary School Journal, 100(5), 443-471
Rogers, D., Jarvis, G. and Najarian, B. (1993) Detachment and Coping: The Construction and Validation of a New Scale for Measuring Coping Strategies. Personality and Individual Differences, 15(1), 619-626
Rubin, H.; Wojslawowicz, C.; Rose-Krasnor, L.; Booth-LaForce, C. & Burgess, B. (2006). The best friendships of shy/withdrawn children: Prevalence, stability, and relationship quality, Abnormal Child Psychology, 34(2), 143-157.
 
Sandstrom, M. (2003). Defense mechanisms and psychological adjustment in childhood, Nervous and Mental Disease, 91(8), 487-495.
Schaller, M. and Park, J. (2011). The behavioral immune system (and why it Matters). Current Directions of Psychological Science, 20(1), 99-103
Shaunessy, E., and Suldo, S. (2010). Strategies used by intellectually gifted students to cope with stress during their participation in a high school international baccalaureate program. Gifted Children Quarterly, 54(2), 127-137.
Skinner, E. and Zimmer-Gembeck, M. (2020). The Development of Coping During Infancy and Early Childhood, Reference Module in Neuroscience and Bio behavioral Psychology Encyclopedia of Infant and Early Childhood Development (Second Edition), 417-429.
Stewart, J. (2005). Childhood coping from three perspectives: a multi-measurement investigation of childhood coping and adjustment, Ph.D. University of Louisville.
Suldo, S. and  Shaunessy-Dedrick, E. (2013). The psychosocial functioning of high school students in academically rigorous programs. Psychology in the Schools, 50(8), 823-843
Szelesne, F.(2016). Examination of psychological immune system on the basis of individual psychological interpretation of the memories of early childhood, available at: https://dea.lib.unideb.hu/dea/bitstream/handle/2437/5776/Szelesne_Ferencz_Edit_tezisek_angol.pdf?sequence=6&isAllowed=y.
Taylor, S. (1995) An exploratory study of the statistical competencies of certain future elementary and middle school teachers. Ph.D, Texas University
VandenBos, R. (Ed.). (2015). APA dictionary of psychology (2nded.). American Psychological Association, available at:  https://doi.org/10.1037/14646-000
Walker, C. (2011). The impact of shyness on loneliness, social anxiety, and school liking in late childhood, Ph.D. University of Denver.
Wheaton, B. and Montazer, S.(2010). Stressors, Stress, and Distress,171- 199, available at: https://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.466.9749&rep=rep1&type=pdf#page=193
Wilson, T. and Gilbert, D. (2005). Affective forecasting knowing what to want. American Psychological Society, 14(3), 131: 134.