المرونة النفسية وعلاقتها بالانفعالات الأکاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي – قسم علم النفس- کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مستوى المرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، إضافةً إلى الکشف عن العلاقة بين المرونة النفسية والانفعالات الأکاديمية ، فضلًا عن دراسة اختلاف کل من المرونة النفسية والانفعالات الأکاديمية باختلاف کل من النوع والصف الدراسي . وتکونت عينة البحث من (374) طالبًا وطالبةً من طلاب المرحلة الثانوية من طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي- بأربعة مدارس ثانوية بمحافظة البحيرة- بمتوسط عمري (   15.67± 0.91 عامًا ) .وتمثلت أدوات البحث في مقياسي المرونة النفسية والانفعالات الأکاديمية (إعداد الباحثة). أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من المرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية، کما کشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين المرونة النفسية والانفعالات الأکاديمية الإيجابية (ر= 0.7) وعلاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا بين المرونة النفسية والانفعالات الأکاديمية السلبية (ر= -0.58)، کما أوضحت نتائج البحث أنه لا تختلف المرونة النفسية باختلاف النوع فيما عدا بعد الدعم الاجتماعي فکان الاختلاف لصالح الطالبات، بينما تختلف الانفعالات الأکاديمية الإيجابية باختلاف النوع لصالح الطالبات وتختلف الانفعالات الأکاديمية السلبية باختلاف النوع لصالح الطلاب، بينما لا تختلف کل من المرونة  النفسية والانفعالات الأکاديمية باختلاف الصف الدراسي فيما عدا انفعالي الملل واليأس فکان الاختلاف لصالح طلاب الصف الثاني الثانوي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو بکر ،أحمد سمير صديق (2019). المرونة الأکاديمية وعلاقتها بقلق الامتحان لدى عينة من طلاب کلية التربية .المؤتمر الإقليمي التاسع لعلم النفس "علم النفس الإيجابي وتطبيقاته".کلية آداب عين شمس، http://www.researchgate.net  
أبو حلاوة ،محمد السعيد (2013). المرونة النفسية ومحدداتها وقيمتها الوقائية .القاهرة: إصدارات شبکة العلوم النفسية العربية.
آل شويل ،سعيد؛ نصر، فتحي (2012). الفروق بين مرتفعي ومنخفضي المرونة الإيجابية في بعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية،3 ،1783  - 1817.
البشارات، دينا أحمد؛ مقابلة، نصر يوسف (2020). المرونة النفسية وعلاقتها بالإلتزام الأکاديمي لدى طلبة جامعة اليرموک. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،28 (5) ، 764- 783.
الدردير، عبدالمنعم أحمد محمود؛ أحمد، شرين أحمد حسن؛ عبدالسميع، محمد عبدالهادي (2020). الخصائص السيکومترية لمقياس الانفعالات الأکاديمية لطلاب الجامعة .مجلة العلوم التربوية- تربية قنا جامعة جنوب الوادي، 42، 16- 48.
الزهيري، لمياء (2012). المرونة النفسية وعلاقتها بأحداث الحياة الضاغطة لدى طلبة الجامعة .رسالة ماجستير. جامعة دبالي، العراق.
الشبول، لانا باسل (2017). المرونة النفسية وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات  لدى طلبة جامعة اليرموک. رسالة ماجستير. جامعة اليرموک.
العاسمي، رياض؛ بدرية، علي (2018). التنظيم الانفعالي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة السويداء. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية ،40(3)، 61- 87.
العاسمي،رياض؛ العجمي،راشد مانع راشد (2018). التنظيم الذاتي الأکاديمي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طلبة جامعة دمشق والکويت. مجلة أکاديمية أوروبا المحکمة للدراسات والبحوث، 1، 2-25.
العلوي، آسيا عياد عريبي (2017). المرونة النفسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلبة في الأردن. رسالة ماجستير ، کلية العلوم التربوية والنفسية ، جامعة عمان العربية، الأردن.
العمري، نادية محمد (2017). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة الإرشاد النفسي، ج2، 500، 1- 49.
الغامدي، خالد بن عبدالرازق (2021). المرونة النفسية وعلاقتها بالکفاءة ال، 38(151)عض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة. جمعية الاجتماعيين في الشارقة- الأردن،38(151)، 9- 44.
القللي، محمد محمد السيد(2016). البنية العاملية للنسخة الأمريکية لمقياس المرونة النفسية في البيئة المصرية ،دراسة سيکومترية .المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية ،3، 283- 242.
 الهاشمية ،سعادة بنت عيد بن خلفان (2017).المرونة النفسية وعلاقتها بمهارات التواصل والصحة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة نزوى بسلطنة عمان. رسالة ماجستير کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
بغدادي، مروة مختار (2016). الانفعالات الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "دراسة مقارنة بين العاديين والمتفوقين أکاديميًا". مجلة کلية التربية ،جامعة المنيا ،1، 70- 132.
 بکير، مليکة (2019). المرونة النفسية وعلاقتها بالضغوط المدرسية لدى التلاميذ المرشحين لامتحان البکالوريا. مجلة دفاتر البحوث، 7(1)، 48- 74.
 حنفي، علي ثابت إبراهيم (2019). الانفعالات الأکاديمية وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية .مجلة التربية الخاصة- جامعة الزقازيق، 28، 110- 179.
 خليفة، أيمن جمال عويس (2020). الدور الوسيط للانفعالات الأکاديمية في تأثير الطفو الأکاديمي على توقع الفشل،سلوک التجنب، والتخطيط الموجه بالمهمة في مواقف التعلم لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. العلوم التربوية، 2،ج7، 302- 341.
 رشوان، ربيع عبده أحمد (2020). الانفعالات المرتبطة بالتحصيل وعلاقتها بتوجهات أهداف  الإنجاز في إطار النموذج السداسي لدى طلاب الجامعة، مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 8، 7- 70.
 زهران ،حامد عبد السلام (1986). علم نفس النمو من الطفولة إلى المراهقة ، القاهرة ،دار الکتب العلمية.
سيکاتي، دانتي (2010). المرونة والقدرة على التأقلم في حالات الضغط النفسي الشديد: منظور متعدد المستويات .المجلة العالمية للطب النفسي،2، 15- 30.
 شقورة ،يحيى (2012). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلاب الجامعة الفلسطينية بمحافظات غزة. رسالة ماجستير، کلية التربية ،جامعة الأزهر، فلسطين.
شلبي، يوسف محمد (2017). التحليل العنقودي لبروفيلات الانفعالات الأکاديمية والفروق بينها في:استراتيجيات تنظيمها وبعض نواتج التعلم لدى طلبة الجامعة .مجلة کلية التربية-جامعة کفر الشيخ، 2(4)، 279- 370.
 شلبي،يوسف محمد؛ آل معيض، عايط عبدالله (2021). نمذجة العلاقات السلبية بين التجول العقلي وکل من اليقظة العقلية والانفعالات الأکاديمية والتحصيل لدى طلبة الجامعة .المجلة التربوية - جامعة سوهاج، 84 ،ج2، 610- 667.
 وهبة، سمر توفيق عبدالله (2021). الانفعالات الأکاديمية وعلاقتها بالإندماج الدراسي والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة الإرشاد النفسي- جامعة عين شمس، 66، 1- 69.
 يوسف، محمود رامز (2014). العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى الطلاب المعلمين. المجلة المصرية للدراسات النفسية ،24( 85)، 1- 61.
   Alrefi ,Nurihsan,J.,Rusmana,N.,&Nurhudaya (2020). Student's psychological flexibility based on gender differences in Indonesia .The 2nd international conference on Elementary Education ,2 (1),42- 50. 
Anghel,R.E.(2015). Psychological and Educational Resilience in High VS.low –Risk Romanian adolescents .Procedia – Social and Behavioral Science ,203, 153- 157.
Asikainen, H., Hailikari, T., and Mattson, M. (2017). The interplay between academic emotions, psychological flexibility and self-regulation as predictors of academic achievement. Journal of Further and Higher Education, 42, 439–453. doi:10.1080/0309877x.2017.1281889
 Asikainene ,H.(2018). Examining indicators for effective studying the interplay between students  integration, psychological flexibility and self- regulation in learning . Psychology ,Society ,&Education, 10(2) ,225- 238.
 Bai,H.(2010). Research  on the characteristics of academic emotions of middle school students and its relationship with academic self-efficacy and academic achievement. http://www.proquest.com.
 Baran,l.,Hyla ,M.,Pilch,I.,& et al.(2019). Psychological flexibility , Emotional regulation ,and well- being in various life situations .ACB world conference .DuBlin .IRELAD,25-30 June.
 Bartley,M.,Schoon,M.R.,& Blane,M.(2010)."Resilience as an asset for healthy development" , in Health Assets in a Global Context, eds A .Morgan ,M.Davies, and E. Ziglio (New York ,NY :Springer),101–115.
 Ben-Eliyahu,A.(2019). Academic emotional learning : A critical component of self- regulated learning in the emotional learning cycle .Educational psychologist, 54 (2),84- 105.
 Bolt,N.(2008).The Impact to Academic Emotions and Academic Achievement at the Elementary school level. Ma.D. graduate school of Arts and Science .The Jesuil university of New York.
 Bulut,S.,Altundag,Y.,&Dogan,A.(2013).Adolescent psychological resilience scale: Validity and reliability study. Suvremena Psihologija ,16(1), 21- 32.
 Burns,R.A.,&Ansty,K.J.(2010). The Cannor-Davidson resilience scale (CD-RISC): testing the invariance of auni- dimensional negative affect .Personality and Individual Differences ,48, 527- 531.
Connor, K. M., & Davidson, J. R. T. (2003). Development of a new resilience scale: The Connor–Davidson Resilience Scale (CD- RISC). Depression and Anxiety, 18, 76–82.
Fredrick son,B.L.(2004). The broaden – and- build theory of positive emotions .Philosophical Transactions Transactions of the Royal society: Biological Science,359, 1367- 1377.
Govaerts,S.,& Gregolre,J.(2008). Development and construct validation of an Academic Emotions Scale .International Journal of Testing ,8,34-54. 
          https:// www.researchgate.net/ publication/233207824
Hooper,D.Coughlan,J.,&Mullen,M.R.(2008).Structural Equation Modeling :Guidelines for Determining Model Fit .The Electronic  Journal of Business Research Methods ,6,53-60.   
 Hudym,H.(2019). The role of psychological  flexibility in graduate student stress and well- being . Ph.D, The faculty of Morgridge  of education ,university of Dever , Electronic Theses and Dissertations.
 Kateb ,S,.(2020). The  Relationship between teaching characteristics and students' academic emotions in the class room. International Journal of research education, 44(1), 250- 285.
 Ketonen, E., and Lonka, K. (2012). Do situational academic emotions predict academic outcomes in a lecture course? Procedia-Social and Behavioral Sciences, 69, 1901–1910. doi: 10.1016/j.sbspro.2012.12.144
Landi,G.,Pakeham,K., Crcetti,E.,Grandi,S.,&Tossani ,E.(2021). The multidimensional psychological flexibility inventory (MPFI): Discriminate validity of psychological flexibility with distress. Journal of contextual Behavioral Science,21, 22-29.
 Liu,Y., Pan,H., Yang,R., Wang,X., Rao,J., Zhang,X., & Pan,C. (2021). The relationship between test anxiety and emotion regulation: the mediating effect of psychological resilience. Annals of General Psychiatry, 20(40),1-9.
 Losoi,H., et al.(2013). Psychometric properties of the Finnish version of  its short version .Psychology ,Community &Health ,2(1),1-10.
 Magalinggam, A., & Ramlee, F. (2021). The Relationship between Positive Emotion and Resilience Among Undergraduate Students. International Journal of Academic Research in Business and  Social Sciences , 11(6), 27–35.
 Mampane,M.R.(2004). The identification of resilient  and non- resilience resilient middle  adolescent learners in a south African Township school resource . http://www.researchgate.net  
 Mampane,M.R.(2014). Factors contributing to the resilience of middle adolescents in a south African township: Insights from a resilience questionnaire .South African Journal of Education ,43(4), 1-11.
Mestre,J.M ,Nunez-Lozano,JM ,Gomez-Molinero,R.G ,Zayas,A.,& Guil ,R.(2017).Emotional Regulation ability and resilience in a sample of adolescents from Suburban Area .Frontiers in psychology, 8, 1- 13.
 Paoloni,P.V.P.(2014). Emotion in Academic contexts. Theoretical perspectives and implications for educational practice in college .Electronic Journal of Research Educational Psychology, 12(3),567- 596.
 Pekrun, R. (2017). Emotion and achievement during adolescence. Child Development Perspectives, 11(3), 215–221.
 Pekrun, R., and Linnenbrink-Garcia, L. (2012). “Academic emotions and student engagement,” in Handbook of Research on Student Engagement, eds S.Christenson, A. Reschly, and C. Wylie (Boston, MA: Springer), 259–282. doi:10.1007/978-1-4614-2018-7_12.
 Pekrun, R., Frenzel, A. C., Goetz, T., and Perry, R. P. (2007). “The control- value theory of achievement emotions: An integrative approach to emotionsin education,” in Educational psychology series. Emotion in education, eds P. A.Schutz and R. Pekrun (Cambridge, MA: Elsevier Academic Press), 13–36. doi:10.1016/b978-012372545-5/50003-4 
Pekrun,R.,Goetz,T.,Frenzel,A.Barchfeld,P.,&Perry,R.(2011). Measuring emotions in students learning and performance :The Achievement Emotions Questionnaire .Contem Porary Educational Psychology , 360, 36-48.
 Pekrun,R.,Goetz,Titz,w.,&Perry,R.(2002). Academic Emotions in Students’ Self-Regulated Learning and Achievement: A Program of Qualitative and Quantitative Research .Educational Psychologist , 37 (2), 91- 106.
 Pendergast,K.(2017). The role of resilience ,emotion regulation , and perceived stress on college academic performance .M.D, The university Of Tennessee at Chattanooga.
 Sayadian,S.,&Lashkarian,A.(2015).EFL learner's creative thinking and their achievement emotions .Procedia-Social and Behavioral Sciences,199, 505- 509.
 Trigueros,R., Padilla,A.M, Aguilar-Parra J.M, Rocamora,P., Morales-Gázquez ,M.T,& López-Liria,R.(2020). The Influence of Emotional Intelligence on Resilience,Test Anxiety, Academic Stress and the Mediterranean Diet. A Study with University Students .International Journal of Environmental Research and Public Health, 17, 1-12.         
Trigueros,R.,Aguilar-Parra.J,Cangas,A.,Bermejo,R.Frrandiz,C.&Lopez-Liria ,R. (2019).Influence of emotional intelligence ,motivation and resilience on academic performance and adoption of healthy life style habits among adolescents. Public Health, 16(16).
 Tugade, M. M., and Fredrickson, B. L. (2004). Resilient individuals use Positive emotions to bounce back from negative emotional experiences.J. Personal. Soc. Psychol. 86, 320–333. doi: 10.1037 /0022 -3514.86.2.320
Wagnild, G. M., & Young, H. M. (1993). Development and sychometric evaluation of the Resilience Scale. Journal of Nursing Measurement, 1, 165–178.
 Wang, Y., and Young, Z. H. (2013). Resilience of College Students and the Relations of Resilience to Positive Emotion and to Subjective Well-being.Psychol. Develop. Educat. 29, 94–100 .
 Wang.D.(2017). Positive academic emotions and psychological resilience among rural to urban migrant adolescents in china.Social Behavior  and Personality, 45( 10),1665- 1674.
Yi,F.,Li,X.,Song,X.,& Zhu,L.(2020). The underlying mechanisms of psychological resilience on emotional experience: Attention-Bias or emotion disengagement .Frontiers Psychology ,11, 1- 12.