الدافعية العقلية وعادات العقل کمنبئين بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة المتفوقين أکاديميًا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- کلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استکشاف طبيعة العلاقات بين فاعلية الذات الإبداعية والدافعية العقلية وعادات العقل، والتنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية من خلال الدافعية العقلية وعادات العقل، فضلاً عن التعرف على تأثير النوع الاجتماعي(ذکور/ إناث) في کل متغير من متغيرات البحث. وللتحقق من ذلک تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس فاعلية الذات الإبداعية إعداد(Abbott, 2010) وتعريب الباحثة، ومقياس الدافعية العقلية إعداد (Giancarlo, Blohm & Urdan 2004) وتعريب الباحثة، ومقياس عادات العقل، إعداد الباحثة على عينة من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة المتفوقون أکاديميًا بکلية التربية جامعة دمنهور، بلغ عددهم (102) طالباً وطالبة. وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع الاجتماعي على فاعلية الذات الإبداعية، في حين تم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في التوجه نحو التعلم کأحد أبعاد الدافعية العقلية ترجع للنوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في باقي أبعاد الدافعية العقلية، والدرجة الکلية للدافعية العقلية ترجع للنوع الاجتماعي، وأيضًا تم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في عادات الإصغاء بتفهم وتعاطف، وجمع البيانات بإستخدام جميع الحواس، والتفکير التبادلي لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في باقي عادات العقل والدرجة الکلية لعادات العقل ترجع للنوع الاجتماعي، کما أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين فاعلية الذات الإبداعية والدافعية العقلية، وبين فاعلية الذات الإبداعية وعادات العقل، وکذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الدافعية العقلية وعادات العقل بعضها دال إحصائيًا عند مستوى(0.01) والبعض الأخر عند مستوى(0.05)، وأسفرت نتائج البحث أيضًا عن التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية من خلال الدافعية العقلية وعادات العقل. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم عبده صعدي(2020). الإسهام النسبي لعادات العقل والفاعلية الذاتية في التنبؤ بالتفکير الإبداعي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة تبوک للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 8، 117- 137.
أحمد الشريم(2016). القدرة التنبؤية للدافعية العقلية بالتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلبة جامعة القصيم، مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة السلطان قابوس، 10(2)،  376 - 389 .
أحمد ثابت فاضل(2020). الاستثارات الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء کمنبئات بالدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين أکاديمياً. مجلة البحث العلمي في التربية،21، 100- 141.
أحمد زکي صالح(1978). اختبار الذکاء المصور(کراسة التعليمات). القاهرة: النهضة المصرية.
أحمد طوفان الشمري (2015). أثر برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية التفکير الإبداعي وبعض المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة المتوسطة. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية.
أحمد محمد الزغبى(2014). فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين ومعلميم فى الأردن. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 10 ( 4)، 475 - 488 .
بشرى أحمد العکايشي(2021). مستويات عادات العقل عند طلبة الدراسات العليا في ضوء متغير النوع الاجتماعي والمستوى الدراسي. دراسات العلوم التربوية، 48(1)، 105- 123.
توفيق مرعي، محمد نوفل(2008). الصورة الأردنية الأولية لمقياس کاليفورنيا للدافعية العقلية: دراسة ميدانية على طلبة کلية العلوم التربوية الجامعية الأونروا في الأردن، مجلة جامعة دمشق، 2، 257- 294.
حسن عطية الحميدي(2019). الدافعية العقلية لدى الطلبة الموهوبين بمحافظة جدة. مجلة کلية التربية بجامعة أسيوط، 35(1)، 1- 24.
طارق نور الدين عبدالرحيم(2021). الفروق في السيطرة الانتباهية والدافعية العقلية لدى الطلاب المتفوقين وغيرالمتفوقين أکاديميًا في ضوء النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي والمستوى الأکاديمي. مجلة البحث العلمي في التربية، 22، 194- 233.
فضيلة الفضلى(2013). عادات العقل المنبئة بکفاءة الذات الأکاديمية لدى طلبة کلية التربية جامعة الکويت. مجلة الطفولة والتربية، الصادرة عن کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية، 5(15)، 437- 487.
فؤاد أبوحطب وآخرون(1977). تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
قيس علي، وليد حموک(2013 ). الدافعية العقلية وؤية جديدة. عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
کوثر قطب أبو قوره(2019). فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة وأساليب التعلم النوعية لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا(STEM). المجلة التربوية - جامعة سوهاج, 67 , 10 – 73 .
محمد بکر نوفل(2006). عادات العقل الشائعة لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وکالة الغوث الدولية الأونروا في الأردن. مجلة المعلم والطالب(الأونروا- اليونيسکو)، 1، 2.
محمد بکر نوفل(2008). تطبيقات عملية في تنمية التفکير بإستخدام عادات العقل. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
ناجي النواب، محمد حسين(2013). عادات العقل والتفکير عالي الرتبة وعلاقتهما بالفاعلية الذاتية لدى طلبة کليات التربية. مجلة العلوم الانسانية، 19، 149- 172.
نادية السرور(2010 ). مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين، ط6. عمان: دار الفکر.
هدى حسن عبدالمالک(2021). الدافعية العقلية وعلاقتها بجودة الشخصية لدى المتفوقين دراسيًا من طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية- جامعة سوهاج، 91، 4384- 4426.
Abbott, D. (2010). Constructing a creative selfefficacy inventory: A mixed methods inquiry. Unpublished Ph.D. Dissertation, Nebraska University.
Adams. C. (2006). habits of mind, and classroom culture. Curriculum Studies Journal, 38(4), 389-411.
Al-Obaidi, S. & Al-Azzawi, A. (2020). Mental motivation and its relationship to learning methods of university students. Journal of Tikrit university for humanities, 27, 308-285.
Alhamlan, S., Aljasser, H., Almajed,A. (2018). A Systematic Review: Using Habits of Mind to Improve Student’s thinking in Class. Higher Education Studies, 8(1), 25-35.
Alzoubi, A. M., Alqudah, M. F., Albursan, I. S., Bakhiet, S. F. &Abduljabbar, A. S. (2016). The effect of creative thinking education in enhancing creative self-efficacy and cognitive motivation. Journal of Educational and Developmental Psychology, 6(1), 117-130.
Andreas, F. Barbara, G. and Aljoscha, N. (2019). Brain correlates underlying creative thinking: EEG alpha Activity in professional vs. novice dancers. Institute of Psychology, University of Graz, 46(3), 63-87.
Bandura, A.( 1997). Self-efficacy: The exercise of control. New York, Freeman.
Bandura, A. (2007). Much ado over a faculty conception of perceived selfefficacy grounded in faculty experimentation. Journal of Social and Clinical Psychology, 26(6), 641-658.
Beghetto, R. (2006). Creative self-efficacy:Correlates in middle and secondary students.Creativity Research Journal, 18(4), 447–457.
Booth, C., (2010). The habits of mind of creative engagement, On line, https://ericbooth.net/the-habits-of-mind-of-creative-engagement/
Campbell, J. (2006). Theorizing habits of mind as a framework for learning. Paper presented at the Australian Association for Research in Education (AARE) Annual Conference Adelaide, Central Queensland University. Retrirved from: https://www.aare.edu.au/data/ publications/ 2006/cam06102.pdf
Chen, Sh. (2016). Examining the linkage between creative self-efficacy and work engagement The moderating role of openness to experience. Baltic Journal of Management, 11(4), 516- 534.
Chin, Y. (2013). The relationship between undergraduate students' creative self-efficacy, creativity ability and career self-management. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, 2(2), 181-193.
Chin, Y.(2019). Relationship between Knowledge Staff’s Creative Self-Efficacy, Job Environment Involvement and Innovative Behavior based on Mining Data :Evidence from Manufacturing Industries (Environmental Satisfaction). Ekoloji, 107, 4231-4237.
Ching, Sh.S., Yi, Sh. L. (2012). The relationship between learning motivation and innovative behavior on the university students form the perspective of creative self-efficacy. International Journal of Arts & Sciences, 5(5), 33-38.
Costa, A. (2000). Mediating the metacognitive. developing minds: A resource book for teaching thinking. Alexandria, VA: ASCD.
Costa , A ., & Kallick, B. (2000). Discovering and Exploring Habits of Mind. ASCD.
                    Alexandria, Victoria, USA
Costa, A., & Kallick, B. (2008). Learning and leading with habits of mind: 16 essential characteristics for success. Association for Supervision and Curriculum Development,VA: ASCD.
Costa, A.& Kallick, B. (2009): Habits of mind across the curriculum: practical and creative strategies for teachers. Association for supervision and curriculum development (ASCD), Alexandria,Virginia, USA.
Curry, J. (2007). An investigation of the relationship between counseling self efficacy and counselor wellness among counselor education students. Unpublished Ph.D. Dissertation, University of Central Florida Orlando: Florida.
De Bono (2003). Lateral thinking tools for serious creativity, retrieved August 15, 2002, from :http://www.newiq.com/ service/ wbrochure-lateralthinking.htm.
Deci, E. L., Olafsen, A. H., & Ryan, R. M. (2017). Self- Determination Theory in Work Organizations: The State of a Science. Annual Review of Organizational Psychology and Organizational Behavior, 4, 19-43.
Dostal, P. (2000). An examination of explanatory style and habits of the mind as correlates of academic achievement in 7th grade gifted students. Doctor Thesis, California State University,CA.
Dwirahayu,G., Kustiawati, D.& Bidari, I.(2017). Corresponding Habits of Mind and Mathematical Ability. Journal of Physics: Conference Series,895, 1-7.
Giancarlo, C. A. F. (2006). California Measure of Mental Motivation (CM3), An Inventory of Critical Thinking Dispositions, User Manual. CA: The California Academic Press LLC. Ref Type: Generic
Giancarlo, C. A., Blohm, S. W., & Urdan, T. (2004). Assessing secondary studentsGÇÖ disposition toward critical thinking: Development of the California Measure of Mental Motivation. Educational and Psychological Measurement, 64, 347-364.
Giancarlo, C. A., & Facione, P. A. (1998). The California measure of mental motivation. Millbrae: California Academic Press.
Heilat, M. Q. & Seifert, T. (2019). Mental motivation, intrinsic motivation and their relationship with emotional support sources among gifted and non-gifted Jordanian adolescents. Cogent Psychology, 6(1), 1587131.
Hsu, M., Sheng-Tsung, H., & Hsueh-Liang, F.(2011) Creative self-efficacy and innovative behavior in a service setting: Optimism as a moderator. Journal of Creative Behavior, 45(4), 258-272.
Jenkins, K. (2004). The influence of parental attachment, gender and academic major choice on the career decision making self – efficacy of first – year African American college students. Unpublished doctoral dissertation, The Pennsylvania State university. Journal of Psychology, 145 (3), 151–172.
Kasl, E. & Elias, D. (2000). Creating new habits of mind in small groups.Learning as transformation: Critical perspectives on a theory in progress, 229-252.
Lammi, M.D. and Denson, C.D. (2017). Modeling as an engineering habit of mind and practice. Advances in Engineering Education, 6(1), 1-27.
Marzano, R. J., Pickering, D., Arredondo, D. E., Blackburn, G. J., Brandt, R. S., & Moffett, C. A. (1992). Dimensions of learning. Association for Supervision and Curriculum Development Alexandria,VA.
Mentzer, N. (2008). Academic performance as a predictor of student growth in achievement and mental motivation during an engineering design challenge in engineering and technology education. Unpublished Doctoral Thesis. Utah State University.
Phelan,S.(2001).Developing creative competence at work: The reciprocal effects of creative thinking, self-efficacy and organizational culture on creative performance. Dissertation Abstract International,62(2), 10-59.
Pruzek, R. (2015). Relationship Among Parent Self-Efficacy. Children’s Foundations for Achievement,Children’s Habits of Mind and Academic Achievement. Master Dissertation in Education Psychology. Administration and Counseling California State University, Long Beach.
Qiang,R.,Han,Q.,Guo,Y.,Baj,J,.& Karwowski,M.(2020). Critical Thinking Disposition and Scientific Creativity: The Mediating Role of Creative Self ‐Efficacy. Journal of Creative Behavior, 54 ( 1), 90-99.
Tierney, P., & Farmer, S. M.(2002). Creative self-efficacy: Its potential antecedents and relationship to creative performance. Academy of Management Journal, 45(6),1137- 1148.
Wecker, N. S., Kramer, J. H., Hallam, B. J., & Delis, D. C. (2005). Mental flexibility: age effects on switching. Neuropsychology, 19, 345.
Wing, S., & Khe, F. (2017). Examining Facilitators‟ Habits of Mind in an Asynchronous Online Discussion Environment: A Two Cases Study.Australasian. Journal of Educational Technology, 26(1), 123-132.
Yee, D. M. & Braver, T. S. (2018). Interactions of motivation and cognitive control. Current opinion in behavioral sciences, 19, 83-90.
Yellamraju, T., Alejandra J. Magana, A. J.,& Boutin, M.(2019). Investigating Students’ Habits of Mind in a Course on Digital Signal Processing. IEEE Transactions on Education, 62(4), 312 – 324.