فعالية برنامج إرشادي انتقائي لخفض کل من الخوف المرتبط بکورونا (کوفيد-19) وقلق المستقبل لدى عينة من الراشدين

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي لخفض کل من الخوف المرتبط بکورونا(کوفيد-19) وقلق المستقبل لدى عينة من الراشدين وقامت الدراسة على عينة من 24 فرداً، بمتوسط عمري (34,750) وانحراف معياري (1,648)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين (12) فرداً کمجموعة تجريبية(6 ذکور و6 إناث) بمتوسط عمري (34,833) وانحراف معياري (1,697) و(12) فرداً کمجموعة ضابطة (6 ذکور و6 إناث) بمتوسط عمري (34,667) وانحراف معياري (1,659)، وتم استخدام الأدوات المتمثلة في مقياس الخوف المرتبط بکورونا (کوفيد-19) (إعداد/الباحث)، ومقياس قلق المستقبل (إعداد/الباحث)، والبرنامج الإرشادي الانتقائي (إعداد/ الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين(القبلي والبعدي) في الأبعاد والدرجة الکلية لکل من مقياس الخوف المرتبط بکورونا ومقياس قلق المستقبل لصالح القياس البعدي، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي في الأبعاد والدرجة الکلية لکل من مقياس الخوف المرتبط بکورونا ومقياس قلق المستقبل لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين(البعدي والتتبعي) في الأبعاد والدرجة الکلية لکل من مقياس الخوف المرتبط بکورونا ومقياس قلق المستقبل، مما يؤکد نجاح البرنامج واستمرارية فعاليته.

الكلمات الرئيسية


  1. 1.حنان عثمان محمد. (2021). برنامج إرشادي لتعزيز الصحة النفسية وقياس أثره في خفض أعراض القلق من کورونا لدى عينة من أسر مرضى فيروس کورونا بمدينة نجران بالمملکة العربية السعودية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: کلية الإمارات للعلوم التربوية، ع67، 87 -106.

    2.أحمد محمد. (2015). مقارنة بين التطبيق الفردي والجماعي والفردي الجماعي لبرنامج إرشادي انتقائي في تخفيف حدة القلق الاجتماعي لدى الشباب الجامعي بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع68، 79 -120.

    3.براهيمي شبلي, & بوعمامة إسماعيل. (2017). المنظور الإدماجي الانتقائي في الإرشاد النفسي. مجلة مجتمع تربية عمل, 2(2) , 11-30.‎

    4.ياسين حمد، وأحمد العياصرة. (2018). أثر استخدام النموذج الانتقائي في خفض القلق من الرياضيات لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء مستويات الدافعية لتعلم الرياضيات. مجلة المنارة للبحوث والدراسات: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي، مج24, ع2، 509 -539.

    5.حسام الدين عزب (2002): فعالية برنامج علاجي تفاوضي تکاملي في التغلب على سلوکيات العنف لدى عينة من المراهقين. المؤتمر السنوي التاسع لمرکز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس: المجلد 2: 1-81.

    6.خالد عبد الرزاق. (2019). کفاءة برنامج إرشادي جمعي يعتمد على نظرية العلاج العقلاني الانفعالي في الحد من مستوي قلق المستقبل لدى عينة من طلاب جامعة شقراء. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية: مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، ع17، 26-63.

    7.رجوات عبد اللطيف. (2017). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تحسين التوافق النفسي وخفض أعراض قلق المستقبل والاکتئاب لدى عينة من طالبات کلية التربية بالزلفي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع87، 159 - 205.

    8.زﻳﻨﺐ ﻣﺤﻤﻮد ﺷﻘﻴﺮ (2005) " ﻣﻘﻴﺎس ﻗﻠﻖ اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ " ط1. ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻻﻧﺠﻠﻮ اﻟﻤﺼﺮﻳﺔ. القاهرة.

    9.سميرة محمد شند. (2002). دراسة لقلق المستقبل، وقلق الموت لدى طلاب الجامعة من منظور متغيري الجنس والتخصص. مجلة کلية التربية - القسم الأدبي: جامعة عين شمس - کلية التربية، مج 8, ع 3، 112 - 181.

    1. سميرة محمد شند، ومحمد ابراهيم محمد. (2006). قلق المستقبل وعلاقته بالضغوط النفسية لدى شرائح مهنية مختلفة. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا - کلية التربية، ع35، 772 - 829
    2. شروق محمد، ومحمد إبراهيم. (2020). فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مستوى المرونة النفسية وخفض قلق المستقبل المهني لدى الطلبة الخريجين في الجامعات الأردنية الخاصة. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج47, ع3، 47 -64.
    3. عبد الفتاح الخواجة. "فاعلية الإرشاد الجمعي الانتقائي في خفض مستوى الخوف من التقييم السلبي لدى عينة من طلاب جامعة نزوي." دراسات: جامعة عمار ثليجي بالأغواط ع75 (2019): 71 - 89.
    4. عبد الله محمود محمد. (2016). فاعلية برنامج إرشادي معرفي في التخفيف من مستوى قلق المستقبل وتعديل السلوک اللااجتماعي لدى عينة من المراهقين في محافظة إربد. مجلة المنارة للبحوث والدراسات: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي، مج22, ع3، 219 -257.
    5. غالب محمد علي المشيخي. (2009). قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب جامعة الطائف (دکتوراه). جامعة أم القرى. کلية التربية، السعودية.
    6. لؤلؤة صالح رشيد. (2015). برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي في تخفيف حدة قلق المستقبل لدى عينة من طالبات کلية التربية بجامعة القصيم. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج26, ع101، 377 - 404.
    7. مجدة السيد علي، ووسام حسن. (2021). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتخفيض قلق المستقبل مدخلا لتحسين الاستمتاع بالحياة لدى عينة من أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة بغداد - کلية التربية ابن رشد، مج60, ع1، 1 - 24.
    8. محمد قاسم. (2021). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. دار الفکر للنشر والتوزيع، (ط3) عمان، الاردن.
    9. محمود سعيد إبراهيم، ورضا إبراهيم محمد. (2020). فعالية برنامج إرشادي لتحسين دافعية الإنجاز الأکاديمي في خفض قلق المستقبل لدى طلبة قسم التربية الخاصة منخفضي المعدل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع126، 409 - 464.
    10. منى محمد إبراهيم علي. (2020). فعالية برنامج إرشادي لخفض بعض المخاوف المرضية المستحدثة لدى الأطفال من جائحة فيروس الکورونا المستجد. مجلة کلية رياض الأطفال: جامعة بورسعيد - کلية رياض الأطفال، ع17، 928 -983.
    11. ناهد شريف، مجدة السيد علي، وحنان خليل. (2014). فاعلية برنامج إرشادي في خفض قلق المستقبل والتشاؤم لدى عينة من طالبات کلية التربية جامعة القصيم. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع38، 239 -284.
    12. نايف الحمد. (2021). فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الوجودي في خفض قلق المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج48, ع1، 355-369
    13. نجوى السيد محمود. (2018). برنامج إرشادي لتنمية فاعلية الذات المدرکة في خفض قلق المستقبل إزاء المخاطر الإقليمية لدى طالبات جامعة الملک خالد. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج29, ع114، 1 - 46.
    14. وفاء سيد محمد. (2020). فاعلية برنامج إرشادي لخفض قلق المستقبل لدي طلبة المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع62، 105 – 172.
    15. يوسف کمال. (2015). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. دار الإعصار العلمي.

    ثانياً: المراجع الأجنبية

    1. Ahmadi, A., Mustaffa, M. S., Haghdoost, A. A., & Mansor, S. M. S. (2017). Eclectic approach to anxiety disorders among rural children. Trends in psychiatry and psychotherapy, 39, 88-97.
    2. Akbari, M., Seydavi, M., & Zamani, E. (2021). The mediating role of personalized psychological flexibility in the association between distress intolerance and psychological distress: A National Survey During the Fourth Waves of COVID‐19 Pandemic in Iran. Clinical Psychology & Psychotherapy.
    3. Al Hwayan, O. (2020). Predictive ability of future anxiety in professional decision-making skill among a Syrian refugee adolescent in Jordan. Occupational therapy international, 2020.
    4. Al-Alawi, M., McCall, R. K., Sultan, A., Al Balushi, N., Al-Mahrouqi, T., Al Ghailani, A., ... & Al Sinawi, H. (2021). Efficacy of a six-week-long therapist-guided online therapy versus self-help internet-based therapy for COVID-19–induced anxiety and depression: open-label, pragmatic, randomized controlled trial. JMIR mental health, 8(2), e26683.
    5. AlMatarneh, A. J., & Altrawneh, A. (2014). Constructing A Scale Of Future Anxiety For The Students At Public Jordanian Universities. International journal of academic research, 6(5).
    6. Altmaier, E. M., & Hall, J. (2008). Global promise: Quality assurance and accountability in professional psychology. Oxford University Press.
    7. American Psychological Association. (2005). American Psychological Association statement: Policy statement on evidence-based practice in psychology.
    8. Benito, M. J. (2018). The fine line between integration or electicism and syncretism in new therapists. Dual Diagnosis: Open Access, 3(8).
    9. Beutler, L. E., & Clarkin, J. F. (2014). Systematic treatment selection: Toward targeted therapeutic interventions. Routledge
    10. Bramanti, S. M., Trumello, C., Lombardi, L., & Babore, A. (2021). COVID-19 and chronic disease patients: Perceived stress, worry, and emotional regulation strategies. Rehabilitation Psychology.
    11. Bresler, J., & Starr, K. (2015). Relational psychoanalysis and psychotherapy integration. Taylor & Francis.
    12. Bujnowska, A. M., Rodríguez, C., García, T., Areces, D., & Marsh, N. V. (2019). Parenting and future anxiety: The impact of having a child with developmental disabilities. International journal of environmental research and public health, 16(4), 668.
    13. Cain, D. J. (2002). Humanistic psychotherapies: Handbook of research and practice. American Psychological Association.
    14. Cain, D. J., Keenan, K., & Rubin, S. (Eds.). (2016). Humanistic Psychotherapies: Handbook of Research and Practice. American Psychological Association.
    15. Castonguay, L. G., & Hill, C. E. (Eds.). (2006). Insight in Psychotherapy. American Psychological Association.
    16. Chen, S. (2020). An online solution focused brief therapy for adolescent anxiety during the novel coronavirus disease (COVID-19) pandemic: a structured summary of a study protocol for a randomised controlled trial. Trials, 21(1), 1-2.
    17. Coelho, C. M., Suttiwan, P., Arato, N., & Zsido, A. N. (2020). On the nature of fear and anxiety triggered by COVID-19. Frontiers in Psychology, 11, 3109.
    18. Corey, M. S., Corey, G., & Corey, C. (2018). Groups: Process and Practice (9th ed.). South-Western.
    19. DeAngelis, T. (2005). Shaping evidence-based practice. Monitor on Psychology, 26(3), 26. Retrieved from http://www.apa.org/monitor/mar05/shaping.aspx
    20. Demirbas, N., & Kutlu, R. (2021). Effects of COVID-19 Fear on Society’s Quality of Life. International Journal of Mental Health and Addiction, 1-10.
    21. Dryden, W., & Mytton, J. (2005). Four approaches to counselling and psychotherapy. Routledge.
    22. Duplaga, M., & Grysztar, M. (2021). The Association between Future Anxiety, Health Literacy and the Perception of the COVID-19 Pandemic: A Cross-Sectional Study. Healthcare 2021, 9, 43.
    23. Egan, G. (2013). Skilled helper: A problem-management and opportunity-development approach to helping (10th ed.). Brooks/Cole.
    24. Egan, S. J., McEvoy, P., Wade, T. D., Ure, S., Johnson, A. R., Gill, C., ... & Shafran, R. (2021). Unguided low intensity cognitive behaviour therapy for anxiety and depression during the COVID-19 pandemic: a randomised trial. Behaviour research and therapy, 103902.
    25. Elliott, R., & Greenberg, L. S. (2007). The essence of process-experiential/emotion-focused therapy. American Journal of Psychotherapy, 61(3), 241-254.
    26. Freeman, D., & Freeman, J. (2012). Anxiety: A very short introduction. OUP Oxford.
    27. Fromme, D. K. (2010). Systems of psychotherapy: Dialectical tensions and integration. Springer Science & Business Media.
    28. Hart, J. (1983). Modern eclectic therapy: A functional orientation to counseling and psychotherapy. Springer My Copy UK.
    29. Hatch, S. E., Kessler, D., Finlayson, M., & Rej, S. (2021). Video-Delivered Emotion-Focused Mindfulness Therapy for late-life anxiety: Study Protocol for a Feasibility Randomized Controlled Trial During COVID-19.
    30. Hill, C. E.(2014). Helping skills: Facilitating exploration, insight, and action . American Psychological Association.
    31. Hill, C. E., Knox, S., & Pinto-Coelho, K. G. (2018). Therapist self-disclosure and immediacy: A qualitative meta-analysis. Psychotherapy (Chicago, Ill.), 55(4), 445–460.
    32. Hoyle, R. H. (2014). Handbook of Structural Equation Modeling (Reprint ed.). The Guilford
    33. Ivey, A. E., Ivey, M. B., & Zalaquett, C. P. (2017).  intentional interviewing and counseling: Facilitating client development in a multicultural society, 9th (9th ed.). Cengage Learning.
    34. Jeffrey, C. (2016). Evidence-Based Practice: Evolution, Challenges, and Current Status. Electronic International Journal of Education, Arts, and Science (EIJEAS), 2.
    35. Johnco, C. J., Chen, J. T., Muir, C., Strutt, P., Dawes, P., Siette, J., ... & Wuthrich, V. M. (2021). Long‐term relapse rates after cognitive behaviour therapy for anxiety and depressive disorders among older adults: A follow‐up study during COVID‐19. Australasian Journal on Ageing.
    36. Karzon, R. (2019). The importance of emotional insight utilising an eclectic integrative approach for anxiety, alcohol dependence and depression: A male case study. Advances in Integrative Medicine, 6, S26.
    37. Kazdin, A. E. (Ed.). (2000). Encyclopedia of psychology, Vol. 4. American Psychological Association.
    38. Khan, S., & Huremović, D. (2019). Psychology of the pandemic. In Psychiatry of Pandemics (pp. 37-44). Springer, Cham.
    39. Lazarus, A. (2006). Brief but comprehensive psychotherapy: The multimodal way. Springer Publishing Company.
    40. Lazarus, A. A. (2008). Technical eclecticism and multimodal therapy. Twenty-first century psychotherapies: Contemporary approaches to theory and practice, 424-452.
    41. Lazarus, A. A., & Beutler, L. E. (1993). On technical eclecticism. Journal of Counseling & Development, 71(4), 381-385.
    42. Leong, F. T. (2008). Encyclopedia of counseling (Vol. 2). Sage.p717
    43. Li, J., Li, X., Jiang, J., Xu, X., Wu, J., Xu, Y., ... & Xu, X. (2020). The effect of cognitive behavioral therapy on depression, anxiety, and stress in patients with COVID-19: a randomized controlled trial. Frontiers in psychiatry, 11.
    44. Liu, Z., Qiao, D., Xu, Y., Zhao, W., Yang, Y., Wen, D., ... & Xu, Y. (2021). The Efficacy of Computerized Cognitive Behavioral Therapy for Depressive and Anxiety Symptoms in Patients With COVID-19: Randomized Controlled Trial. Journal of medical Internet research, 23(5), e26883
    45. Mahoney, A., Li, I., Haskelberg, H., Millard, M., & Newby, J. M. (2021). The uptake and effectiveness of online cognitive behaviour therapy for symptoms of anxiety and depression during COVID-19. Journal of Affective Disorders.
    46. Mertens, G., Gerritsen, L., Duijndam, S., Salemink, E., & Engelhard, I. M. (2020). Fear of the coronavirus (COVID-19): Predictors in an online study conducted in March 2020. Journal of anxiety disorders, 74, 102258.
    47. Mishra, A., Bentur, S. A., Thakral, S., Garg, R., & Duggal, B. (2021). The use of integrative therapy based on Yoga and Ayurveda in the treatment of a high-risk case of COVID-19/SARS-CoV-2 with multiple comorbidities: a case report. Journal of medical case reports, 15(1), 1-12.
    48. Mohr, D. C., Tomasino, K. N., Lattie, E. G., Palac, H. L., Kwasny, M. J., Weingardt, K., ... & Schueller, S. M. (2017). IntelliCare: an eclectic, skills-based app suite for the treatment of depression and anxiety. Journal of medical Internet research, 19(1), e10.
    49. Molin, R. (1990). Future anxiety: Clinical issues of children in the latter phases of foster care. Child and Adolescent Social Work Journal, 7(6), 501-512.
    50. Mu, J., Xu, J., Zhang, L., Shu, T., Wu, D., Huang, M., ... & Zhou, X. (2020). SARS-CoV-2-encoded nucleocapsid protein acts as a viral suppressor of RNA interference in cells. Sci China Life Sci, 63(9), 1-4.
    51. Mutia, H., & Hargiana, G. (2021). Future anxiety in students of communication and Islamic broadcasting program: The correlation with resilience. Journal of Public Health Research, 10(s1).
    52. Newman, M. G., Castonguay, L. G., Borkovec, T. D., Fisher, A. J., & Nordberg, S. S. (2008). An open trial of integrative therapy for generalized anxiety disorder. Psychotherapy: Theory, Research, Practice, Training, 45(2), 135.
    53. Norcross, J. C., & Goldfried, M. R. (Eds.). (2005). Handbook of psychotherapy integration. Oxford University Press.
    54. Ornell, F., Schuch, J. B., Sordi, A. O., & Kessler, F. H. P. (2020). “Pandemic fear” and COVID-19: mental health burden and strategies. Brazilian Journal of Psychiatry, 42(3), 232-235.
    55. Paredes, M. R., Apaolaza, V., Fernandez-Robin, C., Hartmann, P., & Yañez-Martinez, D. (2021). The impact of the COVID-19 pandemic on subjective mental well-being: The interplay of perceived threat, future anxiety and resilience. Personality and Individual Differences, 170, 110455.
    56. Rappaport, H. (1991). Measuring defensiveness against future anxiety: Telepression. Current Psychology, 10(1), 65-77.
    57. Rappaport, H., Fossler, R. J., Bross, L. S., & Gilden, D. (1993). Future time, death anxiety, and life purpose among older adults. Death studies, 17(4), 369-379.
    58. Rettger, J., Wall, K., Corwin, D., Davidson, A. N., Lukoff, D., & Koopman, C. (2015, June). In psycho-spiritual integrative therapy for women with primary breast cancer, what factors account for the benefits? Insights from a multiple case analysis. In Healthcare (Vol. 3, No. 2, pp. 263-283). Multidisciplinary Digital Publishing Institute.
    59. Rettie, H., & Daniels, J. (2021). Coping and tolerance of uncertainty: Predictors and mediators of mental health during the COVID-19 pandemic. American Psychologist, 76(3), 427.‏
    60. Roos, P. (1974). Human rights and behavior modification. Mental Retardation, 12(3), 3.
    61. Satici, B., Gocet-Tekin, E., Deniz, M. E., & Satici, S. A. (2020a). Adaptation of the Fear of COVID-19 Scale: Its association with psychological distress and life satisfaction in Turkey. International journal of mental health and addiction, 1-9.
    62. Satici, B., Saricali, M., Satici, S. A., & Griffiths, M. D. (2020b). Intolerance of uncertainty and mental wellbeing: serial mediation by rumination and fear of COVID-19. International journal of mental health and addiction, 1.
    63. Scandurra, C., Bochicchio, V., Dolce, P., Valerio, P., Muzii, B., & Maldonato, N. M. (2021). Why people were less compliant with public health regulations during the second wave of the Covid-19 outbreak: The role of trust in governmental organizations, future anxiety, fatigue, and Covid-19 risk perception. Current Psychology, 1-11.
    64. Schimmenti, A., Billieux, J., & Starcevic, V. (2020a). The four horsemen of fear: An integrated model of understanding fear experiences during the COVID-19 pandemic. Clinical Neuropsychiatry, 17(2), 41-45.
    65. Schimmenti, A., Starcevic, V., Giardina, A., Khazaal, Y., & Billieux, J. (2020b). Multidimensional assessment of COVID-19-related fears (MAC-RF): a theory-based instrument for the assessment of clinically relevant fears during pandemics. Frontiers in psychiatry, 11, 748.
    66. Seligman, L. (2004). Technical and conceptual skills for mental health professionals. Upper Saddle River, NJ: Pearson Education.
    67. Seligman, L. W., & Reichenberg, L. W. (2013). Theories of counseling and psychotherapy: Systems, strategies, and skills. Pearson Higher Ed.
    68. Shevlin, M., McBride, O., Murphy, J., Miller, J. G., Hartman, T. K., Levita, L. & Bentall, R. P. (2020). Anxiety, depression, traumatic stress and COVID-19-related anxiety in the UK general population during the COVID-19 pandemic. BJPsych Open, 6(6).‏
    69. Sornborger, J., Fann, A., Serpa, J. G., Ventrelle, J., RDN, M., Ming Foynes, M., ... & Sylvia, L. G. (2017). Integrative therapy approaches for posttraumatic stress disorder: a special focus on treating veterans. Focus, 15(4), 390-398.
    70. Stricker, G., Troy, W. G., & Shueman, S. (Eds.). (2000). Handbook of quality management in behavioral health. Springer Science & Business Media.
    71. Subhas, N., Pang, N. T. P., Chua, W. C., Kamu, A., Ho, C. M., David, I. S., ... & Tan, K. A. (2021). The Cross-Sectional Relations of COVID-19 Fear and Stress to Psychological Distress among Frontline Healthcare Workers in Selangor, Malaysia. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(19), 10182.
    72. Sweeney, T. J., Myers, J. E., & Stephan, J. B. (2006). Integrating developmental counseling and therapy assessment with Adlerian early recollections. Journal of Individual Psychology, 62(3), 251-269.
    73. Taylor, S. (2019). The psychology of pandemics: Preparing for the next global outbreak of infectious disease. Cambridge Scholars Publishing.
    74. Taylor, S., Landry, C. A., Paluszek, M. M., Fergus, T. A., McKay, D., & Asmundson, G. J. (2020). Development and initial validation of the COVID Stress Scales. Journal of Anxiety Disorders, 72, 102232.
    75. VandenBos, G. R. (2015). APA dictionary of psychology. American Psychological Association.
    76. Wang, J. B., Wang, Z. X., Jing, J., Zhao, P., Dong, J. H., Zhou, Y. F., ... & Xiao, X. H. (2020). Exploring an integrative therapy for treating COVID-19: a randomized controlled trial. Chinese journal of integrative medicine, 26(9), 648-655.
    77. Wang, J., & Wang, X. (2019). Structural Equation Modeling: Applications Using Mplus (Wiley Series in Probability and Statistics) (2nd ed.). Wiley.
    78. Wedding, D., & Corsini, R. J. (2013). Current psychotherapies. Cengage Learning.
    79. World Health Organization. (2020). Novel Coronavirus (‎‎ 2019-nCoV)‎‎: situation report, 11.
    80. Yang, J., Zheng, Y., Gou, X., Pu, K., Chen, Z., Guo, Q., ... & Zhou, Y. (2020). Prevalence of comorbidities and its effects in patients infected with SARS-CoV-2: a systematic review and meta-analysis. International Journal of Infectious Diseases, 94, 91-95.
    81. Zaleski, Z. (1996). Future anxiety: Concept, measurement, and preliminary research. Personality and individual differences, 21(2), 165-174.
    82. Zaleski, Z., Chlewinski, Z., & Lens, W. (1994). Importance of and optimismpessimism in predicting solution to world problems: an intercultural study Psychology of future orientation
    83. Zaleski, Z., Janson, M., & Swietlicka, D. (1997). Influence strategies used by military and civil supervisors: Empirical research. Polish Psychological Bulletin, 28, 325-332.
    84. Zaleski, Z., Sobol-Kwapinska, M., Przepiorka, A., & Meisner, M. (2019). Development and validation of the Dark Future scale. Time & Society, 28(1), 107-123.