العلاقة بين الاحتراق المهني ورأس المال النفسي لدى الأطباء في ضوء بعض المتغيرات البيئية "تصور مقترح لبعض نتائج رأس المال النفسي في ظل تحديات أزمة کورونا"

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس

المستخلص

هَدَفَ البحث الحالي إلى الوقوف على العلاقة بين الاحتراق المهني ورأس المال النفسي، کما يدرکها الأطباء من الجنسين، في ضوء بعض المتغيرات البيئية المرتبطة بدرجة شعورهم بالاحتراق المهني، إلى جانب الکشف عن الفروق بين الأطباء على الاحتراق المهني وفقًا لمتغير النوع وبيئة المستشفى، إلى جانب وضع تصور مقترح يلقي الضوء على أهمية تفعيل دور رأس المال النفسي للتخفيف من أعراض الاحتراق المهني، وتکونت العينة من (37) من الذکور بنسبة (53%) تقريبًا، و(33) من الإناث بنسبة (47%) من الأطباء العاملين بأحد المستشفيات الحکومية والخاصة، وتم تطبيق الجزء الميداني في مستشفى قصر العيني الجامعي، ومستشفى السلام الخاص، واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي-المقارن، بالاعتماد على الأدوات: (مقياس الاحتراق المهني "ترجمة الباحثة"، مقياس رأس المال النفسي "إعداد الباحثة"، مقياس المتغيرات البيئية "إعداد الباحثة")، ومن أبرز النتائج التي أسفر عنها البحث، وجود علاقة ارتباط سالبة بين الاحتراق المهني ورأس المال النفسي، کما توجد علاقة ارتباط موجبة دالة بين الاحتراق المهني ورأس المال النفسي وبعض المتغيرات البيئية کل على حدة لدى عينة من الذکور والإناث من الأطباء، کما أنه لا توجد فروق بين درجة الأطباء من الجنسين على أبعاد المقياس الثلاثة والدرجة الکلية لمقياس الاحتراق المهني، کما أوصى البحث بضرورة وضع سياسة متکاملة تهدف إلى تنمية رأس المال النفسي بأبعاده، لما له من جوانب نفسية إيجابية لها تأثير على التخفيف من الاحتراق المهني، ومن ثَم تحسين الأداء المهني للأطباء العاملين.

الكلمات الرئيسية


1-    ابن حمدي، مروة، (2018): "الاحتراق النفسي وعلاقته بأبعاد الصحة النفسية لدى الأطباء"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة ماي، قالمة، الجزائر، ص ص57: 47.
2-    أبوحلاوة، محمد السيد (2013): "المرونة النفسية ماهيتها ومحددتاها وقيمتها الوقائية "، إصدارات شبکة العلوم النفسية العربية، تموز، خارج الإصدار المتسلسل لکتاب الشبکة، ص ص 29: 64.
3-     باتشو، صالح، (2017): "الاحتراق النفسي عند الطبيب المقيم"، رسالة ماجستير(غير منشورة)، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، الجزائر ص ص 64: 25.
4-    البردان، محمد فوزي، (2017)، " دور رأس المال النفسي کمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الأصلية والارتباط بالعمل: دراسة ميدانية"، دکتوراه، کلية التجارة، جامعة مدينة السادات، ص ص260: 145.
5-    بن نوار، صالح (2006): "الفعالية التنظيمية داخل المؤسسة الصناعية من وجهة نظر المديرين والمشرفين، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة منتوري قسطنطينة، ص ص 165: 94.
6-    جنان، أحمد، (2017): "العلاقة بين رأس المال النفسي الإيجابي والارتجال التنظيمي في إطار السلوک الريادي للعاملين في المؤسسات التعليمية دراسة مسحية لآراء أعضاء الهيئة التدريسية جامعة أهل البيت الأهلية"، مجلة المثني للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد (7)، العدد 3، (2017) ص ص 244: 256.
7-     حابي، خيرة، (2016): "الاحتراق النفسي لدى الأطباء المختصين"، مجلة الحوار الثقافي، جامعة عبد الحميد بن باديس، کلية العلوم الاجتماعية، مج (5)، ع (1)، ص ص 125: 89.
8-    حابي، خيرة، (2019): "الاحتراق النفسي ومتغير الجنس لدى الأطباء المختصين في القطاع الصحي لولاية تيارت"، دراسات نفسية، مرکز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية، ع(16)، ص ص 205: 175.
9-    حاتم، وهيبة، (2015): "الإنهاک المهني لدى أطباء مصلحة الاستعجالات دراسة مقارنة"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع (59)، ص ص45: 78.
10- حاج، فتحية، (2016): "مستويات الاحتراق النفسي لدى أطباء التخدير"، دراسة ميدانية بمستشفيات ولاية بسکرة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة محمد خيضر، بسکرة، الجزائر، ص ص 154: 208.
11- حافظ، داليا نبيل، (2020) " مهارات حل المشکلة کمتغير معدل للعلاقة بين ضغوط العمل والاحتراق النفسي لدى عينة من الأطباء البشريين "، ع (13)، مجلة الخدمة النفسية، کلية الآداب، جامعة عين شمس، ص ص 270: 380.
12- حجاج، خليل جعفر، (2013): "العوامل المؤثرة على الاحتراق الوظيفي لدى الممرضين في مستشفى الشفاء بقطاع غزة"، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين، ص ص 154: 362.
13- حسين، إيمان فتحي، (2019): "قياس الرضا الوظيفي لموظفي مؤسسات الرعاية الاجتماعية بمکة المکرمة "، مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام وتکنولوجيا الاتصال، ع (2)، ص ص 97: 168.
14- الحملاوي، منال منصور على، (2019): "أساليب مواجهة الضغوط کمتغير وسيط بين رأس المال النفسي والرفاه النفسي للمعلمين"، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، مج (29)، ع (2)، ص ص 68: 25.
15- الدويش، ريم، (2017): "الاحتراق النفسي وعلاقته بمرونة الأنا لدى الأطباء "، رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية، ص ص 78: 65.
16- رمضان، جهاد، (1999): "ظاهرة الاحتراق النفسي وإستراتيجيات التکيف لدى العاملين في وزات السلطة الوطنية الفلسطينية"، رسالة ماجستير(غير منشورة)، جامعة النجاح، نابلس، فلسطين، ص ص 24: 44.
17- سماتي، حاتم، (2018): "الاحتراق النفسي لدى الأطباء: دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية"، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح- ورقلة، ص ص206: 387.
18- سماهر، مسلم (2010): "ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم بقطاع غزة- أسبابها وکيفية علاجها"، رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية الإدارة، الجامعة الإسلامية، غزة، ص ص4: 20.
19- السنباتي، توفيق مصلح صالح، (2018)، " الاحتراق الوظيفي وأثره على رأس المال النفسي لدى العاملين في هيئة مستشفى ذمار العام من وجهة نظرهم"، جامعة ذمار، کلية الآداب، ع (8)، ص ص54: 67.
20- السيد، عايدة سيد معوض، (2018): "دراسة تأثير جودة الحياة الوظيفية على رأس المال النفسي: دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي الحکومي بجمهورية مصر العربية"، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، ع (2)، ص ص: 309-374.
21- الشعلان، فهد، (2016): "مواجهة الاحتراق الوظيفي: نحو نموذج مقترح لمسئولية الفرد والقادة"، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب- السعودية، مج. (32)، عدد: (65)، ص ص 3: 10.
22- الشيخ، جواد شرير، عزيزة، (2008): "الرضا الوظيفي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى المعلمين"، مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، مج (16)، ع (1)، ص ص 14: 24
23- شيرين، أحمد عمر، (2015): "تأثير الاحتراق الوظيفي على رأس المال البشري، دراسة تطبيقية على المستشفيات الحکومية بمحافظتي القاهرة والجيزة"، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، ص ص 34: 66.
24- عبد الله، محمد حمزة أمين، (2017): "المناخ التنظيمي والاحتراق الوظيفي لدى الأطباء: بحث ميداني بمستشفى بنى سويف العام"، مجلة کلية الآداب، جامعة القاهرة، مج (77)، ج (3)، ص ص 65: 77.
25- عبد الله، محمد محمود أحمد، (2020): "فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوکي لخفض الاحتراق النفسي لتحسين الصحة النفسية والجسمية لدى الأطباء والممرضين العاملين بالمستشفيات وأثر ذلک على أدائهم المهني"، مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، کلية التربية، مج(44)، ع(2)، ص ص 225: 341.
26- العربي، نعيمة الهادي، (2015): "مصادر الضغوطالنفسية المهنية لدى المهن الطبية المساعدة ميدانية في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة"، مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، کلية الآداب والعلوم، جامعة بنغازي، ليبيا، ص ص: 12: 26.
27- فائق، داليا خالد، (2020): "دور رأس المال النفسي الإيجابي في تعزيز الأداء من خلال الارتباط بالعمل: دراسة استطلاعية للآراء عينة من العاملين في فنادق الأربع والخمس نجوم في مدينة السليمانية/ إقليم کوردستان- العراق"، المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، مرکز رفاد للدراسات والأبحاث، مج(9)، ع(2)، ص ص 57: 87.
28- کنزة، بودرهم، (2018): "أثر ضغوط العمل على رأس المال النفسي الإيجابي: دراسة حالة المؤسسة العمومية الاستشفائية سعد دحلب- جامعة"، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر، ص ص 57: 89.
29- الکيالي، عبد الکريم، (2016): "التأثيرات النفسية والعقلية للإجهاد في العمل على العاملين، الأسبوع الوطني الثالث عشر للسلامة والصحة المهنية، الإجهاد في مواقع العمل – تحدي جماعي"، عمان، ص ص 24: 43.
30- مالک، الرشدان، (1995): "الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحکومية الأردنية وعلاقته ببعض المتغيرات"، مجلة أبحاث اليرموک، الأردن، ص ص 130: 112.
31- محمد، أميرة محمد بدر، (2018): "رأس المال النفسي وعلاقته بکل من إستراتيجيات الجهد الانفعالي والرضا عن العمل لدى معلمي المرحلة الابتدائية"، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج(28)، ع(100)، ص ص 145: 260.
32- محمد، علا عبد الرحمن علي، (2021): "رأس المال النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي والاحتراق النفسي لدى المعلمات بالروضة: في ضوء بعض المتغيرات"، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، ع(16)، ينايرص ص (101-186).
33- مخلوف، سعاد، (2013): "الاحتراق النفسي وتأثيره على سلوک الأطباء العاملين بالمراکز الصحية: دراسة ميدانية بولاية المسيلة"، مجلة العلوم الإنسانية، دامعة منتورى قسنطينة، ع(39)، ص ص 24: 56.
34- مشارقة، عودة الله بدوي، (2020): "دور إدارة الموهبة في الحد من الاحتراق الوظيفي: دراسة تطبيقية على مستشفى المستقبل "، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، مج(9)، ع(4)، ص ص 54: 98.
35- مصطفى حلي، رشيد خلفان، (2017): "الاحتراق الوظيفي لدى الأطباء، دراسة ميدانية في مصلحة الاستعجالات بالمستشفى الجامعي ندير محمد تيزي وزو"، مجلة مجتمع تربية عمل، العدد (1)، جوان، ص ص 125: 235.
36- معروف، خديجة، (2017): "الاحتراق النفسي لدى الأطباء الجراحين: دراسة ميدانية بمستشفى محمد بوضياف وسليمان عميرات والعيادات الخاصة بمدينتي ورقلة وتقرت"، رسالة ماجستير، جامعة ورقلة، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ص ص1- 61.
37- مکي، أحمد، معروف، محمد (2018): "الاحتراق النفسي وإستراتيجيات مواجهة لدى معلمي التعليم الثانوي"، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل (39)، 224: 265.
38- مؤنس، خالد عبد الله، (2018): "الانغماس الوظيفي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الأساسية الأولي في محافظة الوسطي- غزة"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج(9)، ع(25)، ص ص 179: 280.
39- نبيه، جابر، (2015): "الاحتراق النفسي عند الأطباء العاملين (دراسة ميدانية)، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد ابن باديس، الجزائر، ص ص 27: 39.
40- نسرين، داوود، (2016): "الاحتراق الوظيفي لدى الممرضين العاملين في مشفي الأسد الجامعي"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية"، سلسلة العلوم الصحية، المجلد (38)، العدد (5)، ص ص 143: 201.
 
المراجعالأجنبية:
41-      Ali, N. & Ali, (2014): "The mediating effects of Job satisfaction between psychological Capital and Job Burnout of Pakistani Nurses", Pakistan Journal of Commerce and social science, 8(2), pp: 399-412.
42-      Aliyev, R., & Tune, E. (2015): "Self-efficacy in Counseling The Role of Organizational psychological Capita, Job Satisfaction, and Burnout procedia, Social and Behavioral Sciences", 190(1), pp: 97-105.
43-      Asgari Mobarakeh A. Karimi F, (2018): "PhD Correlation between psychological capital and Occupational Burnout in Nurses". Health Education and Health promotion; 6: pp59: 64.
44-      Badran, M. & Morgan. C. (2015): "psychological capital and job satisfaction in Egypt", Journal of managerial psychology, 30(3), pp: 354-370.
45-      Bakker, A.B.; Demerouti, E. Job demands–resources theory: (2017): "Taking stock and looking forward". J. Occup. Health Psychol., 22, pp: 273–285.
46-      Bauer, G., Hammig, O., Schaufeli, W.E., & Taris, T.W. (2014): "A critical review of the the job demands-Resources model: Implication for improving work and health, Springer.40 (22),pp43: 51.
47-      Becker, W., Jacobs, R., Reinecke, M., Silva, S., & Mach, J. (2010): "Social problem- solving among adolescents treated for depression". Behaviour Research and Therapy,(48).pp: 11-18.
48-      Bianchi, R.; Schonfeld, I.S.; Laurent, E.)2015): "Burnout–depression overlap": A review. Clin. Psychol. Rev. 2015, 36,pp: 28–41.
49-      Bostock, Sophie, Crosswell, Alexandra D., Prather, Aric A., Steptoe, Andrew,” Mindfulness on-the-go: (2019): "Effects of a mindfulness meditation app on work stress and well-being" , Journal of Occupational Health Psychology, Vol 24(1), Feb 2019, 127-138, https: //psycnet.apa.org/buy/2018-19565-001. (Accessed on 14 June 2021).
50-      Bradley, K. (2014): "Educators' positive stress responses: Eustress and psychological capital", Phd. College of Education, DePaul University, pp: 21-88.
51-      Caglar kaya & Yahya Altinkurt, (2018): "Role of psychology and structural Empowerment in the Relationship between teachers", Education and science 2018, Vol 43, No 193, pp: 63-78.
52-      Chaudhary, S., Bidlan, J. S., & Darolia, C.R. (2015): "Astudy of relationship of psychological capital with job satisfaction and turnover intention of LIC employees m Indian" Journal of Health and Wellbeing, 6(7), pp: 692-695.
53-      Chen, J. (2020): "Relationship between psychological capitals, job stress and job burnout of special education workers". Revista Argentina de Clinical Psychological, 29(1), pp: 1325-1331.
54-      Cheng, L., & Gan, Y. (2020): "Psychological capital and occupationalcommitment of Chinese urban preschool teachers mediated by workrelated quality of life" Social Behavior and Personality: an international journal, 48(5), pp: 1-12.
55-      Cheung, F.; Tang, C.S.; Tang, S.: (2011): ”Psychological capital as a moderator between emotional labor”, burnout, and job satisfaction among school teachers in China. Int. J. Stress Manag. 2011, 18, pp: 348–371.
56-      Chilb, Shineg (2013), "Quality of Work life and Organizational Performance Parameters at Work place ", SEGI Review, vol. 5, No. 2, pp. 36 –47.
57-      De CIA, (2012): "Epuisement professionnel, innovations théoriques méthodologique. Actedu colloque, centre de recherche sur les risques et les crises. France”: Mins ParisTech, (2012), p85.
58-      Demir, S. (2018): “The relationship between psychological capital and stress, anxiety, burnout, job satisfaction, and job involvement”. Eurasian Journal of Educational Research, 18(75), pp137-154.
59-      Demir, S. (2020): "The role of self-efficacy in job satisfaction, organizational commitment, motivation and job involvement", Eurasian Journal of Educational Research, 20(85), pp 205-224.
60-      Dimitrios, Ballas &Konstantinos Varsanis (2014): “Organizational Culture and Job Burnout-A review”, International Journal of Research in Business Masgementm Volume 2, Issue.1, pp: 42-63.
61-      Erozkan, A. (2014): “Analysis of social problem solving and social self-efficacy in prospective teachers”, EductionalSciences: Theory& Practice,14(2), pp447- 455.
62-      Fawzi, R., (2004): “Job stress, Job Perf0rmancem and Social Support among Hospital Nurses”, Journal of Nursing Scholarship, 36(1), pp: 73-78.
63-      Ferradás, M. D. M., Freire, C., García-Bértoa, A., Núñez, J. C., & Rodríguez, S. (2019): “Teacher profiles of psychological capital and their relationship with burnout. Sustainability”, 11(18), p: 5096
64-      Frey, R.; Robinson, J.; Wong, C.; Gott, M. (2018): “Burnout, compassion fatigue and psychological capital: Findings from a survey of nurses delivering palliative care”. Appl. Nurs. Res. 2018, 43, pp: 1–9.
65-      Garcia, G, M & Ayala., J.C (2017): “Relationship between psychological capital and psychological well-being of direct support staff of specialist autism services”. The mediator role of burnout. Frontiers in psychology, 8, p: 2277.
66-      Gholami, T.; Haidari Pahlavi an, A.; Akbar Zadeh, M.; Motamedzade, M.; Haidari Moghadam, R.; Khani Jeihooni, A.: (2016): “Effects of nursing burnout syndrome on musculoskeletal disorders”. Int. J. Musculoskelet. Pain Prev. 2016, 1, pp: 35–39.
67-      Gibson, J., Ivancevich, J., Donnelly, J. & Konopaske, R. (2012): “Organizations Behavior, Structure, Processes”. (14 Ed), NY: McGraw-HillL Irwin, pp: 107: 110.
68-      Grebot, E. (2008): “stress et Burnout au travail: identifier, prévenir, guérir.” France: Eyrolles. (2008). p 72.
69-      Guan, C-Y., Li, Y., & Ma, H, L., (2017): “The Mediating Role of psychology Capital on the Association between Occupational stress and Job Satisfaction among Township Cadres in a Specific province of China: A cross-sectional study”, International Journal of Environmental Research and public Health, 14(9), 972,pp: 1-12.
70-      Gupta, D., & Shukla, P. (2018): “Role of psychological capital on subjective well-being among private sector female employees”. Indian Journal of Health & Wellbeing, 9(5),pp281: 300.
71-      Hayes B. Douglas, (2015): “Work environment, Job Satisfaction, Stress and burnout among hemodialysis nurses”, Journal of Nursing Management, 23(5), pp288: 598.
72-      Hobfoll, S.E. (2001): “The Influence of Culture, Community, and the Nested-Self in the Stress Process: Advancing Conservation of Resources Theory”. Appl. Psychol. 2001, 50, pp: 337–421.
73-       International Labor Office. ILO Monitor: (2021): “COVID-19 and the World of Work. Sixth Edition Updated Estimates and Analysis”. 2020. Available online: https: //www.ilo.org/wcmsp5/groups/public/---dgreports/---dcomm/documents/briefingnote/wcms_755910.pdf (Accessed on 13 June 2021).
74-      Jackson, E.R.; Shana felt, T.D.; Hasan, O.; Satele, D.V.; Dyrbye, L.N. (2016): “Burnout and Alcohol Abuse/Dependence Among U.S. Medical Students”. Acad. Med. 2016, 91, pp: 1251–1256.
75-      Jerome, Nyameh (2013): “Application of the Maslow’s hierarchy of need theory; impacts and implications on organizational culture, human resource and employee’s performance", International Journal of Business and Management Invention ISSN (Online): 2319 – 8028, ISSN (Print): 2319 – 801X www.ijbmi.org ,Volume 2 Issue 3 ǁ March. 2013ǁ PP.39-45.
76-      Jerome. S (2013), "A study on Quality of Work life of Employees at Jeppiaar Cement Private LTD ", International Journal of Advance Research in Computer Science and Management Studies, vol. 1 , Issue , 4 , pp. 49 – 57.
77-      Kamaylar, Ye, Y., Sripicharn, D., (2018): “The relationship between teachers organizational commitment and job satisfaction at 2 basic educational high school, loikaw kayah state”, Mynamar, Scholar\ Human Science, 9(2). pp97-105.
78-      Kaya, Ç. & Altinkurt, Y. (2018): “Role of Psychological and Structural Empowerment in the Relationship between Teachers' Psychological Capital and Their Levels of Burnout”. Education & Science/Egitim ve Bilim, 42(193).pp: 63-78.
79-      Kim, S., & Kweon, Y. (2020): “Psychological Capital Mediates the Association between Job Stress and Burnout of among Korean Psychiatric Nurses”. In Healthcare, 8, (3). Multidisciplinary Digital Publishing Institute, pp33: 57.
80-      KO, J.O.; Park, S.K.; Lee, M.H (2013): “Factors Affecting Burnout among Clinical Nurses according to Positive Psychological Capital”. J. Korean Acad. Nurs. Adm. 2013, 19,p: 304.
81-      Li, M, & Wang Z., (2014): “Emotional Laboure strategies as mediators of the relationship between public service motivation and job satisfaction in Chinese teachers”, International Journal of psychology, 5(3), pp: 177-184.
82-      Luthans, F., & Youssef, C. M. (2007): “Emerging positive organizational behavior”, Journal of Management, 33(3), pp: 321-349.
83-      Luthans, F., Youssef, C.M., & Avolio, B.J. (2015): “Pasychology capital and beyond”, New York: Oxford university, ISBN 978-0-19-931649-6