الأمن النفسي وعلاقته بالتنظيم الإنفعالي لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الإنتباه وفرط الحرکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس

المستخلص

أهداف الدراسة: الکشف عن العلاقة بين الأمن النفسي والتنظيم الإنفعالي لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الإنتباه وفرط الحرکة، وبيان الفروق بين الذکور والإناث في الأمن النفسي والتنظيم الإنفعالي. وتکونت عينة الدراسة من (ن= 80) طفلًا وطفلة من ذوي نقص الإنتباه وفرط الحرکة قسموا إلى (40) ذکور، و(40) إناث، وتراوحت أعمارهم ما بين(10: 12) عامًا. وتم تطبيق مقياس الأمن النفسي للأطفال (إعداد: الباحثة)، ومقياس التنظيم الإنفعالي للأطفال (إعداد: الباحثة)، واختبار إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة (إعداد: عبد الرقيب البحيري، 2011)، واختبار المصفوفات المتتابعة لرافن (عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الإقتصادي الإجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016). وأشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات الأطفال ذوي نقص الانتباه وفرط الحرکة على مقياسي الأمن النفسي والتنظيم الإنفعالي، کما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال ذوي نقص الإنتباه وفرط الحرکة على مقياس الأمن النفسي ومقياس التنظيم الإنفعالي في اتجاه الإناث.                                                                                 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم الشافعي (2010). إدمان الإنترنت وعلاقته بالوحدة النفسية والطمأنينة النفسية لدى طلاب    وطالبات جامعة الملک خالد بالسعودية على ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة دراسات نفسية، 2(3)، 437-464.
أزهار قاسم، وأحمد سلطان (2008). الأمن النفسي لدى طالبات کلية التربية للبنات في ضوء القرآن الکريم. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية جامعة الموصل، 8 (1)، 1-22.
السيد محمد (2004). إساءة المعاملة والامن النفسي لدى عينة من تلاميذ المدرسة الإبتدائية، مجلة دراسات نفسية، 14(2)، 237-274.
إلهام محمد، وأسماء عبد العال، وثناء السيد (2010). الصداقة وعلاقتها بمستويات الأمن النفسي لدى عينة من المراهقين. مجلة دراسات الطفولة، 16 (59)، 41-46.
أماني عبد المقصود (2014). مقياس الشعور بالأمن النفسي للأطفال. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
أمينة شلبي (2002). بروفيلات أساليب التفکير لطلاب التخصصات الأکاديمية المختلفة من المرحلة الجامعية " دراسة تحليلية مقارنة". المجلة المصرية للدراسات النفسية، 12 (34)، 87-142.
أن کيرنج، وشيري جونسون، وجون نيأل، وجيرلاند ديفسون (2016). علم النفس المرضي "استنادًا على الدليل التشخيصي الخامس". ترجمة: أمثال الحويلة، وفاطمة عياد، وهناء شويخ، وملک الرشيد، ونادية الحمدان. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
إيمان يونس (2021). التقبل الاجتماعى والتنظيم الانفعالى لدى طفل الروضة، عمان : مرکز الکتاب العلمى.
بسنت لويس (2017). التنظيم الانفعالي للأطفال الذاتويين وعلاقته بالعوامل الخمسة للشخصية لدى أمهاتهم. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
جمال شفيق؛ وفؤادة هدية؛ ومحمود حسن (2018). الصلابة النفسية للوالدين وعلاقتها بسمة القلق لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الإنتباه وفرط الحرکة مرحلة الطفولة المتأخرة. مجلة دراسات الطفولة، 21 (81)، 137 – 142.
 جهاد عاشور (2003). الأمن النفسي لدى العاملين بمراکز الإسعاف بمحافظات غزة وعلاقته ببعض سمات الشخصية ومتغيرات أخرى، رسالة ماجستير، کلية التربية، غزة: الجامعة الإسلامية.
 حامد زهران (2003). دراسات في الصحة النفسية والإرشاد النفسي. ط1. القاهرة: عالم الکتب.
 حلمي المليجي (2000). علم النفس الإکلينيکي. بيروت: دار النهضة العربية.
حنان حسين (2016). التنظيم الإنفعالي والمعتقدات ما وراء المعرفية وعلاقتها بقلق الامتحان لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية. مجلة العلوم التربوية، مصر، 24(4)، 69-117.
 خالد سعد (2010). أبعاد الإساءة للأطفال ذوي اضطراب نقص الإنتباه وفرط النشاط وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة دراسات تربوية وإجتماعية، 16 (3)، 176- 198.
 رحاب أحمد (2021). أساليب التفکير وعلاقتها بالقلق الإجتماعي لدى عينة من ذوي إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحرکة. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
 رشا الديدي (2005). استبيان الذکاء الإنفعالي، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
 زينب شقير (2005). مقياس الأمن النفسي. القاهرة: مکتبة النهضة.
 سامية ابريعم (2011). الأمن النفسي لدى المراهقين ( دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بولاية تبسة). مجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة قاصدي مرباح، 6، 250-279.
 سليمان عبدالواحد (2010). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية والإجتماعية والإنفعالية. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
 سليمة السايحى (2012). قلق الامتحان وبعض العوامل المساعدة لظهوره لدى التلاميذ. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (7)،74-89.
شهيرة توفيق (2012). فاعليية برنامج سلوکي لتنمية الأمن النفسي والإجتماعي لدى مجموعة من الأطفال المصابين بعيوب الکلام. رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
 شيماء متولي (2019). التنظيم الإنفعالي وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
 شيماء نايف (2017). التنظيم الإنفعالي لدى طلاب المرحلة الإبتدائية ذوي إضطراب قصور الإنتباه وفرط النشاط وأقرانهم العاديين بدولة الکويت: دراسة مقارنة، مجلة کلية التربية، 67 (3)، 672 – 681.
 صالح الداهري (2005). علم النفس الإرشادي- نظرياته وأساليبه الحديثة. عمان: دار وائل للنشر.
صفاء محمد (2020). فاعلية برنامج لتحسين التنظيم الإنفعالي لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم الإجتماعي. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
صلاح الدين عراقي (2014). الحساسية للقلق وعلاقتها بکل من تنظيم الإنفعال وأعراض اضطراب القلق لدى طالب الجامعة. مجلة کلية التربية جامعة ببنها، (64)، 1-30.
ضحى ذکي (2017). تمايز الذات وعلاقته بالشعور بالأمن النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الإجتماعي. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
عبد الرقيب البحيري (2011). اختبار إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
عفاف عويس (2003). النمو النفسي للطفل. القاهرة: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
علي محمد (2016). قضايا معاصرة في الإدارة التربوية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
عماد حسن (2020). مقياس المصفوفات المتتابعة لرافن. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
 عماد مخيمر (2003). إدراک الأطفال للأمن النفسي من الوالدين وعلاقته بالقلق واليأس. مجلة دراسات نفسية، 13 (4)،613-677.
عماد مخيمر (2011). استبيان الأمن النفسي للأطفال. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
فوقية حسن (2015). مقياس الأمن النفسي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
کمال سالم (2001). اضطرابات قصور الإنتباه والحرکة المفرطة خصائصها وأسبابها وأساليب علاجها. الطبعة الأولى، العين: دار الکتاب الجامعي.
 کمال عبد الحميد (2003). التدريس لذوي الإحتياجات الخاصة. القاهرة: عالم الکتب.
لوبنى عبد اللطيف (2010). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الأمن النفسي وتأثيرة على الثبات الإنفعالي لدى طفل ما قبل المدرسة المحروم من الرعاية الوالدية. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
 مجدي الدسوقي (2006). إضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
 محمد جاسر (2018). التنظيم الانفعالى وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفسطينية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.
 محمد سالم (2016). فاعلية برنامج معرفى سلوکى لتنمية مهارات تنظيم الذات فى التخفيف من حدة أعراض الاکتئاب لدى عينة من المراهقين، مجلة الآداب والعلوم الانسانية،83 (2)، 425-482.
 محمد سعفان؛ ودعاء خطاب (2016). مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي. القاهرة:  
    مکتبة الأنجلو المصرية.
مروة البري، محمود أبو النيل (2007). العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية والامن النفسي کما يدرکها الأبناء الجانحون وغير الجانحين في مرحلة الطفولة المتأخرة. المؤتمر الأقليمي الأول لعلم النفس الذي نظمتة رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، 919- 945.
 مروة حسن (2015). الأمن النفسي وعلاقته بحب الحياة لدى عينة من طلاب کلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 25 (88)، 353- 389.
مصطفى علي (2017). تنظيم الإنفعال وعلاقته بالألکسيثيميا لدى عينة من طلاب الجامعة: دراسة سيکومترية إکلينيکية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، 82، 143-212.
 منيب خضر (2002). الأمن النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية والديموجرافية لدى طلبة  
   الصف العاشر في مدارس محافظات غزة. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
 نايف بن عابد (2007). إضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد. دليل علمي للآباء والمتخصصين، الأردن: دار الفکر.
 نواف الضفيري؛ وحمد العجمي؛ ومحمد الظفيري (2012). فاعلية برنامج إرشادي نفسي في تحقيق الأمن النفسي عن طلبة الصف العاشر من المتفوقين عقليًا وذوي صعوبات التعليم بدولة الکويت.  مجلة الإرشاد النفسي، 33، 358-383.
 نرمين سمير (2010). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى عينة من الأطفال مجهولي النسب. رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
هدى خرباش، وتذکرات عبد الناصر(2016). قراءة تحليلية لبعض برامج علاج قصور الإنتباه وفرط الحرکة في الدراسات المعاصرة. مجلة دراسات. جامعة عمار ثليجي بالأغواط، الجزائر. 41، 165-185.
هناء سلوم (2015). إستراتيجيات التنظيم الإنفعالي وعلاقتها بحل المشکلات "دراسة مقارنة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية وطلاب المرحلة الجامعية بمدينة دمشق"، رسالة ماجستير، قسم الإرشاد النفسي، کلية التربية، جامعة دمشق.
 وفاء سليمان (2009). الأمن النفسي وعلاقته بمفهوم الذات لدى المعاقين بصريًا. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
American Academy of Pediatrics (2011). ADHD: Clinical practice guideline for the diagnosis, evaluation, and treatment of attention - deficit/ hyperactivity disorder in children and adolescents. Pediatrics, (128),1007-1022.
American Psychiatric ssociation (APA) (2013). Diagnostic and Manual of Mental Disorder (5th .ED.) Washington D.C.
Al-yagon, M. (2012). Subtypes of Attachment Security in School- Age Children with Learning Disabilities. Learning Disability Quarterly, 35(3), 170-183.
Bauminger, N., & Kimhi-Kind, I. (2008). Social in formation Processing, Security of Attatchment, and Emotion Regulation in Children with Learning Disabilities. Journal of Learning Disabilities, 41(4), 315-322.
Blachman, D. R., & Hinshaw, S. P. (2002). Patterns of friendship among girls with and without attention deficit/hyperactivity disorder. Journal of Abnormal child Psychology, 30, 625-640.
Cummings,  E., Schermerhorn,  A.,  Davies, P., Goeke-Morey, M., & Cummings, J. (2006). Interparental discord and child adjustment: Prospective investigations of security as an explanatory mechanism. Child Development, emotional 77(1), 132-152.
 Danisman, S., Iman, E., Demircan Z., & Yaya, D. (2016). Examining the psychometric properties of the Emotional Regulation. Electronic. Journal of research in Educational Psychology,14,(3), 534-556.
Diasa, P., & Cadimeb, I. (2017). Protective factors resilience in adolescents: The mediating role of self-regulation. Educational Psychology, 23, 37-43.
Erica, D., Joel, T. (2019). Emotion Dysregulation Across Emotion Systems in ADHD, Journal of clinical Child & Adolescent Psycholog, 48(1), 312-322.
Estrada, L., Dupoux, E., & Wolman, C. (2006). The Relationship between locus of control and personal – emotional adjustment and social adjustment of college life in studets with and without learning Disabilities. Journal of Learning Disabilities,8(2), 232-245.
Fracchia, C., Giovannetti., F., Gili., Lopez- Rosenfeld, M., Hermida, M., Prats, L., Segretin, M., & Lipina,. S. (2016). Individuality and self-regulation in preschoolers. Discourse: Journal of Childhood and Adolescence Research Heft, 457-471.
Gross, J. (2001). Current Directions in Psychological Science. Journal of Child Psychology, 10, 214-219.
Gross, J. (2014). Emotion regulation: Conceptual and empirical foundations. Handbook of emotion regulation, 2, 3-20.
Hoza, B., Murray-Close, D., Arnold, L. E., Hinshaw, S. P., Hechtmen, L., & the MTA cooperative Group (2010). Time-dependent changes in positive illusory self-perceptions of children with attention-deficit/hyperactivity disorder: Adevelopmental psychopathology perspective. Developmental and Psychopathology, 22, 375-390.
Johnson, C. (2017). The relationship between ADHD and emotion regulation and its effect on peranting stress. Ph.D Thesis, Faculty of Arts, University of Louisville.
Kennym, E ., Sigleton, C., & Carter, J. C. (2017). Testing Predictions of the Emotion Regulation model of binge-eating disorder International. Journal of Eat Disorder, 50(11), 1297-1307.
 KUo, R., Fitzpattrick, S., Metcalfe, K., & McMain, S. (2016). A mult-method laboratory investigation of emotional reactivity and emotional regulation abilities in borderline personality disorder. Journal Of Behavior Therapy and Experimental Psychiatry, 50, 52-60.
Lieberman, M., Doyle, A., & Markiewicz, D. (1999). Developmental patterns in security of attachment to mother and father in late childhood and early adolescence: association with peer relations. Journal of Child Development, 70(1), 202-213.
Mauss, I., Bunge, S., & Gross, J. (2007). Automatic emotion regulation. Social and Personality Psychology Compass, 1(1),146-147.
Moosavi, S., Hasani, J., & Rezaei, M. (2015). The comparison of cognitive emotion regulation of children with attention deficit- hyperactivity disorder and normal children. International Journal of Research in humanities and social studies, 13-18.
Philip, S. (2015). Emotional dysregulation and ADHD. The American journal of psychiatry. 171(3), 276-293.
Rokeach, A., & Wiener, J. (2017). Friendship quality in adolescents with ADHD. Journal of Attention Disorder, 24(8), 1156-1168.
Rebecca, S., & Semrud, M. (2004). Emotional adjustment and school functioning of young adolescents with multiple versus single Learning Disabilities.Journal of Learning Disabilities, 25 (2), 28-33. 
 Thomas, E. (2006). Executive Functions and Attention Deficit Hyperactivity Disorder, International Journal of Disability, 53(1),35-46.
Walcott, C., & Steven, L. (2010). The Relation Between Disinhibition and Emotion Regulation In Boys With ADHD. Journal of clinical Child & Adolescent Psychology, 33(4), 114-123.
Warren, A., Kaminski, P., Durrant, S., & Bayer, N. (2004). Parental-Child interactions with ADHD children: Parental empathy and child adjustment. Paper presented at the annual convention of the American psychological association conference. Toronto: Canada.