فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في الحد من التجول العقلي لدى طالبات الجامعة منخفضات التحصيل الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي – قسم علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقييم فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في خفض مستوى التجول العقلي لدى طالبات الجامعة من ذوات التحصيل الأکاديمي المنخفض. وقد تکونت عينة البحث الأساسية من (64) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة قسم علم النفس (شعبة انتساب) بکلية البنات-جامعة عين شمس للعام الدراسي (2020/2021) تراوحت أعمارهن بين (19: 22) عامًا بمتوسط حسابي (20.3) عامًا وانحراف معياري (0.67) عامًا، وتم توزيعهن على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع (32) طالبة لکل مجموعة. وتمثلت أدوات البحث في مقياسي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا والتجول العقلي لطالبات الجامعة (معدان من قبل الباحثة ومدرجان وفقًا لنظرية الاستجابة للمفردة)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). وقد تمثلت أهم نتائج البحث فيما يلي:

 تحسن مستوى المجموعة التجريبية في التعلم المنظم ذاتيًا تحسنًا جوهريًا من قبل إلى بعد البرنامج وبحجم تأثير کبير، کما استمر التحسن بعد مرور شهر ونصف من انتهاء البرنامج.
انخفاض مستوى التجول العقلي لدى المجموعة التجريبية انخفاضًا جوهريًا من قبل إلى بعد البرنامج وبحجم تأثير کبير، کما استمر هذا الأثر بعد مرور شهر ونصف من انتهاء البرنامج.
تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة تفوقًا جوهريًا في مقدار التحسن في التعلم المنظم ذاتيًا، وکذا في مقدار الانخفاض في التجول العقلي من قبل إلى بعد البرنامج.
زيادة الانخفاض الذي تحقق في التجول العقلي المتعمد لدى المجموعة التجريبية کنتيجة للبرنامج التدريبي عن نظيره في التجول العقلي التلقائي.

الكلمات الرئيسية


أحمد، سمية علي عبد الوارث (2019). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتیًا وتحسين التحصيل الدراسي في مقرر القیاس والتقويم لدى عینة من طالبات کلیة التربیة. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 14(20)، 530- 552.
الأعسر، صفاء (1999). برامج التدريب: محکات بنائها وتقييمها. مقالة غير منشورة، مرکز تنمية الإمکانات البشرية، کلية البنات، جامعة عين شمس.
الجراح، عبد الناصر (2010). العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيًا والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموک. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 6(4)، 333- 348.
الحسينان، إبراهيم بن عبد الله. (2010). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في ضوء نموذج بنتريتش وعلاقاتها بالتحصيل والتخصص والمستوى الدراسي والأسلوب المفضل للتعلم. [رسالة دکتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية]. تم الاسترجاع من: www. academia.edu/11642577
الشويخ، سعاد عبد السلام مفتاح (2018). برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز والتفکير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 19، 79- 122.
العتيبي، سالم معيض حميد (2020). التنبؤ بالتجول العقلي في ضوء ما وراء التعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة [رسالة دکتوراه، کلية التربية جامعة أم القرى، مکة المکرمة]. مکتبة الملک عبد الله بن عبد العزيز الجامعية. تم الاسترجاع من: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117170.
العدل، عادل (2002). ما وراء المعرفة والدافعية واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 26(1)، 9- 78.
الفيل، حلمي محمد حلمي (2018). برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو (SBL) في التدريس وتأثيره في تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 33(2)، 2- 66.
الفيل، حلمي محمد حلمي (2019). مقياس التجول العقلي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
بلعيد، أحمد؛ وطيبة، عبد السلام (2018). البنية العاملية لمقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر، 34، 85- 100. تم الاسترجاع من: http://search.mandumah.com/Record/1025994
بهنساوي، أحمد فکري (2020). برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لتنمية الضبط الذاتي وأثره في خفض التجول العقلي لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، 21(5)، 227-267. DOI: 10.21608/jsre.2020.106008.
حماد، ديانا فهمي علي؛ وصهوان، إکرام حمزة السيد (2018). تطوير مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى طالبات الجامعة باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28(99)، 131- 197.
کاظم، أمينة محمد (1994). تدريج ومعايرة المقاييسفي: محمد عماد الدين إسماعيل وأمينة کاظم وآخرون. معايير نمو طفل ما قبل المدرسة، المجلد الثاني. القاهرة: المجلس القومي للأمومة والطفولة، 114-232.
کاظم، أمينة محمد (1995). اتجاهات معاصرة في بناء بنوک الأسئلة. في: الأسس التربوية لإعداد المعلم الجامعي، الطبعة الثانية. القاهرة: جامعة عين شمس، 247-265.
کاظم، أمينة محمد (1996). نماذج السمات الکامنة.في: أنور الشرقاوي وأمينة کاظم وسليمان الخضري ونادية عبد السلام. اتجاهات معاصرة في القياس والتقويم النفسي والتربوي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية، 281-430.
کاظم، أمينة محمد (2004). اتجاهات معاصرة في بناء بنوک الأسئلة.في: الأسس التربوية لإعداد المعلم الجامعي، الطبعة الرابعة. القاهرة: جامعة عين شمس، 323-350.
کامل، مصطفى محمد (2003، مايو). التنظيم الذاتي للتعلم: نماذج نظرية. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن: التعلم الذاتي وتحديات المستقبل بکلية التربية جامعة طنطا، طنطا، 363- 430.
منصور، رشدي فام (1997). حجم التأثير الوجه المکمل للدلالة الإحصائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية، 7(16)، 57- 75.
Andrews-Hanna, J. R., Smallwood, J., & Spreng, R. N. (2014). The default network and self-generated thought: component processes, dynamic control, and clinical relevance. Annals of the New York Academy of Sciences1316(1), 29–52. https://doi.org/10.1111/nyas.12360
Barnard, L., Lan, W. & To, W., Paton, V. & Lay, S. (2009). Measuring self-regulation in online and blended learning environments. Internet and Higher Education, 12(1), 1- 6. https://doi.org/10.1016/j.iheduc.2008.10.005
Barnett, P.J. & Kaufman, J.C. (2020).  Mind-wandering: framework of a lexicon and musings on creativity. In D. Preiss, D. Cosmelli & J. Kaufman (eds.), Creativity and the Wandering Mind (pp. 3- 23). London: Academic Press.
Brown J. M., Miller W. R., & Lawendowski L. A. (1999). The Self-Regulation Questionnaire. In L. Vandecreek & T. L. Jackson (Eds.), Innovations in clinical practice: A source book. (Vol. 17., pp. 281–293). Florida: Professional Resources Press.
Carciofo, R., Song, N., Du, F., Wang, M. & Zhang, K. (2017). Metacognitive beliefs mediate the relationship between mind wandering and negative affect. Personality and Individual Differences, 107, 78- 87. https://doi.org/10.1016/j.paid.2016.11.033
Carriere, J., Seli, P., & Smilek, D. (2013). Wandering in both mind and body: Individual differences in mind wandering and inattention predict fidgeting. Canadian Journal of Experimental Psychology/Revue canadienne de psychologie expérimentale, 67(1), 19–31. https://doi.org/10.1037/a0031438
Cazan, A. (2020). An intervention study for the development of self-regulated learning skills. Current Psychology. https://doi.org/10.1007/s12144-020-01136-x
Christoff, K., Irving, Z., Fox, K., Spreng, R. & Andrews-Hanna, J. (2016). Mind-wandering as spontaneous thought: a dynamic framework. Nature Reviews Neuroscience, 17(11),718- 731. DOI: 10.1038/nrn.2016.113.
Cleary, T. J. (2006). The Development and Validation of the Self-Regulation Strategy Inventory- Self-Report. Journal of School Psychology, 44, 307-322.  https://doi.org/10.1016/j.jsp.2006.05.002
Deng, Y., Zhang, B., Zheng, X., & Liu, Y., Wang, X. & Zhou, C. (2019). The role of mindfulness and self-control in the relationship between mind-wandering and metacognition. Personality and Individual Differences, 141, 51-56. DOI: 10.1016/j.paid.2018.12.020.
Diaz, B. A., Van Der Sluis, S., Benjamins, J. S., Stoffers, D., Hardstone, R., Mansvelder, H. D., Van Someren, E. J., & Linkenkaer-Hansen, K. (2014). The ARSQ 2.0 reveals age and personality effects on mind-wandering experiencesFrontiers in psychology5, 271. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2014.00271
Drescher, L. H., Van den Bussche, E., & Desender, K. (2018). Absence without leave or leave without absence: Examining the interrelations among mind wandering, metacognition and cognitive control. PLoS ONE, 13(2). https://doi.org/10.1371/journal.pone.0191639
Faber, M., Radvansky, G. & D'Mello, S. (2018). Driven to distraction: A lack of change gives rise to mind wandering. Cognition173, 133–137. https://doi.org/10.1016/j.cognition.2018.01.007
Figueiredo, T., Lima, G., Erthal, P., Martins, R., Corção, P., Leonel, M., …Mattos, P. (2020). Mind-wandering, depression, anxiety and ADHD: Disentangling the relationship. Psychiatry Research, 112798. Advance online publication. https://doi.org/10.1016/j.psychres.2020.112798
Franklin, M. S., Smallwood, J., & Schooler, J. W. (2011). Catching the mind in flight: Using behavioral indices to detect mindless reading in real time. Psychonomic Bulletin & Review, 18, 992–997. DOI:10.3758/ s13423-011-0109-6
Gaumer Erickson, A.S. & Noonan, P.M. (2020). Self-regulation assessment suite: Technical report. Kansas, College & Career Competency Framework. Retrieved from:  http://cccframework.org/
Giambra, L.M. (1995). A Laboratory Method for Investigating Influences on Switching Attention to Task-Unrelated Imagery and Thought. Consciousness and Cognition, 4(1), 1-21.
Gong, Z., & Ding, Y. (2018). Mind Wandering: Mechanism, Function, and Intervention. Psychology, 9, 2662-2672. https://doi.org/10.4236/psych.2018.912152
Hobbiss, M. H., Fairnie, J., Jafari, K., & Lavie, N. (2019). Attention, mind wandering, and mood. Consciousness and cognition72, 1–18. https://doi.org/10.1016/j.concog.2019.04.007
Johnson, G.M. & Davies, S.M. (2014) Self-regulated learning in digital environments: Theory, research, praxis. British Journal of Research, 1(2), 68- 80.
Kane, M. J., Brown, L. H., McVay, J. C., Silvia, P. J., Myin-Germeys, I., & Kwapil, T. R. (2007). For whom the mind wanders, and when: An experience-sampling study of working memory and executive control in daily life. Psychological Science, 18(7), 614–621. http://dx.doi.org/10.1111/j.1467-9280.2007.01948.x.
Kane, M. J., Smeekens, B. A., von Bastian, C. C., Lurquin, J. H., Carruth, N. P., & Miyake, A. (2017). A combined experimental and individual-differences investigation into mind wandering during a video lecture. Journal of Experimental Psychology: General, 146(11), 1649–1674. https://doi.org/10.1037/xge0000362
Kawagoe, T., Kase, T (2020). Task-related thought and metacognitive ability in mind wandering reports: an exploratory study. Psychological Research. https://doi.org/10.1007/s00426-020-01346-9
Killingsworth, M. A., & Gilbert, D. T. (2010). A wandering mind is an unhappy mind. Science, 330, 932. Doi:10.1126/science.1192439
Kindschi, H. (2019). The Effects of Notetaking on Mind Wandering and Learning: Is Taking Notes on Printed PowerPoint Slides Effective? [Master thesis, The University of Colorado Boulder, USA]. https://scholar.colorado.edu/concern/undergraduate_honors_theses/d504rm43m
Klinger, E. (1999). Thought flow: Properties and mechanisms underlying shifts in content. In J. A. Singer & P. Salovey (Eds.), At play in the fields of consciousness: Essays in honor of Jerome L. Singer (pp. 29–50). New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates Publishers.
Linacre, J.M. (2008). Winsteps Rasch Measurement Computer Program. Chicago: Winsteps.com.
Linacre, J.M. (2020). Winsteps Rasch Measurement Computer Program. Chicago: Winsteps.com.
Lindquist, S.I., & Mclean, J. (2011). Daydreaming and its correlates in an educational environment. Learning and Individual Differences, 21, 158-167.
Magno, C. (2010). Assessing Academic Self-Regulated Learning among Filipino College Students: The Factor Structure and Item Fit. The International Journal of Educational and Psychological Assessment, 5, 61- 76.
Massonnié, J., Frasseto, P., Mareschal, D. & Kirkham, N. (2020). Learning in noisy classrooms: Children’s reports of annoyance and distraction from noise are associated with individual differences in mind-wandering and switching skills. Environment & Behavior. https://doi.org/10.1177/0013916520950277
McVay, J. & Kane, M. (2010). Does Mind Wandering Reflect Executive Function or Executive Failure? Comment on Smallwood and Schooler (2006) and Watkins (2008). Psychological bulletin, 136(2), 188-197. DOI: 198. 10.1037/a0018298.
  Meier, M. E. (2019). Is There a Positive Association Between Working Memory Capacity and Mind Wandering in a Low-Demand Breathing Task? A Preregistered Replication of a Study by Levinson, Smallwood, and Davidson (2012). Psychological Science, 30(5), 789–797. https://doi.org/10.1177/0956797619837942
Mooneyham, B. W., & Schooler, J. W. (2013). The costs and benefits of mind-wandering: A review. Canadian Journal of Experimental Psychology/Revue canadienne de psychologie expérimentale, 67(1), 11-18. https://doi.org/10.1037/a0031569
Mowlem, F. D., Skirrow, C., Reid, P., Maltezos, S., Nijjar, S., Merwood, A., ... Asherson, P. (2019). Validation of the Mind Excessively Wandering Scale and the relationship of mind wandering to impairment in adult ADHD. Journal of Attention Disorders23(6), 624-634. https://doi.org/10.1177/1087054716651927
Mrazek, M. D., Franklin, M. S., Phillips, D. T., Baird, B., & Schooler, J. W. (2013). Mindfulness training improves working memory capacity and GRE performance while reducing mind wandering. Psychological Science, 24(5), 776–781. https://doi.org/10.1177/0956797612459659
Mrazek, M. D., Phillips, D. T., Franklin, M. S., Broadway, J. M., & Schooler, J. W. (2013). Young and restless: validation of the Mind-Wandering Questionnaire (MWQ) reveals disruptive impact of mind-wandering for youth. Frontiers in Psychology, 4, Article 560. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2013.00560
Mrazek, M. D., Smallwood, J., & Schooler, J. W. (2012). Mindfulness and mind-wandering: Finding convergence through opposing constructs. Emotion, 12, 442– 448. doi:10.1037/a0026678
Ng, B., Wang, J. C. K., & Liu, W. C. (2017). Self-regulated learning in Singaporean context: A congeneric approach of confirmatory factor analysis. International Journal of Research and Method in Education, 40(1), 91-107. https://doi.org/10.1080/1743727X.2015.1075125
Núñez, J. C., Cerezo, R., Bernardo, A., Rosário, P., Valle, A., Fernández, E., & Suárez, N. (2011). Implementation of training programs in self-regulated learning strategies in Moodle format: results of an experience in higher education. Psicothema23(2), 274–281.
Panadero, E., & Alonso-Tapia, J. (2014). How do students self-regulate? Review of Zimmerman's cyclical model of self-regulated learning. Anales de Psicología, 30(2), 450–462.
Panadero E. (2017). A Review of Self-regulated Learning: Six Models and Four Directions for ResearchFrontiers in psychology8, 422. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2017.00422
Pintrich, P. R. (2000). The role of goal orientation in self-regulated learning. In M. Boekaerts, P. R. Pintrich, & M. Zeidner (Eds.), Handbook of self-regulation (pp. 451–502). Massachusetts: Academic Press. https://doi.org/10.1016/B978-012109890-2/50043-3
Pintrich, P. R., & de Groot, E. V. (1990). Motivational and self-regulated learning components of classroom academic performance. Journal of Educational Psychology, 82(1), 33–40.  https://doi.org/10.1037/0022-0663.82.1.33
Randall, J.G. (2015). Mind Wandering and Self-directed Learning: Testing the Efficacy of Self-Regulation Interventions to Reduce Mind Wandering and Enhance Online Training. [Ph.D. Thesis, Rice University, Houston, Texas, USA]. Rice University Electronic Theses & Dissertations. Retrieved from: https://scholarship.rice.edu/handle/1911/13110
Reichle, E. D., Reineberg, A. E., & Schooler, J. W. (2010). Eye movements during mindless reading. Psychological Science, 21, 1300 –1310. Doi: 10.1177/0956797610378686
Risko, E. F., Anderson, N., Sarwal, A., Engelhardt, M., & Kingstone, A. (2012). Everyday attention: Variation in mind wandering and memory in a lecture. Applied Cognitive Psychology, 26(2), 234–242. https://doi.org/10.1002/acp.1814
Robison, M.K., Miller, A.L. & Unsworth, N. (2020). A multi-faceted approach to understanding individual differences in mind-wandering. Cognition, 198, DOI: 10.1016/j.cognition.2019.104078
Schooler, J. W., Smallwood, J., Christoff, K., Handy, T. C., Reichle, E. D., & Sayette, M. A. (2011). Meta-awareness, perceptual decoupling and the wandering mind. Trends in Cognitive Sciences, 15(7), 319–326. http://dx.doi.org/10.1016/j.tics.2011.05.006.
Schooler, J.W., Mrazek, M.D., Franklin, M.S., Baird, B., Mooneyham, B.W., Zedelius, C. & Broadway, J.M. (2014). The Middle Way: Finding the Balance between Mindfulness and Mind-Wandering. In B.H. Ross (ed.), The Psychology of Learning and Motivation (vol. 60, pp. 1- 33). Burlington: Academic Press.
Schraw, G., Kauffman, D. F., & Lehman, S. (2002). Self-regulated learning theory. In L. Nadel (Ed.), The encyclopedia of cognitive science (pp. 1063–1073). London: Nature Publishing Group.
Seli, P., Kane, M. J., Smallwood, J., Schacter, D. L., Maillet, D., Schooler, J. W., & Smilek, D. (2018). Mind-Wandering as a Natural Kind: A Family-Resemblances View. Trends in cognitive sciences22(6), 479–490. https://doi.org/10.1016/j.tics.2018.03.010
Seli, P., Risko, E. F., Smilek, D., & Schacter, D. L. (2016). Mind-Wandering with and Without Intention. Trends in cognitive sciences20(8), 605–617. https://doi.org/10.1016/j.tics.2016.05.010
Seli, P., Wammes, J.D., Risko, E.F. & Smilek, D. (2016). On the relation between motivation and retention in educational contexts: The role of intentional and unintentional mind wandering. Psychometric Bulletin & Review23, 1280–1287. https://doi.org/10.3758/s13423-015-0979-0
Singer, J. L., & Antrobus, J. S. (1972). Daydreaming, imaginal processes, and personality: A normative study. In P. W. Sheehan (Ed.), The nature and function of imagery (pp. 175- 202). New York: Academic Press.
Smallwood, J. (2013). Distinguishing how from why the mind wanders: A process–occurrence framework for self-generated mental activity. Psychological Bulletin, 139(3), 519–535. http://dx.doi.org/10.1037/a0030010.
Smallwood, J. & Schooler, J. (2015). The Science of Mind Wandering: Empirically Navigating the Stream of Consciousness. Annual review of psychology, 66(1), 487- 518. DOI: 10.1146/annurev-psych-010814-015331.
Smallwood, J., & Schooler, J. (2006). The restless mind. Psychological bulletin, 132(6), 946-958.
Soemer, A., & Schiefele, U. (2019). Text difficulty, topic interest, and mind wandering during reading. Learning and Instruction, 61, 12-22. https://doi.org/10.1016/j.learninstruc.2018.12.006
 Stawarczyk, D., Majerus, S., Catale, C. & D'Argembeau, A. (2014). Relationships between mind-wandering and attentional control abilities in young adults and adolescents. Acta Psychologica, 148, 25- 36. https://doi.org/10.1016/j.actpsy.2014.01.007
Stawarczyk, D., Majerus, S., Radomska, M., Van der Linden, M. & D'Argembeau, A. (2011). Mind-wandering: Phenomenology and function as assessed with a novel experience sampling method. Acta psychologica, 136(3), 370- 381. DOI: 10.1016/j.actpsy.2011.01.002.
Sullivan, Y.W., & Davis, F.D. (2020). Self-Regulation, Mind Wandering, and Cognitive Absorption During Technology Use. Paper presented at the Proceedings of the 53rd Hawaii International Conference on System Sciences. DOI: 10.24251/HICSS.2020.548.
Szpunar, K. K., Moulton, S. T., & Schacter, D. L. (2013). Mind wandering and education: from the classroom to online learning. Frontiers in psychology4, 495. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2013.00495
Thomson, D., Seli, P., Besner, D. & Smilek, D. (2014). On the link between mind wandering and task performance over time. Consciousness and cognition, 27, 14-26. DOI: 10.1016/j.concog.2014.04.001.
 Toering, T., Elferink-Gemser, M., Jonker, L., van Heuvelen, M. & Visscher, C. (2012) Measuring self-regulation in a learning context: Reliability and validity of the Self-Regulation of Learning Self-Report Scale (SRL-SRS). International Journal of Sport and Exercise Psychology, 10(1), 24-38. DOI: 10.1080/1612197X.2012.645132
Unsworth, N., McMillan, B. D., Brewer, G. A., & Spillers, G. J. (2012). Everyday attention failures: an individual differences investigation. Journal of experimental psychology. Learning, memory, and cognition38(6), 1765–1772. https://doi.org/10.1037/a0028075
Wammes, J. & Smilek, D. (2017). Examining the Influence of Lecture Format on Degree of Mind Wandering. Journal of Applied Research in Memory and Cognition, 6, 174- 184. DOI: 10.1016/j.jarmac.2017.01.015.
Wammes, J. D., Seli, P., Cheyne, J. A., Boucher, P. O., & Smilek, D. (2016). Mind wandering during lectures II: Relation to academic performance. Scholarship of Teaching and Learning in Psychology, 2(1), 33–48. https://doi.org/10.1037/stl0000055
Xu, M., Purdon, C., Seli, P., & Smilek, D. (2017). Mindfulness and mind wandering: The protective effects of brief meditation in anxious individuals. Consciousness and cognition, 51, 157–165. https://doi.org/10.1016/j.concog.2017.03.009
Yildirim, C. (2017). The self-distracting mind in the digital age: Investigating the influence of a brief mindfulness intervention on mind wandering. Iowa State University Graduate Theses and Dissertations. 15470. https://doi.org/10.31274/etd-180810-5088
Zeidner, M., Boekaerts, M., & Pintrich, P. R. (2000). Self-regulation: Directions and challenges for future research. In M. Boekaerts, P. R. Pintrich, & M. Zeidner (Eds.), Handbook of self-regulation (pp. 749–768). Academic Press. https://doi.org/10.1016/B978-012109890-2/50052-4
Zimmerman, B. (2002). Becoming a Self-Regulated Learner: An Overview. Theory into Practice, 41(2), 64-70. 10.1207/s15430421tip4102_2.
Zimmerman, B. J., & Schunk, D. H. (2008). Motivation: An essential dimension of self-regulated learning. In D. H. Schunk & B. J. Zimmerman (Eds.), Motivation and self-regulated learning: Theory, research, and applications (pp. 1–30). New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates Publishers.
Zimmerman, B. J., Schunk, D. H., & DiBenedetto, M. K. (2017). The role of self-efficacy and related beliefs in self-regulation of learning and performance. In A. J. Elliot, C. S. Dweck, & D. S. Yeager (Eds.), Handbook of competence and motivation: Theory and application (pp. 313–333). New York: The Guilford Press.
Zimmerman, B.J. (1989). Models of self-regulated learning and academic achievement. In B.J. Zimmerman & D.H. Schunk (Eds.). Self-regulated Learning and Academic Achievement. Theory, Research and Practice (pp. 1–25). New York: Springer.
Zumbrunn, S., Tadlock, J., & Roberts, E. D. (2011). Encouraging Self-Regulated Learning in the Classroom: A Review of the Literature. Metropolitan Educational Research Consortium (MERC), Virginia Commonwealth University. DOI: 10.13140/RG.2.1.3358.6084.