الاسهام النسبي لأبعاد التوافق النفسي-الاجتماعي في الانتماء لدى عينة من المراهقين بالمدارس الحکومية ومدارس اللغات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الصحة النفسية – کلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى الکشف عن بيان مدى العلاقة الارتباطية بين التوافق النفسي-الاجتماعي والانتماء لدى الطلاب ممن هم في مرحلة المراهقة والذين يدرسون في مدارس التعليم الثانوي (اللغات)، ، فضلاً عن بيان الفروق بين طلاب المدارس الثانوية للغات وأقرانهم بالمدارس الحکومية في کل من التوافق النفسي-الاجتماعي والانتماء. ولقد تم استخدام الأدوات التالية في تطبيق إجراءات البحث وهي: مقياس التوافق النفسي الاجتماعي، ومقياس الانتماء. وتکونت عينة تقنين أدوات الدراسة من مجموعة من طلاب المدارس الحکومية اللغات بلغت (100) طالب وطالبة من المسجلين في المدارس الحکومية واللغات، بينما تکونت عينة الدراسة الأساسية من عدد (412) طالب وطالبة في المدارس الحکومية ومدارس اللغات بمدينة الغردقة، بمحافظة البحر الأحمر. تم استخدام المنهج الوصفى الارتباطي لبيان العلاقة الارتباطية بين التوافق النفسي الاجتماعي و الانتماء. ولقد أظهرت النتائج أن الارتباط بين التوافق النفسي-الاجتماعي والانتماء کان على مستوى الدرجة الکلية موجب ومرتفع، کما کان الارتباط دال في الغالبية العظمى لأبعاد کلا المقياسين، وعلى العکس من ذلک کانت معاملات الارتباط بين الأبعاد المفردة لکل من مقياسي التوافق النفسي-الاجتماعي والانتماء سالبة في معظمها، کما کانت الارتباطات الموجبة منخفضة، ولقد کان التوافق النفسي-الاجتماعي أکثر ارتباطًا مع الانتماء الوطني.

الكلمات الرئيسية


ابتسام محمود محمد سلطان السلطان (2004). تطور الهوية وعلاقته بنموالأحکام الخلقية لدى المراهقين. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الموصل، العراق.
أحمد زکي بدوي (1994). معجم مصطلحات الإعلام مع التعريفات (إنجليزي – فرنسي – عربي). بيروت: دار الکتاب اللبناني للطباعة والنشر والتوزيع.
أسماء السرسي، وأماني عبد المقصود (2001). مقياس الحاجات النفسية: کراسة التعليمات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
أنور إبراهيم أحمد (2006). التوافق النفسي والاجتماعي لأبناء النوبة وکوم أمبو في ضوء البناء الثقافي والاجتماعي لکل من المجتمعين: دراسة وصفية مقارنة. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
إيمان قنديل (2017). الضغوط النفسية والتوافق النفسي: دراسة على طلاب الجامعة العائدين من الخارج. القاهرة: دار الکتاب.
حسيب عمر عياش، کمال سلامة (2017). فاعلية برنامج إرشادى معرفي - سلوکي في تعزيز الانتماء لدي طلبة الصف العاشر في محافظة سلفيت – فلسطين. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (6)، العدد (1)، ص ص 216 – 228.
حکيمة بالعشب (2002). تحديات الهوية الثقافية العربية في ظل العولمة. بيروت: دار الفکر، ص158.
حنان عبدالحليم رزق (2011). الأنشطة الطلابية وتنمية قيم الانتماء لدى طلاب جامعة المنصورة في ضوء متغيرات القرن الحادي والعشرون. مستقبل التربية العربية، 18(68)، 9-112.
رضا مسعد الجمال، عبد الفتاح رجب مطر، و شحاته سليمان (2011). دور الأنشطة الثقافية في تنمية انتماء الطفل لروضته. مجلة کلية التربية بنها، المجلد (22)، العدد (86)، ص ص 42- 80.
ساميه سمير شحاته (2012). مستوى الانتماء المدرک والخصائص السيکومترية لمقياس الانتماء لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، المجلد (11)، العدد (3)، ص ص 501 – 539.
سعد المغربي (1992). حول مفهوم الصحة النفسية والتوافق. مجلة علم النفس، الهيئة العامة للکتاب، العدد (3)، ص ص 2-34.
سناء محمد سليمان (2013). سيکولوجية الحب والانتماء. القاهرة: عالم الکتب.
سهير کامل أحمد (2003). أساليب تربية الطفل بين النظرية والتطبيق. القاهرة: مرکز الإسکندرية للکتاب.
صبحية ياسر مقکطوف، وابتسام محمد سعيد (2017). تحقيق الهوية وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة التربية والعلم، المجلد 14، لسنه 2007، ص ص 1 – 30.
صفاء صديق خريبه (2011). العلاقة بين العنف والانتماء لدى طلبة الجامعة. مجلة دراسات عربية فى علم النفس، المجلد (10)، العدد (4)، ص ص 641-699.
عامر الخطيب (2008). أصول التربية وتحديات القرن الحادي والعشرين. غزة: مکتبة القدس.
عايدة ذيب عبد الله (2008). علاقة الانتماء بتقدير الذات لدى طلبة الصف الخامس الأساسى فى مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الثالثة. مجلة دراسات الطفولة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 11 (40)، 223-236.
عبد الباسط متولي خضر، رانيا الصاوي عبد القوي (2019). موسوعة الاتجاهات الحديثة في الصحة النفسية والعلاج النفسي. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
عبد الحميد نشواتي (2005). علم النفس التربوي. لبنان: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر.
عبد الرحمن عدس، ومحي الدين توق(1993). المدخل إلى علم النفس، الطبعة الثالثـة. الأردن:مرکز الکتب الأردني.
عبدالسلام عبدالغفار (1981). مقدمة في الصحة النفسية. القاهرة: دار النهضة العربية. 
عبد المنعم أحمد الدردير، بدوى محمد حسين (1998). بعض العوامل النفسية لدى الشباب الجامعى المنتمى وغير المنتمى – دراسة مقارنة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالقاهرة، العدد (18) ، المجلد (8) ، ص ص 51 – 94 .
عبير محمد حسن ‫عسيرى (2004). علاقة تشکل هوية الأناء بکل من مفهوم الذات والتوافق "النفسي والاجتماعي والعام" لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
علا إبراهيم عبد الباقي (2014). الصحة النفسية وتنمية الإنسان. القاهرة: عالم الکتب.
علاء الدين کفافي (1998). رعاية نمو الطفل.  القاهرة: دار قباء الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع.
علي عبد السلام علي (2001). أساليب التوافق النفسي والاجتماعي مع أخطاء الحياة اليومية وعلاقتها بالرضا عن العمل. مجلة علم النفس، العدد (60)، ص ص 1-31.
علي محمود کاظم الجبوري، کريم فخري هلال الجبوري (2014). الصحة النفسية علمًا تطبيقيًا. عمان: دار الرضوان للنشر.
فاضل کردي الشمري (2012). الأمن النفسي وعلاقته بالإستثارة الإنفعالية لدى طلاب کلية التربية الرياضية – جامعة الکوفة، مجلة کربلاء لعلوم التربية الرياضية، المجلد (1)، العدد (4)، ص ص 192 – 213.
فاضل کردي الشمري (2012). التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بمرکز الضبط لدى طلاب کلية التربية الرياضية. مجلة علوم التربية الرياضية، المجلد (4)، العدد (5)، ص ص  355-370.
فايزة عبد المجيد، وفاء عبد الجواد، ونرمين محمود (2015). التوافق النفسي الاجتماعي لدى المراهقين من 15 - 18 سنة : دراسة مقارنة بين أبناء الأمهات العاملات و غير العاملات. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس - کلية الدراسات العليا للطفولة، مج18، ع67، ص ص -79  83.
فرج عبد القادر طه، شاکر عطيه قنديل، حسين عبد القادر محمد، مصطفى کامل عبد الفتاح، (2006). موسوعة علم النفس والتحليل النفسى. ط3، أسيوط : دار الوفاق للطباعة والنشر.
لطفية إبراهيم خضر (2000). دور التعليم فى تعزيز الانتماء. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
مجد خضر (2016). مفهوم الانتماء. مقال متاح على شبکة الإنترنت على موقع: https://mawdoo3.com ، تم الدخول على الموقع الإلکتروني في يوم: 4 إبريل، 2019م.
محمد أحمد المشاقبة (2018). الصحة النفسية للفرد والمجتمع. عمان: دار المسيرة.
محمد السيد صديق، آسيا خليفة طلال الجري (2016). الصحة النفسية وعلم النفس الإرشادي. الکويت: مکتبة الکويت.
محمد نزية حمدي (2015). مبادئ علم النفس. ط (2). الأردن، عمان: منشورات جامعة القدس المفتوحة.
مدحت عبدالحميد عبداللطيف (1999). الصحة النفسية والتفوق الدراسي. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
مرفت صالح ناصف، وأمل محسوب، زناتي (2008). إدارة المواهب مدخل لتفعيل الانتماء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، العدد التاسع عشر، ص ص 1 – 95.
مصطفى باهي، حسين حشمت (2006). التوافق النفسي والتوازن الوظيفي. القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع.
مصطفى على رمضان مظلوم، و تحية محمد أحمد عبد العال (2012). فعالية برنامج إرشادي لتنمية الانتماء لدى عينــة مــن تلاميــذ المرحلــة الابتدائيــة. مجلة کلية التربية ببنها، العدد (91)، يوليو الجزء (3)، ص ص 301-349.
ناجح کريم خضر (2005). التوافق النفسي – الاجتماعي وعلاقته بالانتماء للذات لدى کل من الطلبة المتفوقين وأقرانهم من المتأخرين دراسياً. مجلة جامعة کربلاء، المجلد (3)، العدد (13)، ص ص 154 – 163.
ناريمان الأغا (2012). دور الإذاعة المدرسية في تدعيم الانتماء الوطني لدي طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة.
نبيل سفيان (2004). المختصر في الشخصية والإرشاد النفسي: المفهوم – النظرية – النمو – التوافق – الاضطرابات – الارشاد والعلاج. القاهرة: إيتراک للنشر والتوزيع.
نعيم الرفاعي (2010). الصحة النفسية: دراسة في سيکولوجية التکيف، ط 10، دمشق: بدون دار نشر.
نور أحمد الرمادي (2015). الصحة النفسية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
هيفاء مصطفى اقنيبر (2016). قراءة في التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي. مجلة العلوم الإنسانية، کلية الآداب بالخمس، جامعة المرقب، العدد (13)، ص ص 462- 492.
يوسف ميخائيل أسعد (2007). الانتماء وتکامل الشخصية. القاهرة: دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع.
المراجع الأجنبية :
Anderman, E.M. (2002). School effects on psychological outcomes during adolescence. Journal of Educational Psychology, 94, 795–809. doi:10.1037//0022-0663.94.4.795.
Anthias, F. (2006). Belongings in a globalizing and unequal world: rethinking translocations, in N. Yuval-Davis, K. Kannabiran, & U. Vieten (eds.), The Situated Politics of Belonging, (pp. 17-32). London, SAGE Publications Ltd.
Antonsich, M. (2010). Searching for belonging -- an analytic framework. Geography Compass, 6(4), 644-659.
Bauer, S., Loomis, C., & Akkari, A. (2012). Intercultural immigrant youth identities in contexts of family, friends, and school. Journal of Youth Studies, 16(1), 54-69.
Baumeister, R. F. & Leary, M. R. (1995). The need to belong: Desire for interpersonal attachments as a fundamental human motivation. Psychological Bulletin, 117(3),497-529. doi:10.1037/0033-2909.117.3.497
Baumeister, R. F. & Leary, M. R. (1995). The need to belong: Desire for interpersonal attachments as a fundamental human motivation. Psychological Bulletin, 117(3),497-529. doi:10.1037/0033-2909.117.3.497
Bernat, D., & Resnick, M. (2009). Connectedness in the lives of adolescents, in R. Diclemente & R. Crosby (eds.), Adolescent health understanding and preventing risk behaviors. (pp. 375-389). San Fran, CA: Jossey-Bass.
Beyers, W., & Seiffge-Krenke, I. (2010). Does identity precede intimacy? Testing Erikson’s theory on romantic development in emerging adults of the 21st century. Journal of Adolescent Research, 25, 387-415.
Börner, S. (2013). Belonging,solidarity and expansion in social policy. Basingstoke, Hampshire: Palgrave Macmillan.
Capps, M. A. (2003). Characteristics of a sense of belonging and its relationship to academic achievement of students in selected middle schools in region IV and VI educational service centers, Texas. PhD Thesis, The Office of Graduate Studies of Texas A & M University.
Cervantes-Carson, A. & Rumens, N. (eds.). (2007). Sexual politics of desire and belonging. Amsterdam & New York: Rodopi.
Chen, J., (2018). Exploring Chinese International Students’ Sense of Belonging in North American Postsecondary Institutions. Major Papers, 17. https://scholar.uwindsor.ca/major-papers/17
Chen, K., Lay, K., Wu, Y., Yao, G. (2006). Adolescent self-identity and mental health: The function of identity importance, identity firmness, and identity discrepancy. Chinese Journal of Psychology, 49:53–72.
Clark, K. E., & Ladd, G. W. (2000). Connectedness and autonomy support in parent-child relationships: Link to children’s socioemotional orientation and peer relationships. Developmental Psychology, 36, 485–498.
Crosnoe, R., & Elder, G. H. (2004). Family dynamics, supportive relationships, and educational resilience during adolescence. Journal of Family Issues, 25, 571–602.
Crowley, J. (1999). The politics of belonging: some theoretical considerations, in A. Geddes. & A. Favell, (eds). The Politics of belonging: migrants and minorities in contemporary Europe. (pp. 15–41). Aldershot: Ashgate.
Deci, E. L., & Ryan, R. M. (2000). The “what” and “why” of goal pursuits: Human needs and the self-determination of goal pursuits. Psychological Inquiry, 4, 227–268.
DePaul, J. (2009). School belonging and social support: Identifying moderators of the relationship between gender typicality and self-esteem. Ph.D. Thesis, Boston College.
Dovidio, J. F., Glick, P., & Rudman, L. A. (Eds.) (2005). On the nature of prejudice: 50 years after Allport. Malden, MA: Blackwell Publishing.
Durkheim, E. (1961). Moral Education. New York and London: The Free Press.
Falls, M. (2008). A Small Learning Community Intervention Targeting Sense of Belonging: Impacts on Student Engagements and Staff Perception and the influence of Autonomy. PhD Thesis,University of California.
Fischer, M. J. (2007). Settling into campus life: Differences by race/ethnicity in college involvement and outcomes. Journal of Higher Education, 78(2), 125-161. doi:10.1353/jhe.2007.0009.
Furrer, C., & Skinner, E. (2003). Sense of relatedness as a factor in children’s academic engagement and performance. Journal of Educational Psychology, 95, 148–162.
Gillison, F., Standage, M., & Skevington, S. (2008). Changes in quality of life and psychological need satisfaction following the transition to secondary school. British Journal of Educational Psychology, 78, 149–162.
Good, C. & Rattan, A. & Dweck, C. (2012). Why Do Women Opt Out? Sense of Belonging and Women's Representation in Mathematics. Journal of personality and social psychology. 102. 700-17. 10.1037/a0026659.
Goodenow, C. (1993). Classroom belonging among early adolescent students: Relationships to motivation and achievement. Journal of Early Adolescence, 13, 21–43.
Haslam, S. A., Jetten, J., Postmes, T., & Haslam, C. (2009). Social identity, health and well-being: An emerging agenda for applied psychology. Applied Psychology: An International Review, 58(1), 1–23. https://doi.org/10.1111/j.1464-0597.2008.00379.x
Hausmann, L. R. M., Ye, F, Schofield, J. W., & Woods, R. L. (2009). Sense of belonging and persistence in white and African American first-year college students. Research in Higher Education, 50 (7), 649-669.
Hoffman, M., & Morrow, J. (2002). Investigating “sense of belonging” in first year college students. Journal of College Student Retention: Research, Theory and Practice, 4, 227-256. 10.2190/DRYC-CXQ9-JQ8V-HT4V.
Hoge C. W., Castro, C. A., Messer, S. C., McGurk, D., Cotting, D. I., & Koffman, R. L. (2004). Combat duty in Iraq and Afghanistan, mental health problems, and barriers to care. New England Journal of Medicine, 351(1), 13–22. doi: 10.1056/NEJMoa040603 
Holt-Lunstad J., Smith T. B., Layton, J. B. (2010). Social relationships and mortality risk: a meta-analytic review. PLoS Med, 27;7(7):e1000316. doi: 10.1371/journal.pmed.1000316.
Hurtado S, Ponjuan L. (2005). Latino Educational Outcomes and the Campus Climate. Journal of Hispanic Higher Education;4(3):235-251. doi:10.1177/1538192705276548
Hurtado, S., & Carter, D. F. (1997). Effects of college transition and perceptions of the campus racial climate on Latino college students' sense of belonging. Sociology of Education, 70(4), 324–345. https://doi.org/10.2307/2673270.
Jetten, J., Branscombe N. R., Haslam, S. A., Haslam, C., Cruwys, T. (2015). Correction: Having a Lot of a Good Thing: Multiple Important Group Memberships as a Source of Self-Esteem. PLOS ONE, 10(6): e0131035.
Jhargis, A. (2004). Self-efficacy as a psychological construct. Availabe Online at://http://www.jhargis.com/pp.1-9.
Jose, P., Ryan, N. & Pryor, J. (2012). Does Social Connectedness Promote a Greater Sense of Well-Being in Adolescence Over Time? Journal of Research on Adolescence, 22(2), 235–251.
Jose, P., Ryan, N. & Pryor, J. (2012). Does Social Connectedness Promote a Greater Sense of Well-Being in Adolescence Over Time? Journal of Research on Adolescence, 22(2), 235–251.
Karcher, M. J., & Lee, Y. (2002). Connectedness among Taiwanese middle school students: A validation study of the Hemingway measure of adolescent connectedness. Asia Pacific Education Review, 3, 92–114.
Kelly, R. (2008).The use of cooperative games in elementary school to foster a sense of belonging and connection. MA Thesis, Atlantic University.
Kelly, R. (2008).The use of cooperative games in elementary school to foster a sense of belonging and connection. MA Thesis, Atlantic University.
Kia-Keating, M., & Ellis, B. H. (2007). Belonging and connection to school in resettlement: Young refugees, school belonging and psychosocial adjustment. Clinical Child Psychology and Psychiatry, 12, 29–43.doi:10.1177/1359104507071052.
Klem, A. M., & Connell, J. P. (2004). Relationships matter: Linking teacher support to student engagement and achievement. Journal of School Health, 74, 262–273.
Lambert, J.C. & Amouyel, P. (2011). Genetics of Alzheimer’s disease: new evidences for an old hypothesis? Curr. Opin. Genet. Dev., 21, 295–301.
Leary, M. R., Tambor, E. S., Terdal, S. K., & Downs, D. L. (1995). Self-esteem as an interpersonal monitor: The sociometer hypothesis. Journal of Personality and Social Psychology, 68, 518 – 530.
Lezin, N., Rolleri, L. A., Bean, S., & Taylor, J. (2004). Parent-child connectedness: Implications for research, interventions, and positive impacts on adolescent health. Scotts Valley, CA: ETR Associates.
Maestas, R. & Vaquera, G. & Zehr, L. (2007). Factors Impacting Sense of Belonging at a Hispanic-Serving Institution. Journal of Hispanic Higher Education, 6, 237-256. 10.1177/1538192707302801.
Maramba, D. C. & Museus, S. D. (2011). The Utility of Using Mixed-Methods and Intersectionality Approaches in Conducting Research on Filipino American Students: Experiences with the Campus Climate and on Sense of Belonging. New Directions for Institutional Research, No. 151. DOI: 10.1002/ir.401
Maslow, A. H. (1954). Motivation and personality. New York: Harper and Row.
Maslow, A. H. (1984). Motivation and personality. New York: Harper & Row.
Mee, K. & Wright, S. (2009). Geographies of belonging. Environment and Planning A, 41(4), 772–779.
Mouratidis, A., & Siderites, D. (2009). On social achievement goals: Their relations with peer acceptance, classroom belongingness, and perceptions of loneliness. Journal of Experimental Education, 77 (3), 285-307.
Museus, S. D., & Maramba, D. C. (2011). The impact of culture on Filipino American students' sense of belonging. Review of Higher Education: Journal of the Association for the Study of Higher Education, 34(2), 231–258. https://doi.org/10.1353/rhe.2010.0022
Museus, S. D., Yi, V., & Saelua, N. (2018). How culturally engaging campus environments influence sense of belonging in college: An examination of differences between White students and students of color. Journal of Diversity in Higher Education, 11(4), 467–483. https://doi.org/10.1037/dhe0000069
Nuñez, A. (2009) Latino Students' Transitions to College: A Social and Intercultural Capital Perspective. Harvard Educational Review,79(1), pp. 22-48.
Nuñez, A. (2009) Latino Students' Transitions to College: A Social and Intercultural Capital Perspective. Harvard Educational Review,79(1), pp. 22-48.
Polak K. A., Puttler, L. I., Ilgen, M. A. (2012). The relationship between structural aspects of self-concept and psychosocial adjustment in adolescents from alcoholic families. Substance Use Misuse, 47(7):827-836. doi: 10.3109/10826084.2012.672536.
Resnick, M., Bearman, P. S., Blomberg, R. W., Bauman, K. D., Harris, K. M., Jones, J., Tabor, J., Bowring, T., Sitting, R. A., Shrew, M., Ireland, M., Behringer, L. H. & Andrew, J. R. (1997). Protecting adolescents from harm. JAMA, 278 (10), 823 – 832.
Roget, P. (2006). Roget's new millennium thesaurus. Los Angles: Lexicon Publishing Group.
Ryan, R. M., & Deci, E. L. (2002). Overview of self-determination theory: An organismic-dialectical perspective. In E. L. Deci & R. M. Ryan (Eds.), Handbook of self-determination research (p. 3–33). University of Rochester Press.
Shari, S. (2002). Qualification Sand Curriculum Authority (QCA). USA, Unit A1, P.2.
Shochet, Ian & Dadds, Mark & Ham, David & Montague, Roslyn. (2006). School Connectedness Is an Underemphasized Parameter in Adolescent Mental Health: Results of a Community Prediction Study. Journal of clinical child and adolescent psychology, Division 53. 35. 170-9. 10.1207/s15374424jccp3502_1.
Singh, S. & Babacan, A. (2010). Migration, belonging and the nation state. Newcastle upon Tyne: Cambridge Scholars Publishing.
Slaten, C.D., Elison, Z.M., Hughes, H., Yough, M., & Shemwell, D. (2015). Hearing the voices of youth at risk for academic failure: What professional school counselors need to know.The Journal of Humanistic.
Stangor, C., & Schaller, M. (2000). Stereotypes as individual and collective representations: Stereotypes and prejudice: Essential Readings. New York, NY: Psychology Press.
Strayhorn, T. L. (2008a). Fittin’ in: Do diverse interactions with peers affect sense of belonging for Black men at predominantly White institutions? Journal of Student Affairs Research and Practice, 45(4), 501–527.
Strayhorn, T. L. (2012a). College students’ sense of belonging: a key to educational success for all students. New York: Sage.
Strayhorn, T., (2012b). College Students’ Sense of Belonging A key to Educational Success for All Students. London: Routledge.
Strine, B. (2007). The role of participation in school – sponsored Sports to gain a sense of belonging, PhD Thesis,Capella University.
Sujoldzic, A., Peternel, L., Kulenovic, T., & Terzic, R. (2006). Social determinants of health: A comparative study of Bosnian adolescents in different cultural contexts. Collegium Antropologicum, 30, 703–711.
Taylor, A. (2009). Belonging, in R. Kitchin & N. Thrift (Eds), International Encyclopedia of Human Geography. (pp. 294-299). Amsterdam: Netherlands
Van-Orden, K. Witte, T., Gordon, K., Bender, Th., Joiner, Th. (2008). Suicidal Desire and the Capability for Suicide: Tests of the Interpersonal-Psychological Theory of Suicidal Behavior Among Adults. Journal of consulting and clinical psychology, 76, 72-83, doi:10.1037/0022-006X.76.1.72
Vaquera, E. (2009). Friendship, educational engagement and school belonging: Comparing Hispanic and White adolescents. Hispanic Journal of Behavioral Sciences, 31(4), 492-514.
Walsh, Shari; White, Katherine & Young, Ross (2009).Phone connection: A qualitative exploration of how belongingness and social identification relate to mobile phone use amongst Australian youth. Journal of Community & Applied Social Psychology, 19, 225-240.
Wehlage, G. G., Rutter, R. A. Smith, G. A., Lesko, N. Fernandez, R. R. (1989). Reducing the risk: Schools as communities of support. New York: Falmer.
Weiten, W., & Lloyd, M.A. (2003). Psychology applied to modern life: Adjustment in the 21st century. Belmont: Wadsworth/Thomson.
Westerfield, T. (2009). Friendship, educational engagement, and school belonging: Comparing Hispanic and White adolescents. Hispanic Journal of Behavioral Sciences, 31(4), 492-514.
White, R. D. & Wyn, J. (2013). Youth and society (3rd ed.). South Melbourne, Vic.: Oxford University Press.
Whitlock, J. L. (2007). The role of adults, public space, and power in adolescent community connectedness. Journal of Community Psychology, 35, 499–518.
Woolley, M. E., Kol, K. L., & Bowen, G. L. (2009). The social context of school success for Latino middle school students. The Journal of Early Adolescence, 29, 43–70.
Wright, S. (2015). More-than-human, emergent belongings: A weak theory approach, Progress in Human Geography, 39(4), 391-411.
Youkhana, E. (2015). A conceptual shift in studies of belonging and the politics of belonging, Social Inclusion, 3(4), 10-24.
Yuval-Davis, N. (2011). The politics of belonging: intersectional contestations. London: Sage.
Zeynep, C. (2010). Schools as socialization contexts: Understanding the impact of school climate factors on students' sense of school belonging. Applied Psychology, Oxford, 59(2), 243.
Zillert, A. (1966). Self-esteem: A self-social construct. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 23(1), 84-95.
Zimmer-Gembeck, M. J., Chipuer, H. M., Hanisch, M., Creed, P. A., & McGregor, L. (2006). Relationships at school and stage-environment fit as resources for adolescent engagement and achievement. Journal of Adolescence, 29, 911–933.