الإسهام النسبى لعوامل الذکاء الثقافى فى التنبؤ بالاتزان الانفعالى لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان دارسى اللغات الأجنبية وأقرانهم من التخصصات الآخرى - دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية بکلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

تحددت أهداف البحث الحالى فى دراسة العلاقة بين الذکاء الثقافى والاتزان الإنفعالى، والکشف عن مدى إمکانية تنبؤ عوامل الذکاء الثقافى بالاتزان الانفعالى لدى طلاب الجامعة دارسى اللغات وأقرانهم من التخصصات الآخرى، وکذلک الکشف عن الفروق التى تعزى للتخصص (دراسى اللغات – أقرانهم من التخصصات الآخرى)، والنوع (ذکور - اناث)، ومحل الإقامة (ريف- حضر)، والفرقة الدراسية (الاولى - الرابعة) فى متغيرى البحث (الذکاء الثقافى والاتزان الانفعالى)، وتکونت عينة البحث الأساسية من (980) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة حلوان . وقد استخدم فى البحث الحالى مقياسى الذکاء الثقافى، والاتزان الإنفعالى (من إعداد الباحثة) . وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الذکاء الثقافى والاتزان الانفعالى (على مستوى العوامل والدرجة الکلية) لدى طلاب الجامعة دارسى اللغات الأجنبية والتخصصات الآخرى فيما عدا عامل الوعى الثقافى فلم يرتبط بعاملى (التعاطف - والاستقلالية) من عوامل الاتزان الانفعالى، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الذکاء الثقافى والاتزان الانفعالى على مستوى جميع العوامل والدرجة الکلية لدى عينة البحث الکلية . کذلک أشارت النتائج أنه يمکن التنبؤ بالاتزان الانفعالى بمعلومية درجات الطلاب على مقياس الذکاء الثقافى، وأن عاملى الدافعية الثقافية والتخطيط الثقافى لهما تأثير دال احصائياً فى التنبؤ بالاتزان الانفعالى وذلک على مستوى عينة الطلاب دارسى اللغات الأجنبية وأقرانهم من التخصصات الآخرى والعينة الکلية . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب الجامعة دارسى اللغات وأقرانهم من التخصصات الآخرى فى الدرجة الکلية للذکاء الثقافى، وعاملى الدافعية الثقافية والوعى الثقافى وذلک فى اتجاه الطلاب دارسى اللغات الأجنبية فى حين لم توجد فروق دالة إحصائياً فى عامل التخطيط الثقافى . کما أظهرت نتائج البحث أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب الجامعة دارسى اللغات الأجنبية وأقرانهم من التخصصات الآخرى فى الدرجة الکلية للاتزان الانفعالى وبعض عوامله (الاستقلالية - التعاطف) ، فى حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى عوامل آخرى (التفاؤل - التعقل - التحمل) ، وذلک فى اتجاه الطلاب دارسى اللغات الأجنبية، وأخيراً أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للنوع ومحل الإقامة والفرقة الدراسية فى فى الذکاء الثقافى والاتزان الانفعالى (على مستوى العوامل والدرجة الکلية) فيما عدا بعض االعوامل فى کلا المتغيرين 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم ، فاطمة مدحت ( 2018). الذکاء الثقافى وعلاقته بجودة الحياة لدى طلبة الجامعة ، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية ،جامعة بابل (39)،1569-1587 . 
أحمد ، سعادة  سامح (2016) . الذکاء الإنفعالى کمتغير وسيط فى علاقة الذکاء الثقافى بالحنين إلى الوطن والتوافق عبر الثقافى لدى الطلاب الوافدين دراسة تنبؤية مقارنة ، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر ، (168) ، 4 ، 12 – 77
أحمد ، ناهد فتحى (2012) . الذکاء الثقافى وعلاقته بالحکمة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية : صيغة مصرية من مقياس الذکاء الثقافى . مجلة دراسات عربية فى علم النفس ، 11 (3) ، 419 – 467 .
أحمد ، نصر محمود صبرى (2020) . الذکاء الثقافى والتوافق العام فى ضوء متغيرى النوع والثقافة : دراسة عبلر ثقافية ، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، رابطة التلربويين العرب ، (117) 171 – 208 .
أسماعيل ، هبه حسين ؛ أحمد ، رباب ابراهيم ؛ عبد المنعم  ، أسماء(2015). السلوک الفوضوى وعلاقته بالتزان الانفعالى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتفوقين والمتأخرين دراسياً : دراسة مقارنة ، مجلة البحث العلمى فى التربية ،(17) ج2 ، 26 – 44 .
الأسود ، زهرة (2014) . الممارسات التدريسية الابداعية للأستاذ الجامعي وعلاقتها ببعض المتغيرات( دراسة ميدانية على عينة من أساتذة الجامعات الجزائرية ) (رسالة ماجستير )، جامعة قاصدى مرباحالجزائر
أيزنک؛سيبل (2014) . استخبار أيزنک للشخصية دليل تعليمات الصيغة العربية ( للأطفال والراشدين )، ترجمة واعداد أحمد محمد عبد الخالق ، (ط29) ، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
بنى يونس، محمد(2005).علاقة الاتزان الانفعالى بمستويات تأکيد الذات لدى عينة من طلبة الجامعة الأردنية . مجلة جامعة النجاح للأبحاث للعلوم الإنسانية ، 19 ،(3) ، 925 – 952 .
الجبلى، سوسن شاکر (2008). اضطربات الشخصية . (عمان ، الأردن: دار الصفاء).
جولمان ، دانيال (1998) . الذکاء العاطفى. (الکويت : المجلس الوطنى للثقافة والفنون والأداب).
حبيب ، عالية (2008) . علم الاجتماع الريفى : نحو رؤية جديدة وأجندة بحثية مقترحة ،رابطة الأدب الحديث ،ج 44 ، 219 – 260 .
حسين ، وفاء سيد محمد (2020) . مهارات إدارة الوقت وعلاقتها بالاتزان الانفعالى لدى طلاب المرحلة الثانوية من تخصصات ومستويات دراسية مختلفة ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 30، (108) 435 – 490 .
حمدان ، محمد الکمال (2010) . الإتزان الإنفعالى والقدرة على اتخاذ القرار لدى ضباط الشرطة الفلسطنية ، (رسالة ماجستير). کلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة فلسطين .
حنتول ، أحمد بن موسى محمد (2021) . القلق الاجتماعى المرتبط بجائحة فيروس کرونا المستجد وعلاقته بکل من المناعة النفسية والاتزان الانفعالى لدى عينة من طلاب جامعة جازان ، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس رابطة التربويين العرب ، (131) ، 333 – 354.
الخالدى ، أديب ( 2002) . المرجع فى الصحة النفسية.(ط )2 . القاهرة :الدار العربية للنشر والتوزيع .
الربيع ، فيصل خليل ؛عطية، رمزى محمد (2016) .الاتزان الانفعالى وعلاقته بضبط الذات لدى طلبة جامعة اليرموک، مجلة دراسات العلوم التربوية ،  43(3) ، 1117 – 1136 .
ربيعة ، بن الشيخ (2015) . علاقة الاتزان الانفعالى بالتدفق النفسى دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوى بمدينة ورقلة(رسالة ماجستير) ، کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية ، جامعة قاصدى مرباح ،الجزائر 
ريان ، محمد اسماعيل (2006) .الاتزان الانفعالى وعلاقته بکل من السرعة الادراکية والتفکير الابتکارى لدى طلبة الصف الحادى عشر بمحافظة غزة (رسالة ماجستير)، جامعة الأزهر ، غزة فلسطين  .
السلمى ، طارق بن عبد العالى (2021) . الذکاء الثقافى وکفاءة التمثيل المعرفى لدى المبتعثين من جامعة أم القرى ، مجلة العلوم الإنسانية ، جامعة حائل ،(9) 117 – 147 .
سمعان ، محمد راتب محمد (2020) . الذکاء الثقافى والتوجه الدينى وعلاقتهما بمعنى الحياة لدى عينة من طالبات جامعة الأقصى فى محافظة خان يونس ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المرکز القومى للبحوث غزة ، 4 (40) 61 – 100 .
السميرى ، نجاح عواد ؛ النجار ، يحى محمود (2016). الاتزان الانفعالى وعلاقته بالکفاءة الاجتماعية والسعادة النفسية لدى العاملات فى جهاز الشرطة الفلسطينية فى محافظات غزة ، ﺠﻠﺔﻠﻴﺔﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔﻓﻲﺍﻟﻌﻠﻡﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ،40 (4)، 225 – 298 .
الشاذلى ، سمير سيد أحمد (2012) . نحو نموذج مثالى للفروق الريفية – الحضرية باستخدام مؤشرات التنمية البشرية ، مجلة الزراعة والإقتصاد والعلوم الاجتماعية ، جامعة المنصورة ،3 (8)،1203 – 1212.
الشاوي ، سعادسبتى ؛وحمودي ، وفاء فابق (2017) الذکاء الثقافى والأخلاقى  وعلاقتهما بقيم التسامح لدى طالبات کلية تربية البدن وعلوم الرياضة للبنات. المجلة الأوربية لتکنولوجيا علوم الرياضة ،7(11)، 529 – 538 .
الشهرانى ، دعاء محمد سعد ؛ خوجة ، خديجة محمد أمين ؛ صادق ، يسرية أنور ؛ أحمد ،  صفاء غازى(2016) . الذکاء الثقافى وعلاقته بجودة الحياة لدى الطلاب والطالبات السعوديين المبتعثيين الى المملکة المتحدة. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر ،1(168)، 909 – 933 .
طاهر ، بلال اسماعيل (2018) . مقارنة قوة الأنا بدلالة التنبؤ بالاتزان الانفعالى لدى طلاب کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة فى جامعة بابل ، مجلة علوم التربية الرياضية ،11 (2) ، 33 – 50 .
الطراونة ، عائشة حسين أحمد (2020) . الذکاء الثقافى وعلاقته بالحکم الخلقى لدى العاملين فى الجامعات الحکومية (رسالة ماجستير) ، کلية الدراسات العليا الأرن .
 طه ، محمد (2006) . الذکاء الإنسانى اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية . الکويت : عالم المعرفة .
عبارة ، محمد هانى ؛ رحال ، ماريو جرجس ؛ موسى ، أحمد حاج (2019) . الاتزان الانفعالى وعلاقته بالمشکلات الدراسية لدى طلبة المرحلة الثانوية فى مدينة حمص فى سوريا ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ،10(27) ، 108 – 127 .
عبد الخالق ، نهاد  مرزوق(2018) . الذکاء الثقافى وعلاقته بالاتجاه نحو دمج الصم بالتعليم الجامعى لدى عينة من طلاب الجامعة ، مجلة کلية التربية جامعة بنها ، 29 (114) ، 265 – 318
عبد الوهاب، محمد السيد (2011) . الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء الثقافى : دراسة على طلاب الجامعة . مجلة دراسات عربية فى علم النفس ،10(3) ، 523 – 584 .
العدل ، عادل محمد محمود (2021) . الذکاء الثقافى وعلاقته بکل من الإغتراب الثقافى والتشوهات الفکرية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 31(111) 1 – 36 .
العصيمى ، عبد الله سليمان سعود والسعيد ، محمد حمد (2020) . الذکاء الثقافى وعلاقته بالتسامح الاجتماعى وسلوکيات المواطنة الفعالة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالکويت ،مجلة الارشاد النفسى ، مرکز الارشاد النفسى جامعة عين شمس ، (61) 91 – 164 .
عقيل،عمر بن علوان (2017 ) . تجربة الدراسة بالخارج وعلاقتها بالذکاء الثقافى لدى مبتعثى التربية الخاصة من المملکة العربية السعودية ، المجلة السعودية للتربية الخاصة ، 3 (1) ، 65 -100.
على ، ناهد عبد القادر ابراهيم (2016). الأمن النفسى والاتزان الانفعالى وعلاقتهما بالسلوک الدينى لطلاب الجامعات الحکومية بولاية الخرطوم(رسالة دکتوراة) ، قسم علم النفس کلية الأداب جامعة الخرطوم السودان  . 
عويس ، مروة سعيد (2016).المرونة النفسية وعلاقتها بالتفکير الأخلاقى لدى تاطلاب فى ضوء المتغيرات الديموجرافية المرتبطة بالنوع والثقافة الفرعيىة والتخصص الأکاديمى والفرقة الدراسية ، مجلة دراسات نفسية،16 (3)339-471 .
الغدانى ، ناصر بن راشد بن محمد (2014 ) . أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها بالاتزان الانفعالى لدى الاطفال المضطربين کلامياً بمحافظة مسقط (رسالة ماجستير) ، کلية العلوم والآداب ، جامعة نزوى . عمان
غياض ، حسين رشيد (2017) . بناء وتطبيق مقياس الإتزان الإنفعالى لدى معلمى ومعلمات التربية الرياضية فى محافظة القادسية ، مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية ،17 (1) 13- 28   
القيسى ، لما ماجد (2020) . الاتزان الانفعالى وعلاقته بأساليب التنشئة الوالدية ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، 28 (1)302 – 319.
الکرکى ، وجدان خليل عبد العزيز ؛ العواودة ، شذى سلامة (2020) . عادات العقل وعلاقتها بالقدرة على اتخاذ القرار والاتزان الانفعالى لدى طلبة جامعة مؤتة 2016 ، مؤتة للبحوث والدراسات سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، 35 (1) 13 – 58 .
اللائحة الداخلية لکلية التربية مرحلة البکالريوس ، کلية التربية جامعة حلوان .
الليدى، نزار راسم ؛ العارضة ، محمد ،عبد الله العورانى؛ عمر ،اسماعيل حمزة (2019) . مستوى الذکاء الثقافى لدى الطلبة العرب الدارسين فى جامعة البلقاء التطبيقية ، مجلة دراسات العلوم التربوية ،46(1) ، 3 ، 30 – 51 .
مبروک ، أحلام عبد العظيم ؛ محمود ، شيماءبهيج (2017) . أنشطة اثرائية فى الإقتصاد المنزلى قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والذکاء الثقافى لدى طالبات المرحلة الثانوية ، مجلة بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية ، (8) ، 61 – 119 .
المجدلاوى ، ماهر يوسف (2020) . اتجاهات طلبة جامعة الأقصى نحو ممارسة الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالاتزان الانفعالى والتمکين النفسى ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات النفسية والتربوية ، الجامعة الإسلامية بغزة 28 (6) 225 – 288.
محمد ، غادة محمد حسنى(2014).فعالية برنامج تدريبى قائم على التعليم الممدمج فى تنمية الذکاء الثقافى وبعض مهارات التدريس الأدائية لدى طالبات شعبة الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية ،دراسات عربية فى التربية وعلم النفس (50)،199-  249 .
محمد ، هبه مؤيد ؛ وحمود ، سعد حسن ومطر ، قصى مهدى (2020) . الاتزان الانفعالى لدى طلبة الجامعة ، المجلة الدولية ابحاث فى العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات ، جامعة البصرة ، 1 ( 6) ، 111 – 137 . 
محمود ، جبهان عثمان (2020) . الشفقة بالذات والتدين کمنبئين بالاتزان الانفعالى لدى طلاب الجامعة ذوى الإعاقة البصرية ، مجلة البحث العلمى فى اللربية ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس ، (21) ، 2، 156 – 199 .
مصطفى ، يوسف حمه صالح (2008). الأسلوب المعرفى ، مجلة کلية الآداب جامعة بغداد ،(81) ،416 – 444 .
المعولية ، نوال حمدان ؛ کاظم ،على مهدى ؛ الظفرى ،سعيد سليمان (2017) . الذکاء الثقافى فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان ، مجلة کلية التربية جامعة أسيوط ، 3 ( 5 ) ، 89 – 110 .
المغربى ، الطاهرة محمود محمد (2021) . العلاقة بين الذکاء الثقافى والذکاء الوجدانى : فروق ثقافية ،المجلة المصرية للدراسات النفسية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 31 (110) 33 – 70 .
مونى ، عبد اللطيف عبد الکريم ؛ خزعلى قاسم محمد (2017) .أثر الاتزان الانفعالى على المسؤلية الاجتماعية لدى طلبة کلية الحصن الجامعية ،مؤتة للبحوث والدراسات ، سلسة العلوم الإنسانية والاجتماعية ،32 (2)، 89 – 122 .
 النملة ، يوسف بن ابراهيم (2012) . المبتعث السعودى والذکاء الثقافى .( الرياض . المملکة العربية السعودية : مکتبة الملک فهد الوطنية ).
هلال، کريم فخرى ؛ جاسم ، زينبعلى (2017) . الذکاء الثقافى وعلاقته بالتفتح الذهنى لدى طلبة جامعة بابل ، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ،جامعة بابل ، (36) 278- 292 .
 هياجنة ، موسى على موسى (2014) . الذکاء الثقافى وعلاقته بقلق المستقبل لدى طلبة المرحلة الثانوية فى منطقة الناصرة(رسالة ماجستير )، جامعة عمان .
اليحيائية ، شيخة بنت ناصر بن راشد ؛ والخواجة ، عبد الفتاح محمد سعيد (2021) . الاتزان الانفعالى وعلاقته بالتوافق الدراسى لدى طلبة کلية التربية بجامعة السلطان قابوس ، مجلة الفنون والأدب وعلوم الانسانيات والاجتماع ، کلية الامارات للعلوم التربوية ، (65) 297 – 311 .
Ahmadian,E;Amirpour,M. (2018).The effectof cultural intelligence on communication skills,Journal of Fundamentals of Mental Health ,20(6),429 – 438 .
Ahn,M;Ettner,L. (2013).CulturalIntelligence in MBA Curricula,Multicultural            Education &Technology Journal,7(1),4-16.
Albright, S. Terranova, M., Honts, C., Goedde, J. and LaChapell, J (2008). Perceived Stress and Emotional Stability among Working Adults. Student Research Conference, 21st Annual Student Research Conference.
Andrews, M.(2010). Foundations of transcultural nursing and health Care, Journal of Transcultural Nursing, 21(1), 53-136.
Ang, S., Dyne, L., Koh, C., Ng, K., Templer, K., Tay, C., (2007). Cultural Intelligence: Its Measurement and Effect on Cultural Judgment and Decision Making: Cultural Adaptation, and Task Performance. Management and Organization Review,( 3), 335 - 371
Ang, S., Van Dyne, L., Koh, C & Ng, K. (2004). The measurement of cultural intelligence. Paper Presented at the Academy of Management Meeting's Symposium on Cultural Intelligence in the 21st Century, New Orleans, L A. 15
Ang. S., Van Dyne.L ; Koh.C. (2006).Personality correlates of the fourfactor model of cultural intelligence. Group & Organization Management, 3(1), 100-123.
Ang. S.. & Van Dyne. L.. (2008) handbook of cultural intelligence theory. measurement. and applications. M.E. sharpe. Armonk. new York.
Brislin, R., Worthley, R. ; Macnab, B. (2006).Cultural intelligence: Understanding behaviors   that   serve   people’s goals. Group & Organization Management, 31(1), 40- 55
Chaturvedi ,M ; Chander ,R .(2010). Development of emotional stability scale. Journal ListInd Psychiatry, 19(1), 37 –  40.
Earley, P. ; Ang, S.(2003).Culturalintelligence: Individual interactions acrosscultures, Stanford, CA, Stanford University Press
Eysenck , H. ; Arnold , w. ; Milli , R.( 1972 )Encyclopedia of psychology (ed 2) , Berne
Flaspoler. B.(2007). Cultural Intelligence and Adaption. )Master Thesis(, (IB-Organization & Strategy). University of Maastricht. Nederlands
Francis , L , Lewis , C & Ziebertz , H. (2006). The Short – Form Revised Eysenck Personality Questionnaire (EPQR-S): A German Edition, Social Behavior and Personality , 34)2(,197-204
Gholami, Q & Samer, M. (2015). Emotional balance and Problem Solving Styles regarding Gender. Journal of Language Teaching and Research, 12(6), 700-706.
Goldberg, L.(1993). The Structure of phenotypic personality traits, American Psychologist , 48 (1), 26-34.
Grijalva, E. J. (2011). Is fact-level emitional stability useful in predicting job performance? A meta analytic investigation of facet-level emotional stability, Submitted in partial fulfillment of the requirements for(Master Thesis) of Arts in Psychology in the Graduate College of the University of Illinois at Urbana-Champaign.
Henley, M. (2010) .Teaching self-control to young children. Reaching Today, S Yonth: The Community Circle of Caring Journal, 1(1), 13-26.
Imai, L., & Gelfand, M. (2010): The culturally intelligent negotiator: The impact of cultural intelligence (CQ) on negotiation sequences and outcomes. Organizational Behavior and Human Decision Processes.
Nicoleta, R. ; Vitalia, I.( 2013). The Influence of Experiential Analysis on the Emotional Stability in the Unifying Experiential Groups. Journal of Experiential Psychotherapy, 16(1), 3-12.
Rose.R ; Kumar, M. (2008). The Effects of Personality and Cultural Intelligence on International Assignment Effectiveness: A Review.Journal of Social Sciences.4, (4),320-328.
  Schmidt. F.; Hunter. J. (2003) selected on intelligence. The Blackwell hand book of organizational principles.( Oxford: Blackwell).
Shannon, Lu M. ; Begley, Thomas M. (2008): Antecedents of four-factor model of cultural intelligence. In: Ang, Soon and Van Dyne, Linn, (eds.) Handbook of cultural intelligence: theory, measurement, and applications. M. E. Sharpe, 41-55. ISBN 978076562262 
Sternberg, R.(1988): The triarchic Mind Cambridge. university. Press.
Tan, J. (2004). Cultural Intelligence and the Global Economy, Harfard for Business. 24 (5 ), 19-21.
Templer, K.; Tay, C, ; Chandrashekar, N. (2006). Motivational cultural intelligence, realistic job preview, realistic living conditions preview  and  cross-cultural   adjustment.   Group & Organization Management, 31(1), 154-171.
Thomas, D ; Inkson, K. (2009). Cultural Intelligence, Second Edition Living and Working Globally.( Berrett-Koehler Publishers, San Francisco: United State)
Thomas, D. (2006). Domain and development of cultural intelligence: The importance of mindfulness, Group & Organization Management. 31(1), 78-99.
Thomas, D; Stahl, G; Ravlin, E; Poelmans, S; Pekerti, A; Elron, E; Ekelund, B; Cerdin, J; Brislin, R; Aycan, Z, Au, K; Maznevski, M; Lazarova, M. (2010). Cultural Intelligence: Domain and Assessment. International Journal of Cross Cultural Management,33(6)55-95
Ward, C. ; Fischer, R. (2008). Personality, cultural intelligence and crosscultural adaption, in Ang and Van Dyne, (Eds.), Handbook of cultural intelligence: Theory, measurement and application, London: M.E. Sharpe, 159-173.
Williams, M. (2008).   Individual differences and cross-cultural adaptation: A study of cultural intelligence, psychological adjustment, and sociocultural Adjustment. (PhD), TUI University.
Wu, Z; Zhou,L. (2015). A Hybrid Inteligent System in Cultural Intelligence .Springer International Publishing Switzerland, Part of Studies in Computational Intenlligence book series ( SCI,591).