فعالية برنامج ارشادي بالقبول والالتزام لتنمية شغف العمل الانسجامي لدى عينة من الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية والإرشاد النفسي کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي بالقبول والالتزام لتنمية شغف العمل الانسجامي لدى عينة من الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس وقد تکونت عينة الدراسة الأساسية من (18) معيد ومعيدة بمتوسط عمري (23,389) وانحراف معياري (0,916)، تم تقسيمهم إلى(9) أفراد کمجموعة تجريبية بمتوسط عمري (23,224) وانحراف معياري (0,972)، و(9) أفراد کمجموعة ضابطة بمتوسط عمري (23,564) وانحراف معياري (0,882)، وتم استخدام الأدوات المتمثلة في مقياس شغف العمل الانسجامي (HWP) (إعداد/الباحث)، والبرنامج الإرشادي بالقبول والالتزام (إعداد/ الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين(القبلي والبعدي) في الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس شغف العمل الانسجامي لصالح القياس البعدي، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي في الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس شغف العمل الانسجامي لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في القياسيين(البعدي والتتبعي) في الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس شغف العمل الانسجامي، مما يؤکد نجاح البرنامج وإستمرارية فعاليته.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية

    1. أحمد کمال، آية إسماعيل، ومصطفى عبد المحسن (2019). مدى فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تحسين المرونة النفسية لدى ذوي الشعور بالوحدة النفسية من المعاقين بصريا. دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي: جامعة أسيوط - کلية التربية - مرکز الإرشاد النفسي والتربوي، ع6، 1-24.
    2. أسماء عبد الرؤف (2019). فعالية الإرشاد بالقبول والالتزام في تنمية الأمن النفسي لدى المراهقين مجهولي النسب. مجلة الاستواء: جامعة قناة السويس - مرکز البحوث والدراسات الإندونيسية، ع18، 261-301.
    3. أسماء فتحي (2020). فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تحسين الصمود النفسي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الجسمية والصحية "الإصابة بمرض السکري" في مرحلة التعليم الأساسي. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج74، 9-40.
    4. آمال إبراهيم (2016). فعالية العلاج بالتقبل والالتزام في تنمية المرونة النفسية لدى أمهات أطفال الاوتيزم. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع47، 93 -136.
    5. بشرى إسماعيل (2019). فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالقبول والالتزام في تنمية مقومات الشخصية القوية والهناء النفسي لدى معلمات المرحلة الثانوية: دراسة مقارنة بين التطبيقين التقليدي وعبر الإنترنت للبرنامجالمجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج63، 1 -36.
    6. حسن عبد الفتاح، محمد شعبان، والزهراء مهني. (2020). فعالية العلاج بالتقبل والالتزام في خفض الشعور بقلق الموت لتحسين مؤشرات جودة الحياة لدى أمهات الأطفال الاوتيزم. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية: جامعة بنها - کلية التربية النوعية، ع11، 175 -196.
    7. داليا نعيم (2021). فعالية برنامج تدريبي مبني على فنيات "العلاج بالتقبل والالتزام" في خدمة الفرد وتنمية الشعور بالسعادة لدى الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال الطبي. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية: جامعة الفيوم - کلية الخدمة الاجتماعية، ع23، 249 -326.
    8. رأفت عبد الرحمن (2010). برنامج مقترح من منظور العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد لتحسين مشاعر التماسک لدى المرضى بأمراض مزمنة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية: جامعة حلوان - کلية الخدمة الاجتماعية، ع 28, ج 1، 35-86.
    9. سهام علي (2019). فعالية برنامج علاجي بالتقبل والالتزام في تنمية الشفقة بالذات لتخفيف (الإجهاد المدرک) الضغوط الحياتية لدى أمهات الأطفال مرضى الصرع. مجلة التربية الخاصة: جامعة الزقازيق - کلية علوم الإعاقة والتأهيل، ع26، 136-238.
    10. صالح فؤاد (2021). فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تحسين السکينة النفسية لدى طلاب جامعة الملک خالد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع137، 51-80.
    11. محمد شعبان (2020). فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الشعور بالتماسک وأثره في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، مج28, ع1، 323-469.
    12. محمد مصطفى (2021). فاعلية العلاج بالتقبل والالتزام في خدمة الفرد في تحسين السلوک الاجتماعي لدى الأطفال مجهولي النسب. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية: جامعة الفيوم - کلية الخدمة الاجتماعية، ع23، 329 -396.
    13. نهال لطفي، سامي محمد، اعتدال عباس، وعبد الناصر السيد (2013). أثر برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام في تنمية التجهيز الانفعالي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية: جامعة قناة السويس - کلية التربية بالإسماعيلية، ع 25، 167 -204.
    14. يحيى مبارک (2021). فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالقبول والالتزام في خفض أعراض اضطراب الشره العصبي وتحسين الرضا عن صورة الجسم لدى النساء ذوات الوزن الزائد. مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة السلطان قابوس، مج15, ع1، -26.

     ثانياً: المراجع الأجنبية

    15                   Bakker, A. B. (2008). The work-related flow inventory: Construction and initial validation of the WOLF. Journal of vocational behavior72(3), 400-414.

    16                   Birkeland, I. K., Richardsen, A. M., & Dysvik, A. (2018). The role of passion and support perceptions in changing burnout: A Johnson-Neyman approach. International Journal of Stress Management, 25(2), 163.‏

    17                   Boaler, J. (2019). Limitless mind: Learn, lead, and live without barriers. HarperCollins.

    18                   Bond, F. W., & Bunce, D. (2003). The role of acceptance and job control in mental health, job satisfaction, and work performance. Journal of applied psychology, 88(6), 1057.‏

    19                   Bond, F. W., Flaxman, P. E., & Bunce, D. (2008). The influence of psychological flexibility on work redesign: mediated moderation of a work reorganization intervention. Journal of Applied Psychology93(3), 645.

    20                   Bond, F. W., Flaxman, P. E., Van Veldhoven, M. J. P. M., & Biron, M. (2010). The impact of psychological flexibility and acceptance and commitment therapy (ACT) on health and productivity at work. Contemporary Occupational Health Psychology. Global perspectives on research and practice, 1, 296-313.

    21                   ‏Bouizegarene, N., Bourdeau, S., Leduc, C., Gousse-Lessard, A. S., Houlfort, N., & Vallerand, R. J. (2018). We are our passions: The role of identity processes in harmonious and obsessive passion and links to optimal functioning in society. Self and Identity, 17(1), 56-74.‏

    22                   Brinkborg, H., Michanek, J., Hesser, H., & Berglund, G. (2011). Acceptance and commitment therapy for the treatment of stress among social workers: A randomized controlled trial. Behaviour research and therapy, 49(6-7), 389-398.

    23                   Carbonneau, N., Vallerand, R. J., & Massicotte, S. (2010). Is the practice of yoga associated with positive outcomes? The role of passion. The Journal of Positive Psychology, 5(6), 452-465.‏

    24                   Cardon, M. S., Gregoire, D. A., Stevens, C. E., & Patel, P. C. (2013). Measuring entrepreneurial passion: Conceptual foundations and scale validation. Journal of business venturing28(3), 373-396.

    25                   ‏Chen, K. Y., Chang, C. W., & Wang, C. H. (2019). Frontline employees’ passion and emotional exhaustion: The mediating role of emotional labor strategies. International Journal of Hospitality Management, 76, 163-172.‏

    26                   Ciarrochi, J., & Bailey, A. (2008). A CBT-practitioner's guide to ACT: How to bridge the gap between cognitive behavioral therapy and acceptance and commitment therapy. New Harbinger Publications.

    27                   Colman, A. M. (2015). A dictionary of psychology. Oxford quick reference.

    28                   Curran, T., Appleton, P. R., Hill, A. P., & Hall, H. K. (2013). The mediating role of psychological need satisfaction in relationships between types of passion for sport and athlete burnout. Journal of Sports Sciences, 31(6), 597-606.‏

    29                   Curran, T., Hill, A. P., Appleton, P. R., Vallerand, R. J., & Standage, M. (2015). The psychology of passion: A meta-analytical review of a decade of research on intrapersonal outcomes. Motivation and Emotion, 39(5), 631-655.‏

    30                   Deval, C., Bernard-Curie, S., & Monestès, J. L. (2017). Effects of an acceptance and commitment therapy intervention on leaders’ and managers’ psychological flexibility. Journal de therapie comportementale et Cognitive27(1), 34-42.

    31                   Donaldson-Feilder, E. J., & Bond, F. W. (2004). The relative importance of psychological acceptance and emotional intelligence to workplace well-being. British Journal of Guidance and Counselling32(2), 187-203.

    32                   Fernet, C., Lavigne, G. L., Vallerand, R. J., & Austin, S. (2014). Fired up with passion: Investigating how job autonomy and passion predict burnout at career start in teachers. Work & Stress, 28(3), 270-288.‏

    33                   Finnes, A., Ghaderi, A., Dahl, J., Nager, A., & Enebrink, P. (2019). Randomized controlled trial of acceptance and commitment therapy and a workplace intervention for sickness absence due to mental disorders. Journal of occupational health psychology24(1), 198.

    34                   Fox, J. (2021). A reflection on the value of Acceptance and Commitment Therapy for promoting good mental health in the workplace: a service user perspective. British Journal of Guidance & Counselling, 1-9.

    35                   Garg, P., & Goel, A.. (2016).  Analysis of Work Stress among Faculties and Coping Strategies at Private Institutions in Mathura District. IITM Journal of Business Studies (JBS), 23.

    36                   Gilal, F. G., Channa, N. A., Gilal, N. G., Gilal, R. G., & Shah, S. M. M. (2019). Association between a teacher’s work passion and a student’s work passion: a moderated mediation model. Psychology research and behavior management12, 889.

    37                   Gillard, D., Wright, D., McNally, A., Flaxman, P. E., McIntosh, R., & Honey, K. (2021). Acceptance & commitment therapy for school leaders’ well-being: an initial feasibility study. Educational Psychology in Practice37(1), 34-51.

    38                   Gordon, T., & Borushok, J. (2017). The ACT approach: A comprehensive guide for acceptance and commitment therapy. Pesi Publishing & Media.

    39                   Grohman, M. G., Ivcevic, Z., Silvia, P., & Kaufman, S. B. (2017). The role of passion and persistence in creativity. Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts, 11(4), 376.‏

    40                   Gulyani, G., & Bhatnagar, J. (2017). Mediator analysis of passion for work in Indian millennials. Career Development International.‏

    41                   Hao, P., He, W., & Long, L. R. (2018). Why and when empowering leadership has different effects on employee work performance: The pivotal roles of passion for work and role breadth self-efficacy. Journal of Leadership & Organizational Studies, 25(1), 85-100.‏

    42                   Hayes, S. C. (2005). Get out of your mind and into your life: The new acceptance and commitment therapy. New Harbinger Publications.

    43                   Hayes, S. C., & Strosahl, K. D. (2005). A practical guide to acceptance and commitment therapy. Springer Science+ Business Media.

    44                   Hayes, S. C., Bond, F. W., & Barnes-Holmes, D. (Eds.). (2006a). Acceptance and mindfulness at work: Applying acceptance and commitment therapy and relational frame theory to organizational behavior management (Vol. 26, No. 1-2). Psychology Press.

    45                   Hayes, S. C., Luoma, J. B., Bond, F. W., Masuda, A., & Lillis, J. (2006b). Acceptance and commitment therapy: Model, processes and outcomes. Behaviour research and therapy44(1), 1-25.

    46                   Hayes, S. C., Follette, V. M., & Linehan, M. M. (Eds.). (2011). Mindfulness and acceptance: Expanding the cognitive-behavioral tradition. Guilford Publications

    47                   Hayes, S. C., Strosahl, K. D., & Wilson, K. G. (2016). Acceptance and commitment therapy: The process and practice of mindful change (2nd ed.). Guilford Publications.

    48                   Hayes, S. C., Strosahl, K., & Wilson, K. G. (2003). Acceptance and commitment therapy: an experiential approach to behavior change. new york.

    49                   Ho, V. T., & Astakhova, M. N. (2020). The passion bug: How and when do leaders inspire work passion?. Journal of Organizational Behavior, 41(5), 424-444.

    50                   Hoyle, R. H. (2014). Handbook of Structural Equation Modeling (Reprint ed.). The Guilford Press.

    51                   Kreil, A., Tumasjan, A., Yasseri, T., & Welpe, I. (2021). What drives passion? An empirical examination on the impact of personality trait interactions and job environments on work passion. arXiv preprint arXiv:2101.01270.‏

    52                   Lafrenière, M. A. K., St-Louis, A. C., Vallerand, R. J., & Donahue, E. G. (2012). On the relation between performance and life satisfaction: The moderating role of passion. Self and Identity, 11(4), 516-530.‏

    53                   Lavigne, G. L., Forest, J., & Crevier-Braud, L. (2012). Passion at work and burnout: A two-study test of the mediating role of flow experiences. European Journal of Work and Organizational Psychology, 21(4), 518-546.‏

    54                   Lloyd, J., Bond, F. W., & Flaxman, P. (2013). Identifying psychological mechanisms underpinning a cognitive behavioural therapy intervention for emotional burnout. Work & Stress, 27(2), 181-199.

    55                   Luoma, J. B., Hayes, S. C., & Walser, R. D. (2017). Learning ACT: An acceptance and commitment therapy skills-training manual for therapists (2nd ed, Revised ed.). New Harbinger Publications. Context Press.

    56                   Ly, K. H., Asplund, K., & Andersson, G. (2014). Stress management for middle managers via an acceptance and commitment-based smartphone application: A randomized controlled trial. Internet interventions1(3), 95-101.

    57                   McCracken, L. M., & Yang, S. Y. (2008). A contextual cognitive-behavioral analysis of rehabilitation workers' health and well-being: Influences of acceptance, mindfulness, and values-based action. Rehabilitation Psychology, 53(4), 479.

    58                   McKay, M., Greenberg, M. J., & Fanning, P. (2020). The ACT Workbook for Depression and Shame: Overcome Thoughts of Defectiveness and Increase Well-Being Using Acceptance and Commitment Therapy. New Harbinger Publications.

    59                   Mirshekar, S., Hashemi, S. E., Mehrabizadeh Honarmand, M., & Arshadi, N. (2019). Effectiveness of Acceptance and Commitment Therapy at the workplace on interpersonal Conflict and Experience of Incivility in Ahvaz Hospitals’ Nurses. Journal of Industrial and Organizational Psychology Studies6(1), 27-46.

    60                   O’Donoghue, E. K., Morris, E. M. J., Oliver, J. E., & Johns, L. C. (2018). ACT for psychosis recovery: A practical manual for Group-Based interventions using acceptance and commitment therapy. New Harbinger Publications.

    61                   Perrewé, P. L., Hochwarter, W. A., Ferris, G. R., McAllister, C. P., & Harris, J. N. (2014). Developing a passion for work passion: Future directions on an emerging construct. Journal of Organizational Behavior35(1), 145-150.

    62                   Pingo, J. C., Dixon, M. R., & Paliliunas, D. (2020). An Examination of the Intervention-Enhancing Effect of Acceptance and Commitment Therapy–Based Training on Direct Service Professionals’ Performance in the Workplace. Behavior Analysis in Practice, 1-11.

    63                   Pollack, J. M., Ho, V. T., O'Boyle, E. H., & Kirkman, B. L. (2020). Passion at work: A meta‐analysis of individual work outcomes. Journal of Organizational Behavior, 41(4), 311-331.‏

    64                   Pradhan, R. K., Panda, P., & Jena, L. K. (2017). Purpose, passion, and performance at the workplace: Exploring the nature, structure, and relationship. The Psychologist-Manager Journal, 20(4), 222.‏

    65                   Prudenzi, A., Graham, C. D., Clancy, F., Hill, D., Driscoll, R. O., Day, F., & O'Connor, D. B. (2021). Group-based acceptance and commitment therapy interventions for improving general distress and work-related distress in healthcare professionals: A systematic review and meta-analysis. Journal of Affective Disorders.

    66                   Reeve, A., Moghaddam, N., Tickle, A., & Young, D. (2021). A brief acceptance and commitment intervention for work‐related stress and burnout amongst frontline homelessness staff: A single case experimental design series. Clinical Psychology & Psychotherapy.

    67                   Rivano Fischer, M., Schult, M. L., Löfgren, M., & Stålnacke, B. M. (2021). Do quality of life, anxiety, depression and acceptance improve after interdisciplinary pain rehabilitation? A multicentre matched control study of acceptance and commitment therapy-based versus cognitive–behavioural therapy-based programmes. Journal of International Medical Research49(7), 03000605211027435.

    68                   Schwetschenau, H. M. (2008). The effectiveness of an acceptance and commitment intervention for work stress (Doctoral dissertation, Bowling Green State University).

    69                   Sigmundsson, H., Haga, M., & Hermundsdottir, F. (2020). The passion scale: Aspects of reliability and validity of a new 8-item scale assessing passion. New Ideas in Psychology56, 100745.

    70                   Skews, R., West, A., & Archer, R. (2021). Acceptance and Commitment Coaching in the Workplace. In Positive Psychology Coaching in the Workplace (pp. 497-514). Springer, Cham.

    71                   St-Louis, A. C., Verner-Filion, J., Bergeron, C. M., & Vallerand, R. J. (2018). Passion and mindfulness: Accessing adaptive self-processes. The Journal of Positive Psychology, 13(2), 155-164.‏

    72                   Tan, S. Y. (2016). ACT for clergy and pastoral counselors: Using acceptance and commitment therapy to bridge psychological and spiritual care. New Harbinger Publications.

    73                   Uy, M. A., Jacob, G. H., Gielnik, M. M., Frese, M., Antonio, T., & Wonohadidjojo, D. M. (2020). When passions collide: Passion convergence in entrepreneurial teams. Journal of Applied Psychology.

    74                   Vallerand, R. J. (2008). On the psychology of passion: In search of what makes people's lives most worth living. Canadian Psychology/Psychologie Canadienne, 49(1), 1.‏

    75                   Vallerand, R. J. (2015). The psychology of passion: A dualistic model. Series in Positive Psychology.‏

    76                   Vallerand, R. J. (2016). The dualistic model of passion: theory, research, and implications for the field of education. In Building autonomous learners (pp. 31-58). Springer, Singapore.

    77                   Vallerand, R. J., & Verner-Filion, J. (2013). Making people's life most worth living: On the importance of passion for positive psychology. Terapia psicológica, 1(1), 35-48.

    78                   Vallerand, R. J., Blanchard, C., Mageau, G. A., Koestner, R., Ratelle, C., Léonard, M., ... & Marsolais, J. (2003). Les passions de l'ame: on obsessive and harmonious passion. Journal of personality and social psychology85(4), 756.

    79                   Vallerand, R. J., Paquet, Y., Philippe, F. L., & Charest, J. (2010). On the role of passion for work in burnout: A process model. Journal of personality, 78(1), 289-312.‏

    80                   VandenBos, G. R. (2007). APA dictionary of psychology. American Psychological Association.

    81                   Wang, J., & Wang, X. (2019). Structural Equation Modeling: Applications Using Mplus (Wiley Series in Probability and Statistics) (2nd ed.). Wiley.

    82                   Warr, P. (1990). The measurement of well‐being and other aspects of mental health. Journal of occupational Psychology63(3), 193-210.

    83                   Yukhymenko-Lescroart, M. A., & Sharma, G. (2019). The relationship between faculty members’ passion for work and well-being. Journal of Happiness Studies, 20(3), 863-881.