الفروق في الوظائف المعرفية والسلوک الإجرامي لدي عينة من الفتيات المتعاطيات وغير المتعاطيات للمواد المؤثرة على الأعصاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم علم النفس - کلية الأداب – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف على الفروق في بعض الوظائف المعرفية، والسلوک الإجرامي بين الفتيات المتعاطيات وغير المتعاطيات للمواد المؤثرة على الاعصاب وتکونت عينة الدراسة من 30 من المتعاطيات من طلاب الجامعة ،30 من العاديين من طلاب الجامعة  بمتوسط عمري 22 سنة بانحراف معياري 1,37وتم تطبيق مقياس السلوک الاجرامي واختبار ويسکونسن لفرز وتصنيف البطاقات لقياس الوظائف المعرفية،وتوصلت نتائج الدراسة الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الفتيات المتعاطيات وغير المتعاطيات للمواد المؤثرة على الاعصاب بالنسبة  لبعض الوظائف المعرفية، والسلوک الإجرامي.

المراجع باللغة العربية:
-أحمد حنفي محمد. (2013). العلاقة بين سمات النمط الفصامي وبعض الوظائف التنفيذية مع اشارة خاصة إلى الفروق بين الجنسين. رسالة ماجستير غير منشورة: کلية الآداب. جامعة القاهرة.
-أحمد محمد الزعبي. (2001). الإرشاد النفسى نظرياته، اتجاهاته، مجالاته، الأردن: ماسة للثقافة العربية.
-أحمد عکاشة. (2006). الطب النفسي المعاصر: القاهرة. الأنجلو المصرية.
-أحمد السيد عسکر. (1991). استمارة المقابلة:القاهرة. مکتبة الانجلو المصرية.
-أميرة جابر هاشم. (2015). بناء برنامج ارشادي وقائي مقترح للوقاية من الادمان على المخدرات: مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، العددان (1-2)، المجلد 7.
-انسام الشيخ. (2016). اختبار ويسکنسن، ترجمة (أنسام الشيخ): کلية الآداب جامعة بنها.
- بدريه کمال احمد محمد. (1981). اختبار الشخصية للأطفال: القاهرة. مکتبة الانجلو المصرية.
-شاهين رسلان. (2015). الشباب وخطر الإدمان: القاهرة، دار غريب.
- عبد الرزاق جدوع محمد. (2010). التفکک الأسري والمخدرات: مرکز أبحاث الطفولة والأمومة، العراق. جامعة ديالى.
على عبد السلام. (1993). استمارة تاريخ الحالة:القاهرة. مکتبة الانجلو المصرية.
- کريمة عبد الحليم السيد .2015). العلاقة بين کفاءة الأداء المعرفي وتعاطي المخدرات لدى أطفال الشوارع من الجنسين: رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القاهرة.
-لويس مليکة. (1973). مقياس العدوان: القاهرة. مکتبة الانجلو المصرية.
-مصطفي سويف. (2002). المخدرات، اسبابها وعلاجها، المجلس القومي لمکافحة وعلاج الادمان. صندوق مکافحة وعلاج الادمان والتعاطي: القاهرة.
 -محمد فايز الحاج. (1983). مقياس السيکوباتيه: القاهرة. مکتبة الانجلو المصرية.
نفين صابر عبد الحکيم. (2009). مقياس الانحراف السلوکي:القاهرة. مکتبة الانجلو المصرية.
 
المراجع باللغة الإنجليزية :
- Amina, F., Alizadeh, H., & Rezaei, O. (2012). Comparison of executive-neurological functions between addicted adults and normal adults: Annals of Biological Research, 3(1), 415-421
- Baba Zadeh, A., & Fiesole, S. (2016). Comparison of Executive Functions in Addicted Young People Who Referred to Addiction Treatment Camps with Students Ardebil: International Journal of Advanced Engineering: Management and Science (IJAEMS). 2(6), 830-836.
- Matsumoto, P. A., & Rossini, J. C, (2013). Assessment of attention functions and mental flexibility in drug addicts: Psychologies: Reflexes e Critical, 26(2), 339-345.‏
Niehues & Barcelo.2009. the Wisconsin card sorting test and the cognitive assessment of prefrontal executive function: A critical update. Brain and cognition.71,437-451.https://www.abbreviationfinder.org.
المواقعالالکترونية :