الإسهام النسبى للمناعة النفسية فى التنبؤ بجودة الحياة والإندماج الأکاديمى لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمى – قسم علم النفس کلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين المناعة النفسية وکل من جودة الحياة والإندماج الأکاديمى لدى طالبات الجامعة ، فضلا عن اختلاف کل من المناعة النفسية وجودة الحياة والإندماج الأکاديمى باختلاف الفرقة الدراسية والتخصص ، کما هدف هذا البحث إلى الکشف عن درجة الإسهام النسبى للمناعة النفسية فى التنبؤ بجودة الحياة والإندماج الأکاديمى ، وطبق هذا البحث على عينة مکونة من 622 طالبة من طلبة الجامعة ، واستخدمت الباحثة مقياس المناعة النفسية (إعداد الباحثة) ، ومقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة)، ومقياس الإندماج الأکاديمى (إعداد الباحثة). وفى التحليل الإحصائى للبيانات اعتمدت الباحثة على معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت) لدلالة الفروق، وأسلوب الإنحدار المتعدد التدريجى Stepwise، وکشفت نتائج البحث عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين المناعة النفسية وکل من جودة الحياة والإندماج الأکاديمى، واختلاف المناعة النفسية وجودة الحياة والإندماج الأکاديمى باختلاف الفرقة الدراسية والتخصص ، کذلک کشفت نتائج البحث عن وجود إسهام نسبى دال إحصائيا للمناعة النفسية فى التنبؤ بجودة الحياة والإندماج الأکاديمى.

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع باللغة العربية
أبو حلاوة، محمد السعيد عبد الجواد. (2010). جودة الحياة، المفهوم والأبعاد. المؤتمر العلمى السابع لکلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 13-14 نيسان.
أبو حماد، ناصر الدين إبراهيم. (2019). جودة الحياة وعلاقتها بالسعادة النفسية والقيمة الذاتية لدى عينة من طلبة جامعة الأمير سلطام بن عبد العزيز. مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10(27)، 267-281.
أبيلتون وآخرون، ترجمة الفيل،حلمى. (2006). استبيان الإندماج النفسى والمعرفى. کلية التربية النوعية، قسم العلوم التربوية والنفسية، جامعة الإسکندرية.
البيومى، سعد رياض محمد. (2019). فعالية برنامج إرشادى لدعم المناعة النفسية وخفض الأفکار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. المجلة الإلکترونية الشاملة متعددة المعرفة (MECSI)، 16، 1-23.
الجزار، رانيا خميس. (2018). المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بالذکاء الأخلاقى والأداء الأکاديمى. مجلة البحث العلمى فى الأداب، 19(7)، 1-42 .
الدهنى، غفران غالب أحمد. (2018). جودة الحياة لدى طالبات کلية التربية فى جامعة اليرموک وحائل (دراسة مقارنة). مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة، 26(1)، ج1، 275-302.
الرفوع، محمد أحمد ؛ الربيحات، آلاء أحمد. ( 2021). المناعة النفسية وعلاقتها بالتکيف الدراسى لدى طلبة کلية الهندسة فى جامعة الطفلية التقنية. مجلة الدراسات والبحوث التربوية بالکويت. 1(2)، 88-112.
الزهرانى، شروق غرم الله. (2018). الإندماج الأکاديمى وعلاقته بالقيم النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة جامعة الملک عبد العزيز للآداب والعلوم الإنسانية ، 27(1)، 253-271.
السواط، وصل الله بن عبدالله حمدان. (2015). مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأکاديمى وعلاقته بالإندماج النفسى والمعرفى لدى طلاب الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 34(165)، الجزء الثانى، 367-406 .
الشريف، علاء فريد محمد. (2015). فعالية برنامج إرشادى قائم على خصائص الشخصية المحددة لذاتها لتدعيم المناعة النفسية وأثره فى خفض الشعور بالإغتراب لدى طلاب الجامعات الفلسطينية. رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة المنصورة
العکيلى، جبار وادى باهض. (2017). المناعة النفسية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالوعى بالذات والعفو. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس (ASEP)، 81، 423-455.
الغندور، العارف بالله محمد. (1999). أسلوب حل المشکلات وعلاقته بنوعية الحياة (دراسة نظرية). المؤتمر الدولى السادس لمرکز الإرشاد النفسى، جودة الحياة توجه قومى للقرن الخادى والعشرين، جامعة عين شمس 70-71.
القاضى، عدنان محمد عبده. (2012). الذکاء الوجدانى وعلاقته بالإندماج الجامعى لدى طلبة کلية التربية ، جامعة المعز . المجلة العربية لتطوير التفوق ، 3(4) ، 26-28 .
المشاقبة، محمد أحمد خدام. (2015). جودة الحياة کمنبئ لقلق المستقبل لدى طلبة کلية التربية والأداب فى جامعة الحدود الشمالية. مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية، المملکة العربية السعودية، 10(1)، 33-49.
النجار، حسنى زکريا السيد. (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والإندماج الأکاديمى لدى طلبة الدراسات العليا بکلية. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 120(3)، 91-155.
بوعيشة، آمال. (2014). جودة الحياة وعلاقتها بالهوية النفسية لدى ضحايا الإرهاب بالجزائر ، دراسة ميدانية ببلدة براقى . مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية ، جامعة عجمان ، 47 ، 13-56 .
الجنادى، لينة أحمد ؛ تعلب، صابرين صلاح. (2016). منظور الزمن المستقبلى فى ضوء الإندماج الأکاديمى والتحصيل الدراسى لدى عينة من طالبات الجامعة. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 24(3)، 312-344.
جمال، نغم سليم. (2016). جودة الحياة وعلاقتها بالحاجات الإرشادية لدى طلبة المرحلة الثانوية ( دراسة ميدانية على عينة من طلاب مرحلة التعليم الثانوى العام فى محافظة السويداء. رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة دمشق .
حسن، سيد محمدى صميدة. (2015). التنبؤ بالإندماج الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسى المدرک والذکاء الإنفعالى. مجلة کلية التربية جامعة الإسکندرية، 25(1)، 393-500 .
حمايدية، على؛ خلاف، أسماء؛ بوزيدى، دينا. (2018). جودة الحياة وعلاقتها بالتفاؤل لدى عينة من طلبة الدکتوراه (دراسة ميدانية على عينة من الطلبة). مجلة وحدة البحث فى تنمية الموارد البشرية، جويلية ، جامعة سطيف2، 9(2)، الجزء الأول، 194-217.
داهم، فوزية. (2015). جودة الحياة وعلاقتها بالأفکار اللاعقلانية المرتبطة بقلق الإمتحان لدى تلاميذ السنة الثالثة الثانوى ( دراسة وصفية ارتباطية فى ثانوى حفيان محمد العيد، عبد العزيز الشريف بولاية الوادى)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الإجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمة الخضر بالوادى، الجزائر.
زيدان، عصام محمد زيدان. (2013). المناعة النفسية: مفهومها وأبعادها وقياسها. مجلة کلية التربية ، جامعة طنطا، 51، 812-882 .
شعبان، نسمة لطفى. (2020). المناعة النفسية وعلاقتها بالإکتئاب لدى عينة من المراهقين المعاقين بصريا. مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، 35(2)، 41-58.
شيخى، مريم. (2014). طبيعة العمل وعلاقتها بجودة الحياة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية، الجزائر.
عبد العزيز، محمود عبد العزيز. (2019). کفاءة نظام المناعة النفسية والثقة بالنفس کمنبئات لجودة الحياة لدى عينة من الشباب الجامعى. مجلة الإرشاد النفسى، 60(1) ، 417-495 .
عبد الوهاب، أمانى عبد المقصود. (2006). السعادة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من المراهقين من الجنسين. مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، 21(2)، 254-307.
عثمان، عبد الرحمن صوفى ؛ إبراهيم، محمود محمد. (2017). جودة الحياة المدرکة وعلاقتها بمواجهة المشکلات الإجتماعية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس: دراسة تنبؤية. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 25(2)، ج3، 1-56.
عرفات، جخراب محمد ؛ يحيى، عبد الحفيظ. (2016). تقنين مقياس جودة الحياة على الطلبة الجامعيين، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة قاصدى مرباح، ورقلة، الجزائر، 26، 469-491.
على، أمانى عادل سعد. (2019). المناعة النفسية وعلاقتها بعوامل الصمود الأسرى المدرکة لدى أمهات الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 104(29)، 51-104 .
عمر، ليلى بابکر. (2021). المناعة النفسية لدى طالبات کلية التربية وعلاقتها بالذکاء الإجتماعى. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة أسيوط ، 37(7) ، 61-101 .
عيد، نانسى کمال صالح. (2018). مقياس جودة الحياة للمراهقين ضعاف السمع. مجلة البحث العلمى فى التربية، 19، 59-78.
غنايم، أمل محمد. (2018). برنامج إرشادى نفسى دينى لتنشيط المناعة النفسية وأثره فى تحقيق الأمن الفکرى لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسى، 55(55)، 384-426.
لعيبى، فاتن کاظم. (2020). المناعة النفسية وعلاقتها بالتکيف الأکاديمى لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم النفسية جامعة بغداد، 31(3)، 267-304.
مالود، فاطمة ذياب. (2018). المناعة النفسية وعلاقتها بالمساندة الإجتماعية لدى طلبة کلية التربية للعلوم الإنسانية. مجلة الباحث بجامعة کربلاء، 20(11)، 415-431.
 مرسى، کمال إبراهيم. (2000). السعادة وتنمية الصحة النفسية، مسؤولية الفرد فى الإسلام وعلم النفس. الجزء الأول، ط1، دار النشر للجامعات، القاهرة.
منسى، محمد عبد الحليم ؛ کاظم، على مهدى. (2006). مقياس جودة الحياة لطلبة الجامعة. وقائع ندوة علم النفس وجودة الحياة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، 17-19 ديسمبر، 63-78.
نورس، نجوس. (2016). جودة الحياة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طالبات جامعة زيان عاشور( دراسة ميدانية فى ظل بعض المتغيرات). رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوک الإنسانية والإجتماعية، جامعة زيان عاشور، الجلفة، الجزائر.
ثانيا: المراجع باللغة الإنجليزية
Adrienn, V., Emese, J., Alexandra, P., & Eva, B. (2019). The Characteristics and changes of psychological immune competence of breast cancer patients receiving hypnosis, music or special attention. Mentalhigienees pszichoszomatika, 20(2), 139-158. Doi: 10.1556/0406.20.2019.009
Alves, P. C., Oliveira, A. D. F, & Dasilvaparo, H. B. M. (2019). Quality of life and burnout among faculty members: How much does the field of know ledge matter?. National Library of Medicine, 14(3), 214-217. Doi: 10.1371/journal.pone.0214217
Amirican Psychological Association.(2015). APA Dictionary of Psychology. 2nd edition, , 871.
Baker, R. W., & Siryk, B. (1984). Measuring Adjustment to college. Journal of Counseling Psychology, 31(3), 179-189. Doi: 10.1037/0022-0167.31.2.179
Bhardwaj, A. K. (2012). Astudy af the effect of pragyayoga sadhana on adolescents, Psycho-Immunty. Unpublished ph. D. thesis, Department of clinical psychology, Dev sanskriti university, Haridwar.
Bhardwaj, A. K., & Agrawal, G. (2015). Concept and Applications of Psycho-Immunity (defense against mental illness): Importance in mental health scenario. Journal of Multidisciplinary Research, 1(3), 6-15. Doi: 2395-4892
Bona, K. (2014). An Exploration of the Psychological Immune in Hungarian Gymnasts. M.A, Department of sport science, University of tyvaskyla.
Choochom, O., Sucaromana,U., CHavanovanich, J., & Tellegen,P. (2019). Model of Sels-Development for Enhancing Psychological Immunity of the Elderly. Journal of Behavioral science, 14(1), 84-96. doi:19064675
Church, M. (2004). The Conceptual operational definition of quality of life: Asystematic vevie of the literature. Unpublished Master degree, the office of graduate studies of texas university.
Dubey, A., & Shahi, D. (2011). Psychological Immunity and Coping Strategies: Astudy on medical professionals. Indian Journal Science Researches, 8(1-2), 36-47.
Gemegah, D. D. (2010). An Exploration of the link between quality of social life on compus and students satisfaction at the University of Buckingham (Doctoral dissertation- University of Buckingham .
Gilbert, D. (2009). Stumbling on Happiness. Vintage books, Adivision of Random House, Inc, New York.
Gilbert, D. (2009). Stumbling on happiness. Vintage Canada.
Kagan, H. (2006). The Psychological Immune System: Anew look at protection and survival. Auther House, Indian, doi: 1420890050
Keyes, C. L. M. (1998). Social Well-Being. Social Psychology Quarterly, 61(2), 121-140. Doi:10.2307/2787065
Kindermann, T. A. (2007). Effects on Naturally Existing Peer Groups on Changes in Academic Engagment in Acohort of Sixth Graders. Child Development Journal, 78(4), 1186-1203. Doi: 10.1111/j.1467-862402007
Mnokh, S. M., & Al-obeidi, T. H. (2019). Psychological Immunity for preparatory students. Journal of Tikrit University for Humanities, 26(2), 372-394 . doi: 10.25130/26-2019.17
Olah, A.(2005). Anxiety, Coping, and Flew. Empirical studies in International perspective, Budapest, Trefort press, 654 .
Olah, A., Nagy, H., & Toth, K. G. (2010). Life Expectancy and Psychological Immune competence in different culture. ETC-Empirical text and Culture Research, Budapest, Hungary 4, 102-108 .
Raphael, D., Renwick, R., Brown, L., & Rootman, L. (1996). Quality of life indicators and health: Current status and emerging conception. School in dicators research, 39(1), 65-88. Doi:10.1007/BF00300833
Ryff, C.D., & Keyes, C. L. M. (1995). The Structure of Psychological Well-Being revisited. University of Wisconsion-Madison. Journal of Personality and Social Psychology, 69(4), 719-727. Doi:10.1037/0022-3514.69.4.719
Ryff, C., Love, G., Urry, H., Muller, D., Rosen, K. M., Friedman, E., Davidson, R., & Singer, B. (2006). Psychological Well-Being and Ill-Being: Do they have Distinct or Mirrored Biological correlates?. Psycholotherapy Psychosomatics, 75, 85-95. doi: 10.1159/000090892
Schalock, R. L. (2004). The concept of quality of Life: What we know and do not no. Journal of Intellectual Disability Research, 48(3), 203-216. Doi: 10.1111/j.1365-2788-2003
Singh, K., Granville, M., & Dika, S.(2010). Mathematics and Science Acheivment: Effects of Motivation, Interst, and Academic Engagment. The Journal of Educational research, 95(6), 323-332. Doi: 10.1080/00220670209596607
Skeyington, S. M. (2007). The concept of Quality of life. In G. Fink & a. Stepto (Eds.), Encyclopedia of stress (second edition), 317-319.
Suarez, O. C., Pimentel, A., & Martin, M. (2009). The Significance of Relation ships: Academic Engagment and Achievment among New comer Immigrant youth. Teachers college record , Columbia university, 111(3), 712-749. Doi: 0161-4681
Theofilon, P. (2013). Quality of life: Definition and Measurment. Europes Journal of Psychology, 9(1), 150-162. Doi: 10.5964/ejop-vgil.337
Voitkane, S. (2004). Goal Directedness in Relation to Life Satisfaction, Psychological Immune System and Depression in first-semester university students in lativia. Baltic journal of psychology, 5(2), 19-30. doi:1407/668x
Wang, M. T., & Eccles, J. S. (2013). School context, Achievement Motivation, and Academic Engagment: Alongitudinal study of scool engagement using amultidimensional perspective. Learning and Instruction Journal, 28, 12-23 . doi: 10.1016/2013.04.00
Wilson, T. D., & Gilbert, D. T. (2005). Affective forecasting Knowing what to want. Current direction in psychological science, 14(3), 131-134. Doi: 10.1111/j.0963-7214.2005.00355.x
World Health Organization (1997). WHOQOL, Mesuring Quality of life. Division of Mental Health and Prevention of Substance Abuse, 4.
World Health Organization (1998). Prpgramme on mental health: WHOQOL User manual, 2012 revision. Division of Mental Health and Prevention of Substance Abuse.