النموذج السببي للعلاقة بين العمليات المعرفية الإبداعية ومداخل التعلم العميقة لدى طلاب الجامعة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي-کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد -کلية التربية -جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين العمليات المعرفية الإبداعية (التجهيز القصدي، التجهيز الحدسي) ومداخل التعلم العميقة (مداخل التعلم العليا، والتعلم التکاملي، والتعلم التأملي)، بجانب التعرف على  تأثير العمليات المعرفية الإبداعية في مداخل التعلم لدى طلاب الجامعة، والذين بلغ عددهم (242) طالبًا وطالبة بکلية التربية جامعة بني سويف، طُبق عليهم مقياس العمليات المعرفية الإبداعية إعداد (Miller & Dumford, 2014) ومقياس مداخل التعلم العميقة إعداد(Nelson Laird, Shoup, & Kuh, 2005) وکلاهما من تعريب الباحثَين. وباستخدام تحليل المسار بينت النتائج وجود علاقة موجبة ودالة بين مداخل التعلم والتجهيز القصدي تراوحت من (0.513) إلى (0.575)، کما تراوحت قيم معاملات الارتباط بين مداخل التعلم والتجهيز الحدسي من (0.329) إلى (0.417)، وتراوحت قيم معاملات الارتباط بين مداخل التعلم والدرجة الکلية للعمليات المعرفية الإبداعية من (0.514) إلى (0.596)، وجميعها قيم موجبة ودالة عند مستوى دلالة (0.01)، کما بينت النتائج وجود تأثير مباشر دال وموجب للعمليات المعرفية الإبداعية في مداخل التعلم العميقة، وکانت أکبر نسبة تأثير للعمليات المعرفية الإبداعية في مدخل التعلم التکاملي، والذي بلغت قيمته (0.771)، يليه التأثير في التعلم التأملي، والذي بلغت قيمته (0.685)، يليه التأثير في مداخل التعلم العليا، والذي بلغت قيمته (0.627)، حيث بلغت قيم "ت" لهذه التأثيرات (6.37)، و(9.838)، و(7.641) على الترتيب، وجميعها تأثيرات دالة عند مستوى دلالة (0.01). وتبين هذه النتائج أهمية تدريب الطلاب على استخدام العمليات المعرفية الإبداعية والتي تؤثر بصورة موجبة في طرق تعاملهم مع المعلومات بأساليب مختلفة تحفز مهارات تفکيرهم العليا، وتزيد من فعالية مشارکتهم في الأنشطة المختلفة، وتساعدهم على تطبيق معارفهم الجديدة على المواقف والمشکلات الحياتية. 

الكلمات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية
ترلينج، بيرني (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زمننا. ترجمة: بدر بن عبدالله الصالح. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر.
محمد حسين سعيد (2011). فاعلية الذات الإبداعية لدى طلاب الجامعة في ضوء النوع وأنماط التعلم والتفکير المرتبطة بالسيطرة الدماغية. مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، أکتوبر، 2، 240-308
محمد حسين سعيد (2020). دور العمليات المعرفية والمناخ الإبداعي في التنبؤ بالممارسات الإبداعية لمعلمي المرحلة الابتدائية. دراسات نفسية، 30(4)، 615-784.
مروة مختار بغدادي (2019). العمليات المعرفية الإبداعية کعوامل منبئة بالأسلوب الإبداعي لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات نفسية، 29(4)، 833-867.
ثانيًا: المراجع الأجنبية
Arya, M. & Maurya, S. (2016). Relationship between creativity, intelligence and academic achievement among school going children. Studies on Home and Community Science, 10(1-3), 1-7.
Balgiu, B. & Adir, V. (2014). Creativity Tasks and Academic Achievement. A Study on Romanian Politehnica Undergraduate Students. Social and Behavioral Sciences, 116, 924–928.
Biggs, J. & Tang, C. (2011). Teaching for quality learning at university (Fourth ed.). Berkshire, UK: Open University Press.
Campbell, C. & Cabrera, A. (2014). Making the mark: Are grades and deep learning related?. Research in Higher Education, 55(5), 494 - 507.
Candrasekaran, S. (2013). Creativity and Academic Achievement of Higher Secondary School Students in Tamilnadu. International Journal of Humanities and Social Science Invention, 3(8), 32-36.
Chamorro-Premuzic, T., & Furnham, A. (2008). Personality, intelligence and approaches to learning as predictors of academic performance. Personality and Individual Differences, 44, 1596-1603.
Chamorro-Premuzic, T., Furnham, A., & Lewis, M. (2007). Personality and approaches to learning predict preference for different teaching methods. Learning and Individual Differences, 17, 241-250.
Chapman, B. (2001). Emphasizing concepts and reasoning skills in introductory college molecular cell biology. International Journal of Science Education, 23, 1157-1176.
Diseth, Å. (2003). Personality and approaches to learning as predictors of academic achievement. European Journal of Personality, 17, 143-155.
Dowling, R. & Pretz, J. (2012). Intellectual Curiosity Correlates with Creativity but not Academic performance. Paper presented at the 24th Annual Convention, Chicago, Illinois, USA, May, 24 – 27.
Duncan, T. & McKeachie, W. (2005). The making of the motivated strategies for learning  questionnaire. Educational Psychologist, 40(2), 117-128.
Entwistle, N. (2009). Teaching for understanding at university: Deep approaches and distinctive ways of thinking. New York: Palgrave Macmillan.
Fiorite, C. (2015). International student engagement and deep approaches to learning. Doctoral Dissertation. Northern Illinois University.
Furnham, A., Monsen, J. & Ahmetoglu, G. (2009). Typical intellectual engagement, big five personality traits, approaches to learning and cognitive ability predictors of academic performance. British Journal of Educational Psychology, 79, 769-782.
Furnham, A., Swami, V., Arteche, A., & Chamorro‐Premuzic, T. (2008). Cognitive ability, learning approaches and personality correlates of general knowledge. Educational Psychology, 28, 427-437.
Guilford, J.(1950). Creativity. American Psychologist, 5, 444.
Hastuti, P. & Susilowati, I. (2019). Creative learning  model  toolkit:  An  essential  element  of science learning to develop learning skills in students. Journal of Physics Conference Series, 1233, 1-9.
Keller, C., Lavish, L., & Brown, C. (2007). Creative styles and gender roles in undergraduates students. Creativity Research Journal, 19, 273-280.
Laird, T., Shoup, R., Kuh, G. & Schwarz, M. (2008). The effects of discipline on deep approaches to student  learning  and  college  outcomes.  Research in Higher Education, 49(6), 469-494.
Liem,  A.,  Lau,  S.,  &  Nie,  Y.  (2008).  The  role  of  self-efficacy,  task  value,  and  achievement  goals  in  predicting learning  strategies,  task  disengagement,  peer  relationship,  and  achievement  outcome.  Contemporary Educational Psychology, 33(4), 486 - 512.
Lizzio, A., Wilson, K., & Simons, R.  (2002). University students' perceptions of the learning environment and academic outcomes: Implications for theory and practice. Studies in Higher Education, 27, 27-52.
Mace, M., & Ward, T. (2002). Modeling the creative process: A grounded theory analysis of creativity in the domain of art making. Creativity Research Journal, 14, 179-192.
Major, M. (2013). Big five and the creative process: development of the approaches creative process questionnaire. Master Thesis. Howard University. Washington, D. C.
Mayhew, M., Seifert, T., Pascarella, E., Nelson Laird, T., & Blaich, C. (2012). Going deep into mechanisms for moral reasoning growth: How deep learning approaches affect moral reasoning development for first-year students. Research in Higher Education, 53, 26-46.
Miller, A. (2009). Cognitive processes associated with creativity: scale development and validation. Doctoral Dissertation. Ball State University, Muncie, Indiana.
Miller, A., & Dumford, A. (2014). Creative cognitive processes in higher education. Journal of Creative Behavior, 50(4), 282-293.
Naderi, H., Abdullah, R., Aizan, T., Sharir, J. & Kumar, V. (2010). Relationship between creativity and academic achievement: A study of gender differences. Journal of American Science, 6(1), 181-190.
Namia, Y., Marsooli, H. & Ashouri, M. (2014). The relationship between creativity and academic achievement. Social and Behavioral Sciences, 114, 36-39.
Nelson Laird, T., Shoup, R., & Kuh, G. (2005). Measuring deep approaches to learning using the National Survey of Student Engagement. Paper presented at the Annual Meeting of the Association for Institutional Research, Chicago. IL. pp. 1-28.
Nori, Z. (2002). Gender differences creativity, academic achievement (mathematics, sciences and language of literature) among  high school in City of Shiraz, Iran. Doctoral Dissertation. University of Shiraz, Shiraz.
Olatoye, R., Akintunde, S. & Ogunsanya, E. (2010). Relationship between Creativity and Academic Achievement of Business Administration Students in South Western Polytechnics, Nigeria. African Research Review, 4(3a), 134-149 
Palaniappan, A. (2008). Influence of intelligence on the relationship between creativity and academic achievement: a comparative study. The International Journal of Learning, 15(7), 267 – 278.
Pascarella, E., Wang, J., Trolian, T., & Blaich, C. (2013). How the instructional and learning environments of liberal arts colleges enhance cognitive development.  Higher Education, 66(5), 569-583.
Peng, M., & Chen, C. (2019).  The effect of instructor’s learning modes on deep approach to student learning and learning outcomes. Educational Sciences: Theory & Practice, 19(3), 65-85.
Phan, H. (2011). Deep processing strategies and critical thinking: Developmental trajectories using latent growth analyses. The Journal of Educational Research, 104, 283-294.
Reason, R., Cox, B., McIntosh, K., & Terenzini, P. (2010). Deep learning as individual, conditional, and contextual influence on first-year student outcomes. Paper presented at the Annual Forum of the Association.
Sadler-Smith, E. (2015). Wallas’ four-stage model of the creative process: More than meets the eye?. Creativity Research Journal, 27(4), 342-352.
Segers, M., Gijbels, D., & Thurlings, M. (2008). The relationship between students’ perceptions of portfolio assessment practice and their approaches to learning. Educational Studies, 34(1), 35-44.
Surapuramath, K. (2014). A Study of Relationship Between Creativity and Academic Achievement of Secondary School Pupils. International Journal of Social Science, 3, 305-309.
Swanberg, A. & Martinsen, O. (2010). Personality, approaches to learning and achievement. Educational Psychology, 30(1), 75-88.
Tan, C., Shanlau, X., Thinkung, Y. & Lkailsan,  R. (2019). Openness to experience enhances creativity: The mediating role of intrinsic motivation and the creative process engagement. Journal of Creative Behavior, 53(1), 109-119.
Trigwell, K., & Ashwin, P. (2006). An exploratory study of evoked conceptions of using latent growth analyses. The Journal of Educational Research, 104, 283-294.
Wang, J. (2013). The effects of deep approaches to learning on students' need for cognition over four years of college. Doctoral Dissertation. University of Iowa.
Ward, T. (2007). Creative cognition as a window on creativity. Methods, 42, 28-37.
Zhang, L. (2003). Does the big five predict learning approaches?. Personality and Individual Differences, 34, 1431-1446.
Zhang, X. & Bartol, K. (2010). The influence of creative process engagement on employee creative performance and overall job performance: A curvilinear assessment. Journal of Applied Psychology, 95, 862-873.