فاعلية العلاج السلوکي الجدلي في تحسين التنظيم الانفعالي الأکاديمي والرفاهية الأکاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة سوهاج

2 کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج العلاج السلوکي الجدلي في تحسين التنظيم الانفعالي الأکاديمي والرفاهية الأکاديمية لدي عينة من طلاب الجامعة، وتکونت عينة الدراسة من(12) طالباً وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة کل منهم 6 طلاب، واستخدمت الدراسة مقياس التنظيم الانفعالي الأکاديمي إعداد Buric, Soric and Penezic(2016) ترجمة عبد الحميد(2018)، ومقياس الرفاهية الأکاديمية إعداد Renshaw and Bolognino(2016) وترجمة الباحثتين، وبرنامج العلاج السلوکي الجدلي إعداد الباحثتين، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية العلاج السلوکي الجدلي في تحسين التنظيم الانفعالي الأکاديمي والرفاهية الأکاديمية لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية