الدور المعدل للتقويم الرقمي والنوع الاجتماعي في العلاقة بين التعليم عن بعد والطفو الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الزقازيق جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق

المستخلص

        يهدف البحث إلى الکشف عن تأثير استخدام التعليم عن بعد وأبعاده الفرعية في الطفو الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بالرستاق بسلطنة عمان، وکذلک الکشف عن تأثير استخدام التقويم الرقمي في الطفو الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالرستاق، کما يهدف إلى التعرف على تأثير استخدام التقويم الرقمي کمتغير معدل في العلاقة بين استخدام التعليم عن بعد والطفو الاکاديمي، بالإضافة إلى التعرف على مدى اختلاف العلاقة بين التعليم عن بعد والطفو الاکاديمي باختلاف النوع الاجتماعي   ( ذکر –أنثى). تکونت عينة البحث من (92) عضو هيئة تدريس بکلية التربية بالرستاق تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثاني (ربيع) 2020/2021م. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء أدوات البحث ( مقياس التقويم الرقمي، والتعليم عن بعد، والطفو الأکاديمي)، وتطبيقهما بعد التحقق من صدق وثبات کل منهما. وباستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS.26، وبرنامج النمذجة البنائية SMART PLS.3. أظهرت نتائج البحث ما يلي: يوجد تأثير موجب دال إحصائياً للتعليم عن بعد وأبعاده الفرعية في الطفو الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بالرستاق، ويوجد تأثير موجب دال إحصائيا عند مستوى دلالة(0.01) لاستخدام التقويم الرقمي في الطفو الأکاديمي، ولا يوجد تأثير موجب دال إحصائيا لاستخدام التقويم الرقمي کمتغير معدل في العلاقة بين التعليم عن بعد والطفو الأکاديمي، وتختلف العلاقة بين التعليم عن بعد والطفو الأکاديمي باختلاف النوع الاجتماعي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بالرستاق لصالح الذکور. وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها: الترکيز على التدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس على الاستخدام الأمثل للتقنية ومتابعة مدى تفعيل أنشطة التعليم عن بعد واستخدام التقويم الرقمي لتحقيق جودة العملية التعليمية في ظل جائحة کوفيد 19.

الكلمات الرئيسية