"الإساءة الانفعالية والسلوک الانتهازي المدرکين کمنبئين بالشعور بالذنب والطفو الأکاديمي لدى أشقاء التلاميذ المعاقين فکريًا المدمجين بالمرحلة الابتدائية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

  هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي الإساءة الانفعالية والسلوک الانتهازي المدرکين في علاقتهما بالشعور بالذنب والطفو الأکاديمي لدى أشقاء التلاميذ المعاقين فکريًا المدمجين بالمرحلة الابتدائية، وتحديد ما إذا کانت هناک فروق في الإساءة الانفعالية والسلوک الانتهازي المدرکين والشعور بالذنب والطفو الأکاديمي ترجع إلى متغيري الجنس (ذکور – إناث) کما هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إمکانية التنبؤ بالشعور بالذنب والطفو الأکاديمي من خلال الإساءة الانفعالية والسلوک الانتهازي، وقد تکونت عينة الدراسة من (200) من أشقاء المعاقين فکريًا المدمجين بالمرحلة الابتدائية بواقع (100) ذکور، و(100) إناث، واستخدمت الدراسة مقياس الإساءة الانفعالية، مقياس السلوک الانتهازي، مقياس الشعور بالذنب، مقياس الطفو الأکاديمي من إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية دالة بين الإساءة الانفعالية والسلوک الانتهازي المدرکين وکل من بالشعور بالذنب والطفو الأکاديمي لدى أشقاء التلاميذ المعاقين فکريًا المدمجين بالمرحلة الابتدائية، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث على مقاييس الدراسة (الإساءة الانفعالية – السلوک الانتهازي- الشعور بالذنب – الطفو الأکاديمي بالإضافة إلي توصل النتائج إلي إمکانية التنبؤ بالشعور بالذنب والطفو الأکاديمي من خلال الإساءة الانفعالية والسلوک الانتهازي المدرکين لدى أشقاء التلاميذ المعاقين فکريًا المدمجين بالمرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية