الإسهام النسبي لأسلوب حل المشکلات وتنظيم الذات کمنبئات بالکفاءة الذاتية لدى طلاب الجامعة المتفوقين عقلياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية – جامعة حلوان

المستخلص

   هدف البحث إلى التعرف على درجة إسهام کل من أسلوب حل المشکلات وتنظيم الذات فى التنبوء بالکفاءة الذاتية، وتکونت عينة البحث الأساسية من (136) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة حلوان المتفوقين عقلياّ بالتخصصات العلمية والأدبية بمتوسط عمري(21.4) وإنحراف معياري(1.49)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي التحليلي، واستخدمت الأدوات الآتية؛ مقياس أسلوب حل المشکلات إعداد الباحثة، ومقياس تنظيم الذات من إعداد Tawana Bandy and Kristin Moore(2010)ترجمة وتعريب الباحثة، والکفاءة الذاتية لطلبة الجامعة من إعداد الباحثة، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة(0.01) بين درجات الطلبة على مقياس أسلوب حل المشکلات ودرجاتهم على مقياس الکفاءة الذاتية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة(0.01) بين درجات الطلبة على  مقياس تنظيم الذات ودرجاتهم على مقياس الکفاءة الذاتية، کذلک أظهرت النتائج أن أسلوب حل المشکلات وتنظيم الذات يسهمان إسهامًا دالًا إحصائيًا عند مستوى دلالة(0.01) في التنبؤ بالکفاءة الذاتية، حيث بلغت قيمة(ف) المحسوبة (101.072)، کما بلغت قيمة معامل التحديد (ر2) (.709)، أي أن أسلوب حل المشکلات وتنظيم الذات يفسران نحو (71%) من أداء أفراد العينة على متغير الکفاءة الذاتية.

الكلمات الرئيسية