المرونة المعرفية وعلاقتها بتقرير الذات لدى العاديين وذوى صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة الزقازيق

2 کلية التربية -جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث لدراسة المرونة المعرفية وتقرير الذات لدى کل من التلاميذ العاديين وذوى صعوبات التعلم ودراسة العلاقة بين المرونة المعرفية وتقرير الذات لدى عينة البحث وتکونت العينة النهائية من (50) تلميذا من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم و(200) تلميذا من التلاميذ العاديين وتم تطبيق مقياسي المرونة المعرفية والتقرير الذات عليهم، وباستخدام المتوسط الحسابي واختبار (ت) ومعامل الارتباط التتابعي لبيرسون فقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج منها: توجد فروق دالة إحصائية في المرونة المعرفية بين التلاميذ العاديين وذوى صعوبات التعلم لصالح التلاميذ العاديين، يوجد مستوى مرتفع للمرونة المعرفية لدى التلاميذ العاديين  ولکنه مستوى منخفض لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم. ويوجد مستوى مرتفع لتقرير الذات لدى التلاميذ العاديين  ولکنه مستوى متوسط لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، کما لا توجد علاقة دالة إحصائية بين المرونة المعرفية کدرجة کلية وبين تقرير الذات کدرجة کلية لدى التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوى صعوبات التعلم ، بينما توجد علاقة موجبة دالة احصائيًا بين البعد الثالث للمرونة المعرفية (القدرة على توليد حلول بديلة ومتعددة للمواقف الصعبة) وبين الدرجة الکلية لتقرير الذات عند مستوى دلالة (0,01)، وکذلک بين المرونة المعرفية وبين أبعاد التمکين والاستقلالية عند مستوى دلالة (0,05)، وکذلک وجود علاقة بين الدرجة الکلية للمرونة المعرفية والتمکين النفسى عند مستوى دلالة (0,05) لدى التلاميذ العاديين.

الكلمات الرئيسية


أبو الديار ، مسعد نجاح(2012). القياس والتشخيص لذوى صعوبات التعلم ، الکويت، مکتبة الکويت الوطنية ، مرکز تعليم وتقويم الطفل.
إسماعيل،آمنة قاسم ، ومحمد، سحر محمود (2018). السعادة النفسية فى علاقتها بالمرونة المعرفية والثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 53، 79-145.
بريک، السيد رمضان (2017). الاسهام النسبى للمرونة المعرفية فى التنبؤ بالتکيف الاجتماعى والأکاديمى لدى الطلاب الوافدين بجامعة الملک سعود. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6 (1)، 95-107.
بشارة، موفق سليم (2020). العلاقة بين المرونة المعرفية والتحصيل الأکاديمى لدى عينة من طلبة جامعة الحسين بن طلال. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 2، (6)، 313- 333.
البقيعى، نافر أحمد (2013). ما وراء الذاکرة والمرونة المعرفية لدى طلبة السنة الجامعية الأولى، مجلة العلوم النفسية والتربوية، 14 (3)، 329-358.
السايبة، نجاح سالم، والزبيدى، عبدالقوى سالم، والحارثى، إبراهيم ، وکاظم، على مهدى (2016). المسئولية التحصلية وعلاقتها بدافعية تقرير الذات لدى طلبة البرنامج التأسيسى بالکليات الخاصة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس،10 (3)، 653-668.
العدل، عادل محمد(2011). صعوبات التعلم والتدريس العلاجي، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
المياحي، إيمان ناظم، و راضي، أفـــراح طعمــة (2019). المرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية، Journal port Science Research,2(1),75-92.  
الهزيل، عيسى سمطان (2015). المرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية فى بئر السبع وعلاقتها بالتنظيم الذاتى، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عمان العربية، الأردن.
سالم، ياسمين عبدالغنى، وخليفة، وفاء عبدالجليل ، و طاحون، حسين حسن (2012). الخصائص السيکومترية لمقياس التحديد الذاتى لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى فى البيئة المصرية. مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 130، 66- 122.
عاشور، علوطي، ومريم، عريوة(2017). واقع تشخيص صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية في الوسط المدرسي بين النظرية والتطبيق (دراسة تحليلية)، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، 6،200-210. عاطى، بندر مثقب (2019). المرونة المعرفية لدى الطلاب المتفوقين فى محافظة أضم، المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة أسيوط، 35 (12) الجزء الثانى، 10- 20.
عبدالحافظ، ثناء عبدالودود (2016). التفکير ما وراء المعرفى وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة الأستاذ، 217 (2)، 385-410.
عوض الله، محمود، وعاشور، أحمد حسن، والشحات، مجدي(2017). صعوبات التعلم التشخيص والعلاج، ط4، القاهرة ، دار الفکر العربي.
محمد، محمد عاطف (2020). الفروق فى المرونة المعرفية فى ضوء مستويات مختلفة من الکفاءة الأکاديمية المدرکة لدى الطلاب المتفوقين عقليًا بکلية التربية. رسالة دکتوراة "غير منشورة"، کلية التربية، جامعة حلوان.
نوفل، محمد بکر (2011). الفروق الفردية فى دافعية التعلم المستندة إلى نظرية تقرير الذات لدى عينة من طلبة کلية العلوم التربوية فى الجامعة الأردنية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية)، 25 (2)، 277-308.
Ahmadi, N. (2016) Relationship between Emotional Intelligence and Psychological Empowerment of Police Staffs of NAJA Special Unit in Isfahan Province. Review of European Studies, 8, (4), 232-239.
Antonova, N. V., & Ivanova, N. L. (2016). Gender Differences in Identity Features and Self-Determination Process. IAFOR Journal of Psychology & the Behavioral Sciences, 2(2), 1- 18.
Barbey, A. K.; Colom, R. &Grafman, J. (2013). Architecture of cognitive flexibility revealed by lesion mapping, Neuroimage, 82, 547-554.
Bilgin, M. (2009). Developing acognitive flexibility scale: validity and reliability studies, Social behavior and personality, 37(3), 343-354.
Carvalho, A. A. & Moreira, A. (2005). Criss-crossing cognitive flexibility theory based research in portugal: an overview, Interactive Educational Multimedia, 11, 1-26.
Chieu, V. M. (2007). An Operational approach for building learning environments supporting cognitive flexibility, Educational Technology & Society, 10(3), 32-46.
Chin, N.; Khoo, S.; & Low, W. (2012). Self- Determination and goal orientation in track and field, Journal of Human Kinetics, 33,151- 161.
Deak, G. O. (2003). The Development of cognitive flexibility and language abilities, Child Development and Behavior, 31(1), 271-327.
Deci, E. L. & Ryan, R. M. (1985). The General Causality Orintation Scale: Self- Determination in Personality, Journal of Research in Personality, 19, 109- 134.
Dennis, J. P & Vander Wal, J. S. (2010). The cognitive flexibility inventory: Instrument development and estimates of reliability and validity, CognTher Research, 34, 241-253.
Dick, A. S. (2014). The Development of cognitive flexibility beyond the preschool period: An investigation using a modified flexible item selection task, Journal of Experimental child psychology, 125, 13-34.
Fernandez, R. (2011). Self-Determination Theory and Student Motivation in Social Studies in an Urban Broward County Public High School. Master Thiess, Florida International University
Gabrys, R.; Tabri, N.; Anisman, H.; & Matheson, K. (2018). Cognative control and flexibility in the contex of stress and depressive symptons: the   cognative control and flexibility questionnaire. https://dol.org/10.33389/fpsyg.20.18.02219.
Ginevra, M. C.; Nota, L.; Soresi, S.; Shogren, K. A.; Wehmeyer, M. L.; & Todd, D. (2015). A cross-cultural comparison of the self-determination construct in Italian and American adolescents, International Journal of Adolescence and Youth, 20 (4), 501-517.
Humphrey, M. J. B. (2010). The Relationship of self- Determination skills. Use of Accommodation, and use of services to Academic success in Undergraduate Juniors and seniors with Learning Disabilities, Doctor Thiess, Faculty of the Graduate School, University of Maryland.  
Jalal, H.; Alsawaie, O.; Alsartawi, A.; Alghazo, I.; & Tibi, S. (2012). Developing mathematics motivation scale for united Arab Emarates. Journal of Educational & Psychological studies, 6 (3), 1-11.
Lamb, P. A. (2006). Self- Determination and career development: skills for successful transitions to postsecondary Education and Employment, Doctor Thiess, Program Manager Special Education and Transation Services Nisonger Center, The Ohio Stae University.
 Leal, A. E.; Miranda, G. J.; & Carmo, C. R. S. (2013) Self-Determination Theory: An Analysis of Student Motivation in an Accounting Degree Program. Paper presented at the Third Meeting of Teaching and Research in Management and Accounting / (Encontro de Ensino                e Pesquisa em Administração e Contabilidade - EnEPQ) held in Joao Pessoa / Paraíba (PB) in 2011, 24, ( 62), 162-173.
 Licardo M., & Krajnc M. S. (2016). Structural Differences in the Self-determination of Upper Secondary Students with and without Disabilities in Vocational Education. Journal of Elementary Education9(3), 35-52.
Lumb, A. M. (2015).Self Determination Theory and Posttraumatic Growth in university students Experiencing Negative life events, Doctor thiess, Faculty of Social Science, University of Ottawa.
Martin, M. M. & Rubin, R.B. (1995). A new measure of cognitive flexibility, Psychological  Reports, 76(2), 623-626.
Ntoumanis, N.; Edmunds, J.;& Duda, J. L.(2009). Understanding the coping process from a self- determination, British Journal of Health Psychology, 14, 249- 260.
Raley, S. K.; Shogren, K. A..; & Burke, M. K. (2020). Enhancing secondary students goal attainment and self determination in general education mathematics classes using self determined learning model of instruction. Journal of Neuro Developmental Disorders, 4, 155- 167.
Remer, K. & Beversdorf, F. D. (2010). Effects of naturalistic stressors on cognitive flexibility and working memory task performance. Neurocase Psychology Press, 16 (4), 293-300.
Rhodes, A. E. & Rozell, T. G. (2017). Cognitive flexibility and undergraduate physiology students: increasing advanced knowledge acquisition within an ill structured doman. Advanced in Physiology education, 41 (3), 375-382.
Robey, K. (2015). Impact Of fine arts Participation on Self- Determination and locus of control among Persons with developmental disabilities, This Project was supported in part by an award from the Researsh: Art Works Program at The National Endowment for the Arts: Grant # 14- 3800- 7002.
Ruiz, F. J., & Odriozola-González, P. (2017). The predictive and moderating role of psychological flexibility in the development of job burnout. Universitas Psychologica, 16(4), 1–8. 
 Ryan, R. M.; & Edward L. Deci, E. L. ( 2017). Self-Determination Theory: Basic Psychological Needs in Motivation. Development, and Wellness. Guilford Publications, New York.
Schwartz, T. P. (2005). The Interdependence of inhibition, working memory, and cognitive flexibility in self-regulated behavior and intellectual ability, PhD Thesis, Fairleigh dickinson university, Proquest, UMI 3199212.
 Sharen, L. (2008). Self- Determinatio Theory, Doctor Thiess, EBSCo, 1- 7, Researdh Starters, Academic Topic Over views.
Strutton, D.; Pelton, L. E.; & Lumpkin, J. R. (1995). Personality Characteristics and salespeople’s choice of coping strategies, Journal of the Academy of Marketing Science, 23(2), 132- 140. 
Timarova, S.; & Salaets, H. (2011). Learning styles, motivation and cognative flixability in interpreter training self selection and aptitude. Journal of Interperting, 13 (1), 31- 52.
Turban, D.; Tan,H.; Brown, K.;& Sheldon, K.(2007). Antecedents and aoutocomes of Perceived locus of causality: An Application of Self- Determination Theory, Journal of Applied Social Psychology, 37(10), 2376- 2404.
Vaziri, C.; Ghanbaripanah, A.; & Tajalli, P.; (2020). Modeling the Cognitive Flexibility and Academic Engagement based on Self-Regulation, Psychological Hardiness and Differentiation of Self with mediation of Family Functioning in high school students. International Journal of Pediatrics, 1,1-20.
Vela, M.; Alonson, M. A. V.; Gil, F. G.; Corbella, M. B.; & Wemeyer, M. L. (2012). Assessment of the Self- Determination of Spanish students with Intellectual Disabilities and other Educational need, Journal of Educational and Training in Autism and Developmental Disabilitis,4 47(1), 48- 57.