فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في التنظيم الانفعالي لدى ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في التنظيم الانفعالي لدى ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية وذلک من خلال معرفة الفروق في القياسيين القبلي والبعدي، واستمرارية البرنامج العلاجي بعد الانتهاء من التطبيق على المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس تنظيم الانفعال. وقد تمثلت عينة  الدراسة من 6طلاب من ذوي صعوبات التعلم  بمدرسة الجمهورية بمدينة أسوان بمتوسط عمر 14 سنة بواقع 3 ذکور و3 اناث، وتکونت أدوات الدراسة من الأتي : مقياس التنظيم الانفعالي (ترجمة الباحثة Gross & John,2003)، مقياس تقدير الخصائص السلوکية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد فتحي الزيات، 2000)، واختبار القدرة العقلية للمراهقين (إعداد فاروق موسى، 2004)، ومقياس المسح النيورولوجي (إعداد عبدالوهاب کامل، 1989)، واستمارة المستوى الاقتصادي الاجتماعي والثقافي (إعداد معمر نواف، 2000)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين التنظيم الانفعالي بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تنظيم الانفعال في القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي وعدم ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب مجموعة الذکور ومجموعة الاناث في القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس تنظيم الانفعال في القياسين البعدي والتتبعي وانتهت الدراسة الى امکانية تحسين التنظيم الانفعالي لدى ذوي صعوبات التعلم من خلال البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية وتوصى الدراسة بتقديم تلک البرامج لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة وطلابهم.

الكلمات الرئيسية