فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لخفض صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

يعاني بعض التلاميذ من صعوبات تعلم الحساب، وتقدر هذه النسبة في البيئة العربية بما لا يقل عن (12%)، ويعتبر قصور أداء الوظائف التنفيذية هو المسؤول عن تلک المشکلة. وهدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لخفض صعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد تم اختيار (24 تلميذا) من ذوي صعوبات التعلم في الحساب، بمتوسط عمري (10.55 سنة) وانحراف معياري مقداره (0.40)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (التجريبية والضابطة) بالتساوي، کما تم تشخيصهم عن طريق الاختبار التحصيلي في الحساب، ومقياس إستَنفُرد- بينيه للذکاء، ومقياس تقدير الوظائف التنفيذية، واختبار المسح العصبي السريع. وبعد التأکد من تکافؤ المجموعتين؛ تم تطبيق البرنامج التدريبي (42 جلسة) على المجموعة التجريبية دون الضابطة، لمدة (ثلاثة أشهر)، تم تطبيق الاختبار التحصيلي مرة أخرى على کل من المجموعتين التجريبية والضابطة (القياس البعدي). وبعد شهر آخر من انتهاء البرنامج التدريبي؛ تم تطبيق الاختبار التحصيلي مرة ثالثة على المجموعة التجريبية (القياس التتبعي). وأظهرت النتائج أن هناک فروقا دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (18.75) والمجموعة الضابطة للقياس البعدي (15.50) في اختبار تحصيل الحساب لصالح المجموعة التجريبية، إذ کانت قيمة "ت" (4.77)، عند درجات حرية (22)، وکانت دالة عند مستوى دلالة (0.001)، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياس البعدي (18.75)، والقياس التتبعي (19.75)، في اختبار تحصيل الحساب للمجموعة التجريبية، إذ کانت قيمة "ت" (1.97)، عند درجات حرية (11)، ولم تکن دالة إحصائيا. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي المبني على بعض الوظائف التنفيذية في خفض صعوبات تعلم الحساب، وتحسين التحصيل لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وخلصت الدراسة إلى بعض التضمينات واقتراح بحوث ذات صلة.

الكلمات الرئيسية