فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات الذکاء الروحي في تنمية القدرة على مواجهة الضغوط الأکاديمية والمثابرة الأکاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبى قائم على بعض استراتيجيات الذکاء الروحى فى تنمية القدرة على مواجهة الضغوط الأکاديمية والمثابرة الأکاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة بلغ عددهم (50) طالبا وطالبة بالفرقة الثانية تعليم أساسى شعبة اللغة العربية ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( تجريبية – ضابطة ) بواقع (25) بکل مجموعة ، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الذکاء الروحى ( إعداد : حبيب ، وعبد الحفيظ ، 2019) ، ومقياسى القدرة على مواجهة الضغوط الأکاديمية والمثابرة الأکاديمية (إعداد الباحثة) ، حيث طبق البرنامج على طلاب وطالبات المجموعة التجريبية ، وأسفرت نتائج الدراسة عن :
-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.1) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس القدرة على مواجهة الضغوط الأکاديمية وأبعاده الفرعية ، ومقياس المثابرة الأکاديمية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، کما وجد حجم تأثير کبير للبرنامج على الأبعاد الخمسة والدرجة الکلية لمقياس القدرة على مواجهة الضغوط الأکاديمية ، ومقياس المثابرة الأکاديمية  .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.1) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس القدرة على مواجهة الضغوط الأکاديمية وأبعاده الفرعية ومقياس المثابرة الأکاديمية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ، کما وجد حجم تأثير کبير للبرنامج على الأبعاد الخمسة والدرجة الکلية لمقياس القدرة على مواجهة الضغوط الأکاديمية ، ومقياس المثابرة الأکاديمية .
-  لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس القدرة على مواجهة الضغوط الأکاديمية وأبعاده الفرعية ومقياس المثابرة الأکاديمية في التطبيقين البعدي والتتبعي .
-  لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس المثابرة الأکاديمية في التطبيقين البعدي والتتبعي .

الكلمات الرئيسية