الذات محدد رئيسي للأمل لدى طالبات التربية الفنية بجامعة الاقصى بغزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات - جامعة عين شمس

2 جامعة الأقصى - غزة

المستخلص

تهدف الدراسة الکشف عن تباين کل من تمکين الذات والأمل بتباين المتغيرات الديموغرافية: مکان السکن (شمال ، وسط ، جنوب) - المستوى الدراسي (أول، رابع) لطالبات التربية الفنية في جامعة الاقصى بغزة، والکشف عن تمکين الذات کمحدد اساسي للأمل لدى عينة الدراسة ، ولتحقيق الهدف طبق مقياسي تمکين الذات، ومقياس الأمل (إعداد الباحثان) على (ن=85) من طالبات قسم التربية الفنية في جامعة الاقصى بغزة، من المستوى الدراسي الأول والرابع ، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تمکين الذات والأمل تبعاً للمتغيرات الديموغرافية: مکان السکن (شمال ، وسط ، جنوب)- المستوى الدراسي (أول، رابع) لطالبات التربية الفنية على مقياسي تمکين الذات، والأمل، کما أنه يوجد أثر لتمکين الذات من خلال متغير محددات الأمل وأن معادلة الانحدار بينهما دالة إحصائياً ، فکلما زاد تمکين الذات زاد الأمل لدى طالبات التربية الفنية .

الكلمات الرئيسية