تباين الضغوط النفسية وأساليب اتخاذ القرار بتباين مستوى الحکمة والنوع لدى معلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى: الکشف عن أثر کلًا من مستوى الحکمة (مرتفع- منخفض) والنوع (ذکور- إناث) في الضغوط النفسية (مصادر- مظاهر) وأساليب اتخاذ القرار (العقلاني- الحدسي- المعتمد- التجنبي- العفوي) لدى معلمى التربية الخاصة، على عينة قوامها (117) معلمًا ومعلمة من معلمي مدارس المکفوفين والصم والتربية الفکرية بمحافظة القليوبية لعام (2017-2018)، طبق عليهم مقياس الحکمة، قائمة الضغوط النفسية للمعلمين، مقياس أساليب اتخاذ القرار، وتم استخدام معامل الارتباط Correlation Coefficient وتحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة (MANOVA) لمعالجة بيانات الدراسة، وکشفت النتائج عن: (1) يوجد تأثير دال إحصائيا لمستوى الحکمة في الضغوط النفسية (مصادر- مظاهر). (2) لا يوجد تأثير دال إحصائيا للنوع في الضغوط النفسية (مصادر- مظاهر). (3) يوجد تأثير دال إحصائيا للتفاعل بين (الحکمة x النوع) في مظاهر الضغوط النفسية، في حين لا يوجد تأثير دال إحصائيا للتفاعل في مصادر الضغوط النفسية. (4) يوجد تأثير دال إحصائيا لمستوى الحکمة في أساليب اتخاذ القرار (العقلاني- المعتمد- التجنبي)، بينما لا يوجد تأثير دال إحصائيا في أساليب اتخاذ القرار (الحدسي- العفوي). (5) لا يوجد تأثير دال إحصائيا للنوع في أساليب اتخاذ القرار (العقلاني- المعتمد- التجنبي- العفوي)، في حين يوجد تأثير دال إحصائيا في الأسلوب الحدسي. (6) لا يوجد تأثير دال إحصائيا للتفاعل بين (الحکمة x النوع) في أساليب اتخاذ القرار (العقلاني- الحدسي- المعتمد- التجنبي)، في حين کان التفاعل دال في الأسلوب العفوي. وبناءً على النتائج توصل الباحثان إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية