فاعلية برنامج قائم على استخدام الفکاهة التربوية في تنمية اتخاذ القرار الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور الفکاهة التربوية في تنمية اتخاذ القرار الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتکونت عينة الدراسة من 60 تلميذا وتلميذة من إدارة العريش التعليمية  قسموا بالتساوي إلى مجموعتين : الأولى تجريبية وتکونت من 30 تلميذا وتلميذة  متوسط عمرهم الزمني (9,97 ) سنة وبانحراف معياري قدره (1,09) ومتوسط نسبة الذکاء (107,62) وبانحراف معياري قدره (14,4). والثانية الضابطة وتکونت من 30 تلميذا وتلميذة  متوسط عمرهم الزمني (9,7) سنة وبانحراف معياري قدره (1,18) ومتوسط نسبة الذکاء (107,55) وبانحراف معياري قدره (12,9) واستخدمت الدراسة مقياس اتخاذ القرار الأخلاقي وبرنامج قائم على الفکاهة التربوية من إعداد الباحثة بالإضافة  إلى مقياس مهارات اتخاذ القرار الأخلاقي من إعداد حجازي (2018) واختبار رسم الرجل لجودانف . وتوصلت الدراسة إلى :
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الأداء على مقياس اتخاذ القرار الأخلاقي لصالح المجموعة التجريبية .
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والقبلي في الأداء على مقياس اتخاذ القرار الأخلاقي لصالح القياس البعدي .

الكلمات الرئيسية