تحليل المسار متعدد المجموعات بين اللُّطف بالذَّات وخداع الذَّات المُسهِمة في قُوَّة طابع التَّشجيع عبر عيِّنات من أعضاء هيئة التّدريس بالجامعات المصريَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى معرفة الاختلاف بين نماذج تحليل المسار متعدد المجموعات وتحديد أفضل نموذج للعلاقات السَّببيَّة بين اللُّطف بالذَّات کمتغير مستقل وخداع الذَّات کمتغير وسيط وقُوَّة طابع التَّشجيع کمتغير تابع عبر عيِّنات من أعضاء هيئة التّدريس بالجامعات المصريَّة، وصُمم مقياس لخداع الذَّات من إعداد الباحثة، وتعريب مقياس قُوَّة طابع التَّشجيع إعداد Wong et al. (2019) (تعريب الباحثة)، ومقياس اللُّطف بالذَّات إعداد منال محمود (2017). تم التأکد من صدق المقاييس بالتحليل العاملي التوکيدي، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي لتحليل المسار متعدد المجموعات، وقد بلغت عيِّنة الدِّراسة (N=339) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدِّراسة إلى: وجود تأثير موجب غير مباشر جزئي وکلي للُّطف بالذَّات في قُوَّة طابع التَّشجيع من خلال خداع الذَّات عبر عيِّنات من أعضاء هيئة التّدريس بالجامعات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في نماذج تحليل المسار متعدد العيِّنات (النَّموذج الحر، نموذج الأوزان البنائيَّة، ونموذج تباين التغاير البنائي) لدى عيِّنات الدِّراسة، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بينما في نموذج تباين البواقي البنائيَّة.

الكلمات الرئيسية