معتقدات الذکاء والموهبة وعلاقتها بمهارات التعلم اليقظ والصلابة الأکاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

اليقظ والصلابة الأکاديمية، والتنبؤ بمهارات التعلم اليقظ والصلابة الأکاديمية من خلال معتقدات الذکاء والموهبة، کذلک الکشف عن الفروق في معتقدات الذکاء والموهبة ومهارات التعلم اليقظ والصلابة الأکاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية تبعاً لمتغيرات النوع وطبيعة الطالب والصف الدراسي.
وطُبق هذا البحث على عينة مکونة من (277) طالبًا وطالبًة بمتوسط عمر زمنى قدره (16.41±2.61) عامًا، واستخدم الباحث مقياس معتقدات الذکاء والموهبة ومقياس الصلابة الأکاديمية من إعداده ومقياس مهارات التعلم اليقظ إعدادYeh, Chang, & Chen (2019)  ترجمة وتعديل الباحث، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون (CPM) لرافن (تعديل وتقنين/ حسن2016)، واختبار تورانس للتفکير الابتکاري (ترجمة وتقنين أبو حطب وسليمان 1977)، واعتمد الباحث في التحليل الإحصائي للبيانات على معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار، وتحليل التباين الأحادي، وحجم التأثير الجزئي، واختبار شيفيه.
وکشفت نتائج البحث عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين معتقدات الذکاء والموهبة کبناء ثابت وکل من مهارات التعلم اليقظ والصلابة الأکاديمية، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين معتقدات الذکاء والموهبة کبناء نمائي وکل من مهارات التعلم اليقظ والصلابة الأکاديمية، وإمکانية التنبؤ بکل من مهارات التعلم اليقظ والصلابة الأکاديمية من خلال معتقدات الذکاء والموهبة، فضلًا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في معتقدات الذکاء والموهبة ومهارات التعلم اليقظ تبعاً لمتغيري النوع والصف الدراسي، فى حين وجدت فروق دالة إحصائيًا في معتقدات الذکاء والموهبة ومهارات التعلم اليقظ تبعاً لمتغير طبيعة الطالب، کذلک وجدت فروق دالة إحصائيًا في الصلابة الأکاديمية تبعاً لمتغيرات النوع وطبيعة الطالب والصف الدراسي لدي عينة البحث. وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة، کما تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات البحثية.

الذکاء، الموهبة، معتقدات الذکاء والموهبة، مهارات التعلم اليقظ، الصلابة الأکاديمية.