تصورات التعلم والانفتاح على الخبرة کمحددات لأساليب التعلم لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

أظهرت الدراسات اهتماماً بتصورات التعلم التي يکتسبها طلاب الجامعة بناء على معارفهم وخبراتهم السابقة عن عملية تعلمهم، وعلاقة تلک التصورات واسهامها في انفتاحهم على الخبرات الجديدة واستخدام أساليب التعلم المتنوعة. لذلک هدف البحث الحالي استکشاف العلاقات بين تصورات التعلم، والانفتاح على الخبرة، وأساليب التعلم، والتوصل إلى نموذج سببي للعلاقات بين تلک المتغيرات. وتکونت عينة البحث من 205 طالباً وطالبةً من طلاب کلية التربية - جامعة دمنهور. وتم تطبيق مقياس تصورات التعلم، ومقياس الانفتاح على الخبرة، ومقياس أساليب التعلم. وأظهرت النتائج وجود تأثير موجب ودال احصائياً عند مستوى (0.01) لبعدي تصورات التعلم في التنبؤ بالانفتاح على الخبرة، ووجود تأثير موجب ودال احصائياً عند مستوى (0.01) لبعدي تصورات التعلم والانفتاح على الخبرة في التنبؤ بأسلوب التعلم الاستراتيجي، وعدم وجود تأثير لبعد تصور التعلم کإعادة انتاج في التنبؤ بأسلوب التعلم العميق والسطحي. وتم التوصل إلى نموذج سببي للعلاقات بين تصورات التعلم، والانفتاح على الخبرة، وأساليب التعلم وأبرز ما لوحظ في النموذج وجود تأثير إيجابي ومباشر لتصور التعلم کعملية بنائية على استخدام الطلاب لأسلوب التعلم العميق، بينما وجد تأثير سلبي لتصورات التعلم کعملية بنائية على استخدام الطلاب لأسلوب التعلم السطحي. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية